صحيفة مقربة من النظام تهاجم تركيا وتشكك برواية تفجير اسطنبول

تفجير تقسيم

camera iconسيارات الإسعاف في موقع التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم التابعة لولاية اسطنبول التركية- 13 من تشرين الثاني (رويترز)

tag icon ع ع ع

أفرد إعلام النظام السوري (غير الرسمي) مساحة واسعة للتعليق على التطورات الأخيرة في تركيا، منذ تفجير تقسيم وسط مدينة اسطنبول، قبل أيام، في وقت يتصاعد فيه الحديث عن احتمالية إطلاق عملية عسكرية تركية في الأراضي السورية، ردًا على التفجير.

وبعد يوم واحد من إدانة وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، التفجير، نشرت صحيفة “الوطن” المحلية المقربة من النظام في عددها الصادر اليوم، الخميس 17 من تشرين الثاني، عددًا من المواد الصحفية، هاجمت فيها تركيا، وشككت برواياتها عن منفذة تفجير شارع الاستقلال في مدينة اسطنبول، كما وصفت الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة بأنها “خيارات بين السيئ والأسوأ”.

وفي مقال رأي على صفحتها الثانية، اتهم بسام أبو عبد الله، الدكتور المتخصص بالعلاقات الدولية، ما وصفه بـ”النظام التركي” بتنفيذ التفجير، لأغراض انتخابية.

وتحدثت الصحيفة في موضوع آخر بنفس العدد عن تذرع تركي بتفجير تقسيم لشن عملية عسكرية خارج الحدود، فيما شكك تقرير منفصل، نشرته “الوطن”، بما وصفه بـ”الرواية التركية حول المتهمة بتنفيذ تفجير اسطنبول”.

وفي معرض الحديث عن الاعتصام الأهلي في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، الأربعاء، للكشف عن قتلة الناشط الإعلامي محمد عبد اللطيف (أبو غنوم) وزوجته الحامل، وصفت الصحيفة عناصر “الشرطة المدنية” و”الشرطة العسكرية” بريف حلب بأنهم “إرهابيو أنقرة”.

صمت وإدانة

صحيفة “البعث” التابعة لحزب “البعث”، اكتفت بنشر خبر تفجير تقسيم بحصيلته الأولية، في 13 من تشرين الثاني الحالي، والذي لم تنقله صحيفة “تشرين” أصلًا، ليكون الظهور الأخير لتركيا عبر محتواها الصحفي مادة بعنوان “تركيا تقحم ليبيا في الصراع الدولي على الغاز والنفط“، في 14 من الشهر نفسه.

ودون تحديده بالاسم، دان وزير الخارجية السوري التفجير الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 80 آخرين، على اعتبار أن “سوريا تدين الإرهاب أينما كان”.

وذكر المقداد لـ”الوطن”، الأربعاء، أن التصريحات التركية حول رفع مستوى العلاقات يمكن أن تبدأ بـ”القضاء على الإرهاب”، محذرًا في الوقت نفسه “الإدارة التركية” من استغلال الحادثة، والتذرع بمثل هذه الأحداث للقيام بنشاطات أو خطوات قد تزيد من الوضع القائم حدة وتفجرًا.

وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري فيصل المقداد خلال الاحتفالية التي أقامتها السفارة الجزائرية في دمشق بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لاندلاع الثورة الجزائرية-15 من تشرين الثاني 2022 (جريدة الوطن)

وتتواتر منذ أشهر تصريحات تركية رسمية حول العلاقات مع النظام السوري، وإمكانية التوصل للقاء ومباحثات سياسية تعقب اللقاءات الاستخباراتية، مع ترك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسألة تقييم العلاقات للمخابرات التركية، بحسب ما صرح به في لقاء سابق.

إلى ذلك، أشار أردوغان اليوم، الخميس، إلى احتمالية إعادة النظر بالعلاقة مع النظام السوري بعد الانتخابات التي من المقرر أن تشهدها تركيا في منتصف 2023، مستبعدًا عودة العلاقات مع النظام السوري قبل الانتخابات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة