مواجهات انتقامية في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يشهد الأسبوع الحالي بداية مباريات مرحلة الإياب من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، بإقامة أربع مباريات يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 من آذار الحالي.

وكانت مباريات الذهاب شهدت أحداثًا مهمة في بعض المباريات، أبرزها الفوز المتأخر لباريس سان جيرمان على ريال مدريد بهدف كيليان مبابي في الدقيقة الـ94، ليعلن الأفراح الفرنسية داخل ملعب “حديقة الأمراء” وخارجه.

كما حقّق ليفربول فوزًا ثمينًا خارج دياره على مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 0×2، ليعزز من حظوظه في حجز بطاقة التأهل للدور ثمن النهائي المقبل.

وحقّق فريق مانشستر سيتي فوزًا كبيرًا وساحقًا على مضيفه سبورتينج لشبونة البرتغالي بخماسية نظيفة، وضع بها السيتي القدم الأولى في الدور المقبل.

بينما فريق بايرن ميونيخ وقع في مصيدة التعادل الذي كان بطعم الخسارة مع مضيفه فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي وبنيجة 1×1.

الملكي يستعد للانتقام من ضيفه الباريسي

يشهد ملعب “سانتياغو برنابيو” في العاصمة مدريد عند الساعة 10:00 من مساء الأربعاء 9 من آذار الحالي بتوقيت دمشق، قمة مباريات مرحلة الإياب من دور الـ16 بدوري الأبطال، وتجمع فريقي ريال مدريد الذي استعد للانتقام عن خسارته لقاء الذهاب 0×1، وباريس سان جيرمان المنتشي بفوز ثمين رغم أنه جاء متأخرًا سجله مبابي في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.

هذا اللقاء هو التاسع بين الفريقين في المسابقة، والمباراة هي اصطدام مباشر بين الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب الفريق الملكي والأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب النادي الباريسي.

والفارق الأهم بين الناديين أن ريال مدريد يتصدّر السجل الذهبي بعدد مرات الفوز باللقب وهو 13 مرة، آخرها في عام 2017- 2018، بينما باريس سان جيرمان لم يحرز اللقب حتى الآن، رغم تدعيم الفريق بالنجوم.

يسعى أنشيلوتي لمواصلة زحفه نحو اللقب الـ14 بغض النظر عن طموحات خصمه الذي عزز صفوفه بنجوم عالميين، على رأسهم حاليًا الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار سيلفا، والفرنسي كيليان مبابي، والهولندي جورجينهو فاينالدوم، والحارس الإيطالي دوناروما.

بينما سيقاتل الأرجنتيني ماوريسيو لتخطي أكبر عقبة له في هذه البطولة، وسط مطالب الإدارة الباريسية وجماهير النادي للفريق ومدربه بتحقيق هذا الحلم، وخاصة أنه الفائز في لقاء الذهاب.

الفريقان خرجا من البطولة الماضية في الدور نصف النهائي، إثر تعادل الملكي مع تشيلسي، حامل اللقب 1×1 في لقاء الذهاب، وخسارته الإياب 2×0، كما خسر الباريسي أمام مانشستر سيتي ذهابًا 1×2 وأيضًا في لقاء الإياب 2×1.

ويتصدّر فريق ريال مدريد الدوري الإسباني برصيد 60 نقطة من 26 مباراة لعبها حتى الآن، فاز في 18 مواجهة وتعادل في ست وخسر اثنتين.

كما يتصدّر باريس سان جيرمان الدوري الفرنسي حاليًا برصيد 62 نقطة من 26 مباراة، فاز في 19 مواجهة وتعادل بخمس وخسر اثنتين.

كلوب ونشوة الانتصار

يستضيف فريق ليفربول عند الساعة 10:00 من مساء الثلاثاء 8 من آذار الحالي في ملعبه “آنفيلد”، فريق إنتر ميلان الإيطالي في موقعة لاتقبل أنصاف الحلول، وخاصة بعدما تمكّن الريدز من الفوز في ملعب “سان سيرو” بمدينة ميلانو الإيطالية 0×2 في لقاء الذهاب.

سجل الهدف الأول البرازيلي فيرمينو بالدقيقة الـ57، والثاني سجله المصري محمد صلاح في الدقيقة الـ83.

ويدخل الألماني يورجن كلوب وفريقه ليفربول هذه القمة بمعنويات عالية، بعد أن استطاع إحراز أول ألقابه في هذا الموسم، عندما حقّق بطولة كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين، إثر فوزه على تشيلسي في النهائي وبنتيجة 11×10 بركلات الجزاء الترجيحية، بعدما تعادلا في الوقت الأصلي والإضافي من دون أهداف.

وبالرغم من أن التعادل يكفي الريدز، سيلعب كلوب للفوز، مستفيدًا من تذبذب مستوى وأداء النيراتزوري في المباريات الأخيرة.

يحتل فريق ليفربول في البريميرليج المركز الثاني والوصيف برصيد 60 نقطة من 25 مباراة وله واحدة مؤجلة، ويتأخر عن السيتي المتصدر بفارق ست نقاط.

وبدوره، يسعى الإيطالي سيموني إنزاجي لتحقيق نتيجة إيجابية رغم صعوبتها، ويتطلع لمفاجأة كلوب في عقر داره، وخاصة أن التحدي بين المدربين ظهر للعلن منذ لقاء الذهاب.

استعاد النيراتزوري الصدارة في الكالتشيو برصيد 58 نقطة، مبتعدًا بنقطة واحدة عن نابولي وميلان.

تُعتبر هذه المواجهة الخامسة بين الفريقين في المسابقة، فاز ليفربول في ثلاث مواجهات آخرها 0×1 في دور الـ16 من بطولة عام 2008، بينما فاز الإنتر مرة واحدة في دور نصف النهائي 3×0 في موسم 1965.

البايرن في اختبار جديد

أيضًا ستقام يوم الثلاثاء موقعة مهمة تجمع بايرن ميونيخ الألماني على ملعبه “اليانز أرينا” في مدينة ميونيخ، ضد فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي الذي صدمه بتعادل مفاجئ كان بطعم الخسارة وبنتيجة 1×1.

كما يستضيف مانشستر سيتي على ملعبه “الاتحاد” فريق سبورتينج لشبونة البرتغالي، الذي اكتسحه في لقاء الذهاب 0×5، في موقعة يبدو أنها منتهية وسيعلن من خلالها السيتي أفراح تأهله للدور المقبل.

وتستكمل مباريات مرحلة الإياب من دور الـ16 يومي الثلاثاء والأربعاء في 15 و16 من آذار الحالي بإقامة أربع مباريات يختتم بها هذا الدور.

مباريات الثلاثاء 8 من آذار بتوقيت دمشق

ليفربول × إنتر ميلان 10:00 مساء

بايرن ميونيخ × ريد بول سالزبورغ 10:00 مساء

مباريات الأربعاء 9 من آذار

ريال مدريد × باريس سان جيرمان 10:00 مساء

مانشستر سيتي × سبورتينج لشبونة 10:00 مساء




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة