قمة نارية بين إيطاليا وإنجلترا في تصفيات “يورو 2024”

camera iconمن لقاء سابق بين إيطاليا وإنجلترا في نهائي يورو 2020- 11 من حزيران 2021 (Getty Images)

tag icon ع ع ع

تنطلق مساء اليوم، الخميس 23 من آذار، مباريات الجولة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في نسختها الـ17، وتستضيفها ألمانيا في صيف 2024.

وستشهد ملاعب القارة العجوز مباريات ساخنة ومثيرة على مستوى القمة، أبرزها المواجهة المنتظرة بين منتخبي إيطاليا وإنجلترا.

وهو سيناريو مكرر لنهائي يورو 2020، عندما فازت إيطاليا 3×2 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة النهائية 1×1.

 “كسر عظم” بين الآزوري والأسود

القمة بين منتخبي إيطاليا وإنجلترا بمنزلة “كسر عظم” بين المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني، الذي يرغب في مواصلة تفوقه على الأسود الثلاثة، والمدرب الإنجليزي غاريث ساوثغيت، الذي بدوره يسعى لرد الدَّين والاعتبار عن هزيمته في نهائي يورو 2020.

كما سيحاول المدرب الإنجليزي التعويض عن خسارته الأخيرة أمام الآزوري 1×0 في مسابقة دوري الأمم الأوروبية.

إيطاليا.. العودة للعصر الذهبي

يحاول المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني الاعتماد على خط الوسط في تعزيز قدرات خطي الدفاع والهجوم والربط بينهما، وهذا ما طبقه في مبارياته السابقة، معتمدًا على الروح والإصرار لدى لاعبيه، وتنويع اللعب بالعرضيات والتسديدات البعيدة واختراق العمق، والهجمات المرتدة.

كما عزز انطلاق القوة الهجومية من خلال التركيز على الظهيرين، إذ يعتبرهما مفاتيح المنظومة الهجومية عند الآزوري، التي تعمل دائمًا على اقتحام منطقة جزاء الخصم والتمركز في الثلث الأخير من الملعب.

وتعد أفكار المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني متزنة وهادئة، وهي ليست هجومية بحتة ولا دفاعية كذلك، ولهذا يرغب باللعب بخطة دائمة هي “4- 3- 3″.

لكنه لم يتمكن بها من التأهل لمونديال قطر 2022، وهي المرة الثانية على التوالي التي يغيب فيها الآزوري عن النهائيات بعد مونديال روسيا 2018.

فهل يستمر المدرب الإيطالي بذات الخطة، أم يفاجئ خصمه الإنجليزي مساء اليوم على ملعب “دييجو أرماندو مارادونا” في مدينة نابولي.

ويعاني الآزوري الغيابات المؤثرة لعدد من اللاعبين بسبب الإصابة، أبرزهم فيدريكوكييزا، وسيلعب بوجوه شابة أثبتت مقدرتها في الدوريات الأوروبية.

إنجلترا.. من أجل اللقب الأول 

رغم مشاركاته العشر السابقة، يحاول المنتخب الإنجليزي مواصلة مشوار البحث عن لقبه الأول في بطولة أمم أوروبا، الذي تفتقده خزائنه حتى الآن،

ويرغب المدرب غاريث ساوثغيت باللعب بخطة متطورة وغير تقليدية معتمدة لديه، وهي “3ـ 4ـ 3″، فهي لم تنفعه في مواصلة مشواره بمونديال قطر 2022، حيث خرج من دور الربع النهائي بعد هزيمته من فرنسا 2×1.

يتطلع ساوثغيت إلى هذه المباراة بالذات، وإلى إحراز لقب بطولة يورو 2024، لأنه بات مطالبًا بتحقيقها، قبل أن يحمل حقيبته ويودع الأسود الثلاثة.

بدوره، وكما هي الحال عند غريمه الإيطالي، سيعاني الأسود الثلاثة الغيابات المؤثرة، أبرزها ماركو راشفورد، وسيلعب هو الآخر بعدد من الوجوه الشابة والجديدة.

تاريخ مواجهات المنتخبين

التقى منتخبا إيطاليا وإنجلترا في 29 مباراة، فاز الآزوري 12 مرة، فيما فاز الإنجليز في ثماني مواجهات، وتعادلا تسع مرات.

آخر مباراة رسمية تقابل فيها المنتخبان كانت في مسابقة دوري الأمم الأوروبية 2022ـ 2023، وفازت إيطاليا 1×0 في لقاء الإياب، وذهابًا تعادلا دون اهداف.

وعلى مستوى بطولة أمم أوروبا، تقابلا مرتين فقط، واستطاع المنتخب الآزوري الفوز فيهما، الأولى كانت في 15 من حزيران عام 1980، والثانية بدور ربع النهائي في يورو 2012.

السجل الذهبي للبطولة

يتصدّر منتخبا إسبانيا وألمانيا قائمة السجل الذهبي في عدد مرات إحراز لقب بطولة كأس أمم أوروبا، ولكل منهما ثلاث بطولات.

واحتل الديك الفرنسي المركز الثاني برصيد بطولتين، فيما أحرزت كل من البرتغال، واليونان، والدنمارك، وهولندا، وتشيكوسلوفاكيا، وإيطاليا، وأخيرًا الاتحاد السوفييتي، بطولة واحدة.

وستقام مباريات الجولتين الأولى والثانية مباشرة دون توقف، وتنتهي الثلاثاء المقبل، 28 من آذار الحالي، على أن تُستأنف التصفيات في حزيران المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة