الأردن.. إحباط محاولة تسلل وتهريب أسلحة قرب الحدود مع سوريا

camera iconأسلحة ضبطتها القوات الأردنية خلال إحباط محاولة تهريب قرب الحدود مع سوريا– 31 أيار 2022 (موقع القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية)

tag icon ع ع ع

أعلن الجيش الأردني اليوم، الثلاثاء 31 من أيار، إحباط محاولة تسلل وتهريب أسلحة إلى الأراضي الأردنية في المنطقة الشمالية الحدودية مع سوريا.

وجاء في بيان للجيش أن المنطقة العسكرية الشمالية شهدت محاولة تسلل وتهريب كمية من الأسلحة والذخيرة، بحسب ما نقله موقع الجيش الأردني الرسمي.

وقال مصدر عسكري مسؤول في الجيش الأردني، إنه “جرى تطبيق قواعد الاشتباك على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية، فجر الثلاثاء، ما أدى إلى إصابة أحد المتسللين وضبط آخرين كان بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخيرة، وتم تحويل المتسللين والمضبوطات إلى الجهات المختصة”.

وشدد المصدر على أن “القوات المسلحة ستتعامل بكل قوة وحزم لحماية الحدود، ومنع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني”، بحسب البيان.

وفي 23 من أيار الحالي، اعتبر مدير الإعلام العسكري في الجيش الأردني، مصطفى الحياري، في معرض الحديث عن أوضاع الحدود السورية- الأردنية، أن القوات المسلحة الأردنية تواجه تنظيمات إيرانية تأتمر بأجندات خارجية، وتستهدف الأمن الوطني الأردني.

وقال الحياري في تصريحات لقناة “المملكة” الحكومية، إن القوات الأردنية تواجه “حرب مخدرات” على الحدود الشمالية الشرقية للأردن، مشيرًا إلى أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت زيادة مضاعفة لعمليات التهريب والتسلل.

وأوضح أن “المجموعات المُهربة تتلقى دعمًا أحيانًا من مجموعات غير منضبطة من حرس الحدود السوري، ومن مجموعات أخرى، وبالتالي هي عمليات ممنهجة”.

ووفق الحياري، فإن الحدود الأردنية تشهد يوميًا عمليات تهريب من قبل ثلاث أو أربع مجموعات، وكل مجموعة تتألف من عشرة إلى 20 شخصًا، وتقسم المجموعات إلى فئة استطلاعية، وفئة تعمل على تشتيت القوات المسلحة، وفئة أخرى تنتظر الفرصة المناسبة لتقوم بعمليات التهريب.

وكان العاهل الأردني، عبد الله الثاني، حذر، في 18 من أيار الحالي، من أن تملأ إيران و”وكلاؤها” الفراغ الذي ستتركه روسيا في الجنوب السوري، وما قد ينتج عنه من تصعيد لمشكلات محتملة على حدود بلاده، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية ضمن برنامج “معهد هوفر”.

في 15 من أيار الحالي، أعلن مدير مديرية أمن الحدود في القوات المسلحة الأردنية، أحمد خليفات، أن قوات “غير منضبطة” من قوات النظام السوري، تتعاون مع مهربي المخدرات، وعصاباتهم التي أصبحت منظمة ومدعومة منها ومن أجهزتها الأمنية، بالإضافة إلى تنظيمات “حزب الله” وإيران المنتشرة في الجنوب السوري.

وأشار خليفات إلى أنه بسبب تغيير قواعد الاشتباك، صادرت القوات الأردنية خلال الأشهر الخمسة الماضية ما يفوق ما ضُبط خلال عام 2021 كاملًا، إذ صادرت القوات المسلحة منذ بداية العام الحالي أكثر من 19 مليون حبة مخدرة، مقارنة بـ14 مليون حبة العام الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة