السويد.. احتجاجات واشتباكات مع الأمن على خلفية حرق القرآن

camera iconأفراد من رجال الشرطة والإسعاف يحملون رجلًا أصيب برصاصة في ساقه خلال أعمال شغب في نورشوبينغ السويدية- 17 من نيسان 2022 (AFP)

tag icon ع ع ع

شهدت مدينة نورشوبينغ جنوب غرب العاصمة السويدية ستوكهولم احتجاجات وأعمال عنف وصدامات بين متظاهرين ورجال الأمن، على خلفية حرق نسخة من القرآن من قبل زعيم حزب “الخط المتشدد” اليميني الذي يقوده الدنماركي- السويدي راسموس بالودان.

وتستمر التوترات اليوم، الاثنين 18 من نيسان، لليوم الرابع على التوالي، إذ أُصيب ثلاثة أشخاص برصاص الشرطة السويدية خلال صدامات عنيفة شهدتها العاصمة ستوكهولم أمس، الأحد، بين قوات الأمن ومتظاهرين احتجوا على جماعة يمينية متطرفة تتباهى بحرق نسخ من القرآن خلال تجمعاتها العامة، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس“.

وقال بيان الشرطة السويدية، إن الشرطة أطلقت عدة رصاصات تحذيرية، وإن ثلاثة أشخاص أُصيبوا بشظايا مرتدة وهم يعالَجون حاليًا في المستشفى، والجرحى الثلاثة الذين لم تُعرف حالتهم “قيد الاعتقال للاشتباه في ارتكابهم جريمة”.

وتصاعدت التوترات في السويد منذ أن حصل بالودان على تصريح لتنظيم تجمع كان يخطط خلاله لحرق نسخة من القرآن، وسمحت الشرطة بتنظيم تجمعات، ما أثار احتجاجات وأعمال شغب في عدة مدن.

وفي مدينة مالمو، اشتعلت النيران في حافلة بعد أن ألقى مجهولون جسمًا مشتعلًا على المركبة، وتمكّن الركاب من الفرار من الحافلة قبل أن يصاب أحد بضرر، كما تم إضرام النيران في مركبات أخرى وعدة صناديق قمامة.

 

إدانات من البلدان الإسلامية

دانت دول إسلامية أفعال اليمين المتطرف في السويد التي تمس المقدسات الإسلامية، منها السعودية والعراق وإيران وماليزيا.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانًا اليوم، الاثنين 18 من نيسان، قالت فيه إنها تدين وتستنكر قيام متطرفين بالإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، والاستفزازات والتحريض ضدهم.

وأكدت المملكة أهمية تضافر الجهود في سبيل نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء، ومنع الإساءة لكل الأديان والمقدسات.

 

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية تبليغ القائم بأعمال السفارة السويدية احتجاج الحكومة بشأن إحراق نسخة من القرآن.

وقالت الوزارة في بيان، إنها “استدعت اليوم القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد، هاكان روث، وأبلغته باحتجاج الحكومة العراقية، إثر قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم، بنحو يعد استفزازًا لمشاعر المسلمين ويسيء بشكل بالغ الحساسية لمقدساتهم”.

 

كما استدعت إيران أيضًا القائم بأعمال السفارة لديها، وأبلغته بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة من قبل الحكومة السويدية لإنهاء الإساءة للقرآن الكريم وضمان عدم تكرارها في المستقبل.

واستنكرت ماليزيا ما يفعله راسموس بالودان، وقالت الخارجية الماليزية في بيان، إن “فعلته تتخطى الحدود الأخلاقية ومعايير الحق في حرية الرأي والتعبير”.

من هو راسموس بالودان؟

راسموس بالودان هو سياسي دنماركي- سويدي متطرف وزعيم حزب “هارد لاين” (الخط المتشدد) اليميني المتطرف والذي أسسه عام 2017.

يعتزم راسموس بالودان الترشح للانتخابات التشريعية السويدية في أيلول المقبل، لكنه لم ينجح بعد في جمع التوقيعات اللازمة، ويقوم حاليًا بجولة في السويد حيث يزور الأحياء التي تقطنها نسبة عالية من المسلمين لإحراق نسخ من المصحف فيها.

وسبق أن نشر تسجيلات على موقع “يوتيوب” أثارت الجدل في عدة مناسبات خلال السنوات الأخيرة، ففي عام 2019، أحرق مصحفًا ملفوفًا بلحم خنزير مقدد، وحظر “فيس بوك” حسابه لمدة شهر بعد أن نشر صورة تربط بين الهجرة والجريمة.

وقال رئيس حزب “الألوان المختلفة” السويدي، ميكائيل يوكسال، إن بالودان العنصري المعادي للمسلمين يواصل استفزازاته بحرق القرآن بمدن سويدية مختلفة تحت حراسة شرطية مشددة.

وأضاف أنه يختار على وجه الخصوص المناطق المكتظة بالمسلمين لتنفيذ استفزازاته، وأن الشرطة تسمح له بذلك.

يُحرق القرآن بمناطق إقامة المسلمين تحت حماية الشرطة في السويد، بحسب يوكسال، والتي “تدافع عن حقوق الإنسان وحرية الدين والضمير بأعلى صوت”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة