تسريبات تكشف صفقة وعمولة مالية بين بيكيه والاتحاد الإسباني

لاعب نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه (everythingbarca)

camera iconلاعب نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه (everythingbarca)

tag icon ع ع ع

كشفت صحيفة “el confidencial” الإسبانية تسريبات بين لاعب نادي برشلونة الإسباني، جيرارد بيكيه، ورئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، لعقد صفقة من أجل إقامة بطولة السوبر الإسباني في السعودية. 

ونشرت الصحيفة تسريبات حول الدور الذي قام به مدافع برشلونة جيرارد بيكيه، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس شركة “كوزموس”، مع رئيس الاتحاد الإسباني، من أجل إقامة البطولة على الأراضي السعودية. 

وعمل بيكيه مع رئيس الاتحاد روبياليس على هندسة الصفقة، وضمن الاتحاد الإسباني لكرة القدم تحصيل 40 مليون يورو عن كل نسخة من كأس السوبر تقام في السعودية. 

في حين تحصل شركة “كوزموس” التي يديرها بيكيه على أربعة ملايين لكل سنة من السنوات الست الموقعة في العقد، أي إجمالي 24 مليون يورو. 

واستغل بيكيه تضارب المصالح في العديد من الأمور لمصلحته، لكن دون تجاوزه، وفي حالة كأس السوبر، فإن شركة “كوزموس” لا تحصل على العمولة مباشرة من الاتحاد الإسباني، حتى لا يخالف مدونة الأخلاق كما كشفت صحيفة “إل موندو” في تشرين الثاني 2019.

وتناولت “el confidencial” تسريبات محادثة بين بيكيه ورئيس الاتحاد الإسباني، فحواها عقد صفقة مالية متبادلة لإقامة مباريات السوبر الإسباني على الأراضي السعودية، وصفقة محتملة في حال إقامة مباريات البطولة على الأراضي الإسبانية. 

وأُقيمت النسخة الأولى من كأس السوبر الإسباني في السعودية في كانون الثاني 2020، وقبل أسابيع من الاحتفال بالبطولة، قال روبياليس في مؤتمر صحفي، إن شركة “كوزموس” القابضة التي يديرها بيكيه قد تدخلت في المفاوضات، وحسب روبياليس فإن الاتحاد لم يدفع أي أموال إلى شركة بيكيه، بل ساعده في تحصيل عمولة. 

وأسس بيكيه شركة “كوزموس” للاستثمار المختصة بالتسويق والرعاية، ونجح في الفوز بالحقوق التجارية الخاصة ببطولة كأس “ديفيز” للمنتخبات، واستطاع إقامة شراكة مع “الاتحاد الدولي للتنس” مقابل ثلاثة مليارات دولار لمدة 25 عامًا، تشمل زيادة ضخمة للمكافآت المالية للاعبين، ولأعضاء الاتحاد، بجانب تمويل مشاريع أخرى.

ومن ضمن الأعمال التي نفذتها “كوزموس” المشاركة في إنتاج فيلم وثائقي بعنوان “القرار” للفرنسي أنطوان جريزمان، كما أن إقامة كأس السوبر الإسباني في السعودية كان عملًا نجح بيكيه في إنهائه خلال السنوات الأخيرة بفضل شركته.

ما بطولة كأس السوبر الإسباني؟

بدأت بطولة كأس السوبر الإسباني لكرة القدم منذ عام 1982، ولا تزال مستمرة، وكانت تشمل المسابقة في العادة فريقين فقط.

وأُعلن في شباط 2019 عن تعديل في نظام المسابقة، لتكون بنظام نصف النهائي والنهائي، بين بطل ووصيف الدوري الإسباني، مع بطل ووصيف كأس ملك إسبانيا، بحسب قرعة يجريها الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وتتنافس الفرق الأربعة بنظام نصف نهائي (خروج المغلوب).

وتُوّج ريال مدريد بآخر نسخة عن كأس السوبر الإسباني، في 16 من كانون الثاني الماضي، عقب تغلبه على نظيره أتلتيك بلباو بهدفين دون رد، في نهائي جمع الفريقين على استاد “الملك فهد الدولي” بالعاصمة السعودية الرياض. 

ويعتبر نادي برشلونة أكثر من حقق لقب البطولة برصيد 13 لقبًا، يليه نادي ريال مدريد بـ12 لقبًا.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة