الأرجنتين تتصدّر التصنيف الشهري لـ”فيفا”

لاعبو المنتخب الأرجنتيني يحتفلون بلقب كأس العالم 2022 في قطر- 19 من كانون الأول 2022 (getty images/ nytimes)

camera iconلاعبو المنتخب الأرجنتيني يحتفلون بلقب كأس العالم 2022 في قطر- 19 من كانون الأول 2022 (getty images/ nytimes)

tag icon ع ع ع

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم، الخميس 6 من نيسان، التصنيف الشهري العالمي للمنتخبات خلال الفترة الماضية.

وشهد التصنيف تغيرات كبيرة، خاصة بعد انتهاء مباريات مونديال قطر 2022، فقد صعدت الأرجنتين بطلة كأس العالم إلى الصدارة.

وتراجع المنتخب البرازيلي درجتين وحل ثالثًا، فيما صعد المنتخب الفرنسي وصيف بطل العالم في مونديال قطر إلى الوصافة عالميًا.

أما أبرز المكاسب عربيًا وعالميًا فكان احتفاظ المنتخب المغربي بالمركز الـ11 عالمًيا، وكان أسود الأطلسي قد ترقى 11 مركزًا دفعة واحدة في التصنيف قبل الماضي، بعد وصوله إلى دور نصف النهائي في مونديال قطر 2022، في إنجاز تاريخي عربي وإفريقي بآن واحد واحتلاله المركز الرابع.

الأرجنتين في الصدارة

صعد المنتخب الأرجنتيني (التانجو) درجة واحدة إلى المركز الأول عالميًا، بعد إحرازه لقب بطولة كأس العالم 2022.

كما تقدم المنتخب الفرنسي درجة واحدة أيضًا كونه وصيف بطل كأس العالم، وبات في المركز الثاني، فيما تراجع منتخب البرازيل (السامبا) من الصدارة إلى المركز الثالث.

وكان منتخب (السامبا) على صدارة التصنيف العالمي لستة أشهر متتالية، بعد أن أزاح، في 31 من نيسان الماضي، منتخب بلجيكا الذي كان متصدرًا لأربعة أعوام متتالية والذي بدوره جاء بالمركز الرابع.

كما حافظ المنتخب الإنجليزي على مركزه الخامس، وكذلك منتخب الطواحين على المركز السادس، وتلاه سابعًا منتخب كرواتيا الذي تقدم في التصنيف ما قبل الماضي خمس درجات، لوصوله إلى الدور نصف النهائي في مونديال قطر.

وحافظ المنتخب الإيطالي على مركزه الثامن، رغم غيابه عن المشاركة في المونديال الأخير.

واحتل المنتخب البرتغالي المركز التاسع عالميًا، وأيضا حافظ منتخب إسبانيا على المركز العاشر بعد خروجه المبكر من المونديال.

وأيضًا حافظ المنتخب المغربي على المركز الـ11 عالميًا، والسويسري بالمركز الـ12، ويليه منتخب الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الـ13، ثم جاءت الماكينة الألمانية بالمركز الـ14، والمكسيك في المركز الـ15 عالميًا.

المغرب الأول عربيًا وإفريقيًا

حافظ منتخب المغرب على مركزه في قائمة التصنيف العالمي بصدارة المنتخبات العربية، واحتل المركز الـ11 عالميًا والأول إفريقيًا.

وتمكن المنتخب المغربي من إزاحة السنغال عن صدارة القارة السمراء، إذ بقي المنتخب السنغالي متصدرًا تصنيف المنتخبات الإفريقية، في سلسلة امتدت منذ تشرين الثاني 2018، لكنه احتل حاليًا المركز الـ18 عالميًا.

يلي المغرب منتخب تونس في المركز الثاني عربيًا، والثالث إفريقيًا، وفي المركز الـ28 عالميًا.

أما الجزائر فجاءت في المركز الـ34 عالميًا، وفي المركز الثالث عربيًا، والرابع في القارة السمراء.

وجاء منتخب مصر في المركز الـ35 عالميًا، وحل رابعا عربيًا، وبالمركز الخامس إفريقيًا.

حافظ المنتخب السعودي  على مركزه الخامس عربيًا وآسيويًا، لكنه تراجع عالميًا خمس درجات، من المركز الـ49 إلى الـ54.

وحافظ منتخب قطر على مركزه السادس عربيًا وآسيويًا، وحل في المركز الـ61 عالميًا، متراجعًا درجة واحدة عن تصنيف الشهر الماضي.

وحافظ منتخب العراق على المركز الـ67 عالميًا، والسابع عربيًا وآسيويًا، والإمارات ثامنًا على المستوى العربي والآسيوي وفي المركز الـ72 عالميًا.

في حين جاء المنتخب العُماني التاسع عربيًا وآسيويًا والـ73 عالميًا، تلاه منتخب الأردن بالمركز العاشر عربيًا والـ84 عالميًا.

فيما حلت البحرين في المركز الـ11 على المستوى العربي والآسيوي، وفي المركز الـ85 عالميًا، وحافظ المنتخب السوري على مركزه الـ90 عالميًا، وفي المركز الـ12 عربيًا وآسيويًا.

اليابان تحافظ على صدارتها الآسيوية

بعد أن بقي المنتخب الإيراني متصدّرًا تصنيف قارة آسيا في سلسلة صدارة امتدت منذ أيلول 2021، وحتى التصنيف ما قبل الماضي في تشرين الأول 2022، صعد المنتخب الياباني ليتربع في صدارة القارة الآسيوية، وليحل في المركز الـ20 عالميًا، بعد العروض الجيدة للمنتخب الياباني في مونديال قطر.

كما حافظ المنتخب الإيراني على المركز الثاني في القارة الصفراء، بينما حل بالمركز الـ24 عالميًا.

حافظ منتخب كوريا الجنوبية على المركز الثالث بقارة آسيا والـ27 عالميًا متراجعًا درجتين عن التصنيف الماضي.

كما حافظ منتخب أستراليا على مركزه الرابع آسيويًا، والـ29 عالميًا، متراجعًا درجتين أيضًا، ليحلق به المنتخب السعودي خامسًا والقطري سادسًا.

ويعتمد الاتحاد الدولي عادة في التصنيف الشهري على أداء مباريات المنتخبات في البطولات والمباريات الودية والرسمية ونتائجها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة