بوتين يأمر بتوقيع اتفاقية “تسليم المجرمين” بين روسيا وسوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق- 7 كانون الثاني 2020 (رويترز/ سانا)

camera iconالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يصافح رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في دمشق- 7 من كانون الثاني 2020 (رويترز- سانا)

tag icon ع ع ع

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بقبول اقتراح مجلس الوزراء توقيع اتفاقية “تسليم المجرمين” بين روسيا الاتحادية وسوريا.

وجاء في الوثيقة التي نُشرت اليوم، الجمعة 18 من شباط، عبر “البوابة الرسمية للمعلومات القانونية“، “قبول اقتراح حكومة الاتحاد الروسي توقيع اتفاقية تسليم المجرمين بين روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية”.

كما صدرت تعليمات لوزارة العدل الروسية بالتوقيع على هذه الوثيقة بالنيابة عن الاتحاد الروسي عند التوصل إلى اتفاق مع الجانب السوري.

وقد يخضع مشروع المعاهدة الذي أقرته الحكومة الروسية لتغييرات ليست ذات طبيعة جوهرية، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية، وترجمته عنب بلدي.

وكان وزير العدل السوري، هشام الشعار، تحدث، عام 2020، عن وجود تنسيق بين القوات الروسية والنظام السوري فيما يخص مكافحة الإرهاب، في لقاء خاص مع وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وفيما يخص تبادل المعلومات والأشخاص بين روسيا والنظام بخصوص “الإرهابيين من أصول روسية الذين قدموا إلى سوريا، وحول ما إذا تم تسليمهم للجانب الروسي” قال الشعار، “لدينا اتفاقيات مع الجانب الروسي منذ فترة الاتحاد السوفييتي، وحلّت روسيا محلّه بتطبيق بنودها، وأحدث هذه الاتفاقات بروتوكول التعاون بين وزارتي العدل في البلدين بما يخص مكافحة الإرهاب وتوثيق الجرائم وتسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم عقوبات سالبة للحرية، والتعاون القانوني والقضائي في جميع المسائل”.

وأضاف أنه ما من معلومات تملكها وزارة العدل عن تسليم سوريا لروسيا “إرهابيين من جنسية روسية”.

واعتبر أن الموضوع أمني بحت، ويأتي ضمن التعاون الأمني العسكري بين الطرفين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة