“المركزي السوري” يرفع سعر صرف الدولار الرسمي والحوالات والبدلات

ورقة نقدية من فئة ألفي ليرة سورية إلى جانب 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

camera iconورقة نقدية من فئة ألفي ليرة سورية إلى جانب 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار الرسمي، وفي نشرات المصارف والصرافة، والبدل العسكري، وسعر الحوالات.

وبحسب النشرة الصادرة عن المصرف اليوم، الاثنين 2 من كانون الثاني، بلغ سعر صرف الدولار الرسمي 3000 ليرة سورية، بدلًا من 2500 ليرة سورية.

وحدد المصرف سعر صرف الدولار في النشرة الخاصة بالمصارف والصرافة بـ4522 ليرة سورية، بدلًا من 3015 ليرة، وحدد سعر صرف اليورو أمام الليرة بـ4839 ليرة سورية.

كما رفع المصرف سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية ليصبح 4500 ليرة سورية بدلًا من 3000.

وطال الرفع أيضًا النشرة المخصصة لدفع البدل العسكري، إذ حدد سعر صرف الدولار فيها بـ4500 ليرة سورية، بدلًا من 2800 ليرة.

كما نقلت وسائل إعلام محلية صورة عن نشرة لم ينشرها المصرف المركزي عبر معرفاته على وسائل التواصل الاجتماعي، توضح رفع سعر الدولار في النشرة الخاصة بالجمارك والطيران إلى 4000 ليرة سورية.

من جهته، نقل موقع “أثر برس” المحلي اليوم، الاثنين، عن مصدر في المصرف (لم يسمِّه) قوله، إن المصرف حدد سعر الدولار في المطارات للقادمين أو الوافدين عبر المعابر الحدودية بـ4500 ليرة سورية، بدلًا من السعر الرسمي الذي كان محددًا بـ2500 ليرة سابقًا.

وخلال السنوات الماضية، لجأ النظام السوري إلى خلق أسعار صرف متعددة للعملات الأجنبية أمام الليرة السورية لأسباب عديدة، منها محاولة السيطرة على قيمة الليرة، والاستفادة من فروقات أسعار الصرف.

وبحسب النشرات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي، توجد في سوريا أربعة أسعار يعلَن عنها بشكل يومي، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر السوق السوداء.

اقرأ أيضًا: خمسة أسعار لصرف الدولار في مناطق سيطرة النظام السوري

الليرة تنخفض بنسبة 100%

وعلّق مصرف سوريا المركزي، الأحد، لأول مرة على أزمة تراجع قيمة الليرة السورية منذ أشهر بقوله، إنه “يستمر في مراقبة سعر الصرف بالسوق المحلية، واتخاذ كافة الوسائل والإجراءات الممكنة لإعادة توازن الليرة، ومتابعة معالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف”.

وترافق التعليق مع تحسن ملموس في سعر صرف الليرة أمام الدولار في “السوق السوداء”، إذ سجل سعر مبيع الدولار اليوم، الاثنين، 6550 ليرة سورية، بعد أن وصل قبل أيام إلى نحو 7150 ليرة أمام الدولار الواحد.

وخلال كانون الأول 2022، سجّلت الليرة السورية تراجعًا بنسبة تجاوزت 23% على أساس شهري، وبنسبة قاربت 10% على أساس أسبوعي، لتحقق سعر 7150 ليرة أمام الدولار، وهو ما يقارب ضعف قيمة الدولار في الشهر نفسه من 2021، حين سجّل الدولار 3600 ليرة تقريبًا.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة