روسيا تبدأ المرحلة الأخيرة من تفكيك مخيم الركبان

camera iconنازحو مخيم الركبان آب 2019 (العربي)

tag icon ع ع ع

تبدأ روسيا اليوم، الجمعة 27 من أيلول، بتفكيك مخيم الركبان للنازحين السوريين، على الحدود السورية- الأردنية، بموجب خطة أعلنت عنها الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي”، في تقرير لها اليوم، إن عملية تفكيك المخيم وإفراغه من ساكنيه ستبدأ بعد ظهر اليوم، وقد تستغرق شهرًا كاملًا لإزالة المخيم بشكل نهائي.

وكانت مكتب التنسيق الروسي أعلن، في 18 من أيلول الحالي، عن تحديد فترة زمنية لإجلاء نازحي مخيم الركبان، تبدأ في 27 من الشهر ذاته، ضمن الخطة الروسية الرامية لتفكيك المخيم وإعادة سكانه إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” عن رئيس “المركز الروسي للمصالحة”، أندريه باكين، قوله إن عملية إجلاء نازحي مخيم الركبان ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة و”الهلال الأحمر السوري”.

وأضاف أن العملية ستتم على ثلاث دفعات خلال 30 يومًا، على أن تضم كل دفعة 3500 شخص، يتم نقلهم إلى مراكز إيواء في البداية.

ومن المقرر أن يشارك في عملية الإجلاء نحو 35 شرطيًا عسكريًا روسيًا و12 وحدة من المعدات العسكرية الروسية الخاصة، لتنظيم خروج النازحين عبر نقطة جليغيم من الجانب الروسي.

وتشير أرقام الأمم المتحدة، الصادرة الأربعاء الماضي، إلى أن أكثر من 18 ألف شخص غادروا مخيم الركبان في الفترة بين 24 من آذار الماضي و3 من أيلول الحالي، معظمهم عادوا إلى قرى وبلدات حمص الجنوبية.

وكانت روسيا أعلنت في شباط الماضي عن فتح ممرات “إنسانية” لخروج المدنيين من مخيم الركبان على الحدود السورية- الأردنية.

ويخضع المخيم لحصار، منذ حزيران 2018، بعد إغلاق المنفذ الواصل إلى الأردن بضغط روسي، وإغلاق طريق الضمير من قبل قوات الأسد، وزاد الحصار إغلاق جميع المنافذ لإجبار النازحين على الخروج إلى مناطق سيطرة النظام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة