الكهرباء ترفع سقف الجدل مع مدير كهرباء حلب.. الشهابي يعلّق

camera iconرئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي (فارس الشهابي/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلًا مصوّرًا لأحد الصناعيين في مدينة حلب، يهاجم مدير مؤسسة الكهرباء على خلفية الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي خارج أوقات التقنين، وذلك ضمن اجتماع لجنة الصناعيين في مدينة الشيخ نجار.

ووفق التسجيل المصوّر، انتقد الصناعي استمرار أزمة الكهرباء وتأثيرها السلبي على تشغيل المعامل، كما خاطب مدير الكهرباء بأنه يعاني من أزمة الكهرباء، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه سأل مدير الكهرباء عن سبب مشكلة الانقطاع المتكرر، وما إذا كانت الأسباب هي نقص المعدات أو السيولة أو ورشات الإصلاح، “إنت مانك عرفان وجعك، بارك بس عم تنظّر علينا”.

وتابع الصناعي بعرض معمله للبيع في ظل استمرار مشكلة الكهرباء.

رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، فارس الشهابي، قال في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية، تعقيبًا على الحالة، إن الصناعيين يعانون منذ فترة من انقطاعات عشوائية خارج أوقات التقنين، ما يسبب تلف المنتجات وأعطالًا في الآلات وأنظمة تشغيلها، ما يعني خسائر كبيرة جراء ذلك.

وطالب الشهابي، وفق ما نقلته الصحيفة، بمنح تخفيضات على الانقطاعات في سبيل تعويض بعض خسائر الصناعيين، لا رفع سعر الكيلوواط، كما يقترح المسؤولون عن الكهرباء.

وتعاني حلب، إلى جانب مناطق سيطرة النظام الأخرى، من غياب التيار الكهربائي لساعات طويلة يوميًا، ما يؤثر على مناخ وآلية عمل المعامل والمصانع، مع حاجة الكثير من المحطات الكهربائية في المدينة وريفها إلى صيانة العنفات ومقاسم التغذية الكهربائية.

وكانت مناطق سيطرة النظام شهدت هجرة “خيالية” من الصناعيين “الذين لا يمكن تعويضهم” نحو مصر، نتيجة الصعوبات التي يعانون منها، وفق حديث رئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق وريفها، مهند دعدوش، في تصريحات نقلتها إذاعة “شام إف إم” المحلية، في آب 2021.

وتحدث مصدر في وزارة الكهرباء لصحيفة “الوطن” المحلية، في آب 2021، عن بحث مشروع لصك تشريعي يلزم الصناعيين باستخدام الطاقات البديلة (الشمسية والريحية) بدلًا من الطاقة التقليدية (الكهرباء)، بشكل كامل أو جزئي كمرحلة أولية، لتتحول المنشآت الصناعية من الكهرباء التقليدية إلى الطاقات المتجددة بشكل نهائي.

وكان عضو مجلس الشعب محمد غزوان المصري تحدث لـ”الوطن”، في تموز 2021، عن قانون جديد قيد الدراسة في المجلس سيصدر قريبًا بخصوص الطاقة البديلة، يمكن من خلاله إعطاء قروض من دون فوائد لأي شخص يريد الاستفادة منها.

وفي أيلول 2021، نفى الشهابي الأرقام الكبيرة المتداولة لصناعيين هاجروا من سوريا، معتبرًا أن تهويلها “استغلال سيئ ومشبوه لما يجري”، مضيفًا خلال حديث إلى صحيفة “الوطن“، أن هذا لا ينفي أن الصناعة في سوريا أمام “مشكلة حقيقية وكارثية قادمة”، ما لم يتم تدارك أمر هجرة الصناعيين بسرعة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة