الحكومة التركية تضع خطة لتعليم الطلاب السوريين على أراضيها

SF466.jpg

طلاب سوريون في المدارس التركية (انترنت)

وضعت الحكومة التركية خطة شاملة تستهدف تعليم الطلاب من اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا.

وقال مسؤول في وزارة التربية التركية لوكالة “الاناضول” اليوم، الثلاثاء 23 آب، إن الوزارة أرسلت خارطة الطريق إلى الولايات التركية، تتضمن خططًا شاملة حول تسجيل الطلاب السوريين في المدارس الحكومية والخاصة المرتبطة بالوزارة في العام الدراسي المقبل.

وأكد المسؤول أن الوزارة تعمل على اتخاذ تدابير من أجل حصول جميع الطلاب السوريين في تركيا على التعليم الجيد، بغض النظر عن صفة إقامتهم. وفق البنود التالية:

تأسيس دائرة من أجل الأطفال السوريين في وزارة التربية

وتهدف الوزارة منها إلى تسجيل الأطفال السوريين، الذين لم يسجلوا في مدرسة من قبل، أو تركوا مدرستهم لأسباب منها نفسية أو جسدية، أو اقتصادية، أو لظروف الحرب، وستقدم الوزارة خدمات استشارية نفسية وإرشادية لهم.

مدارس ابتدائية ضمن المخيمات

وأكدت الوزارة أنه سيتم فتح مدراس ابتدائية ضمن المخيمات، إضافة إلى إنشاء قاعات مرتبطة بأقرب مدرسة ابتدائية، وستطبق فيها مناهج الوزارة.

أما الذين يتلقون تعليمهم في مدراس تابعة للوزارة، فستطبق برامج تعليمية اختيارية بلغتهم خارج أوقات الدوام الدراسي، بهدف المحافظة على لغتهم وثقافتهم، وستتولى إحدى مديريات الوزارة، مهمة تنسيق ذلك.

مناهج مبادئ الكتابة والقراءة لطلاب الصف الأول

الوزارة أعلنت أنها ستطبق مناهج “مبادئ الكتابة والقراءة” على الطلاب السوريين في الصف الأول، أما في الصفوف الأخرى فستتطبق مناهج مهارات اللغة التركية.

كما سيتم إقامة دورات لغة تركية للطلاب الذين مستوى لغتهم ضعيف، في القاعات الدراسية بشكل متوازن، لتحقيق اندماجهم مع أقرانهم، ولكي يتعلموا اللغة التركية بشكل عملي.

وعن الطلاب المنقطعين عن الدراسة، أفادت الوزارة أنها “ستفتح برامج ودورات تقوية في المواد التي يحتاجون إلى دعم فيها، خارج أوقات الدوام الدراسي في نهاية الأسبوع والعطلة الانتصافية والعطلة الصيفية، وذلك بهدف تحقيق انسجام مع مستواهم المرحلي”.

وشهدت المدن التركية مؤخرًا افتتاح مدارس سورية مدعومة من الأمم المتحدة والحكومة التركية، يُدرس فيها مناهج سورية معدلة، وحسب تصريحات سابقة لوزارة التعليم التركي فإن الدولة تسعى لدمج الطلاب السوريين ضمن مدارسها وفق نظام الوزارة، بدءًا من العام المقبل.

تابعنا على تويتر


Top