صحيفة: روسيا تختبر منظومة “S-500” الدفاعية في سوريا

camera iconمنظومة s-500الروسية ( صحيفة إزفيستيا)

tag icon ع ع ع

تحدثت مصادر عسكرية روسية أن القوات الروسية أجرت اختبارًا لمنظومة الدفاع الجوي “S-500” على الأراضي السورية، بالتزامن مع دخول العام الرابع للوجود الروسي في سوريا.

ونقلت صحيفة “أزفيستيا” الروسية، الثلاثاء 1 من تشرين الأول، عن مصادر في وزارع الدفاع والمجمع العسكري الصناعي الروسيين، أن الاختبارات الروسية على منظومة “S-500” في سوريا انتهت، واعتبرتها “ناجحة”.

وأضافت المصادر للصحيفة أن “الاختبارات كشفت عددًا من الثغرات في عمل معدات المنظومة وعملت على سدها في وقت قصير”.

وقال النائب السابق لقائد القوات الجوية الروسية، الفريق أيتيتش بيجيف، للصحيفة إن “المناخ في سوريا يمثل من هذه الزاوية ميدان اختبار مثاليًا، كونه يتسم بدرجات عالية لحرارة الجو وكثرة الغبار، بينما تستدعي حالة النزاع المسلح المستمر ضرورة تشغيل الرادارات على مدار 24 ساعة”، بحسب تعبيره.

المنظومة الروسية الأحدث تم اختبارها سابقًا في جنوبي روسيا، بالتزامن مع ترويج موسكو لمنظومة “S-400” التي باعتها لتركيا مؤخرًا وتعمل على بيعها لدول مختلفة، بعد أن فعّلتها في سوريا بإشراف قواتها.

وتعد منظومة “S-500” قيد الاختبار إذ لم تدخل حيز التشغيل لدى الجيش الروسي، بينما تعتبر منظومة “S-400” الأحدث والأكثر فعالية بعد التجريب لدى روسيا.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها اختبرت 300 نوع من الأسلحة، بمشاركة 70 ألف مقاتل خلال العملية العسكرية في سوريا في كانون الثاني الماضي، وشلمت الاختبارات مقاتلات الجيل الخامس “سو 57″، ومنظومات الدفاع الجوي “بانتسير إس 2″، ومدرعات “ترميناتور 2” والروبوت القتالي “اوران 9” المدرع.

وفي تقرير سابق لوكالة “سبوتنيك” الروسية، في أيلول العام الماضي، قالت إن روسيا اختبرت أحدث أسلحتها منذ بدء التدخل، وأحصت قيامها باختبار 162 نموذجًا من الأسلحة الحديثة والمتطورة.

وتدخلت روسيا عسكريًا بشكل رسمي في سوريا، في أيلول عام 2015، وذلك عبر أسطولها العسكري لدعم حليفها النظام السوري أمام المعارضة التي توسعت في عموم المناطق السورية آنذاك.

ووثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 6686 مدنيًا من بينهم 1928 طفلًا على يد القوات الروسية منذ تدخلها في سوريا، في 30 من أيلول 2015 حتى 30 من أيلول 2019.

ووفق التقرير الصادر قبل يومين، فإن ما لا يقل عن 335 مجزرة ارتكبتها القوات الروسية، وما لا يقل عن 1083 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية بينها 201 على مدارس، و190 على منشآت طبية، منذ تدخلها العسكري في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة