الدولار على أعتاب 8500 ليرة سورية

camera iconموظف يكدس أوراقًا نقدية من الليرة السورية في المصرف التجاري السوري بمدينة دمشق- 10 من تشرين الثاني 2022 (LOUAI BESHARA/AFP)

tag icon ع ع ع

يواصل سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية تسجيل أرقام غير مسبوقة في تاريخ الليرة، مقتربًا من عتبة 8500 ليرة سورية للدولار الواحد.

ووفق موقع “الليرة اليوم” المختص برصد أسعار العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار اليوم، الخميس 4 من أيار، 8425 ليرة سورية، وسعر شرائه 8325 ليرة.

بينما وصل سعر مبيع اليورو إلى 9326 ليرة، وسعر شرائه 9210 ليرات لليورو الواحد.

وفي 28 من نيسان الماضي، كسر الدولار الأمريكي حاجز 8 آلاف ليرة سورية للدولار الواحد، للمرة الأولى في تاريخ الليرة، عقب استقرار نسبي شهدته خلال الأشهر الماضية.

وخلال الأشهر الخمسة الماضية انخفضت قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية بنحو 1200 ليرة للدولار الواحد، إذ سجل سعر مبيع الدولار نحو 7150 مطلع العام الحالي.

وينعكس انخفاض قيمة الليرة على المقيمين في مناطق سيطرة النظام بشكل مباشر، لما يرافقه من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والأساسية، ما يفاقم من ضعف القوة الشرائية لديهم أكثر.

ورغم حديث حكومة النظام عن محاولات مصرف سوريا المركزي اتخاذ قرارات من شأنها تحسين قيمة الليرة، أو ضمان ثبات سعر الصرف، لم تنعكس هذه الإجراءات على سعر الصرف الواقعي في السوق “السوداء”.

وتزامنًا مع انحفاض قيمة الليرة أمام الدولار، عدل المصرف قيمة الليرة في نشرة “الحوالات والصرافة” لتصل لـ7500 ليرة للدولار الواحد.

انخفاض 100% في 2022

خلال كانون الأول 2022، سجّلت الليرة السورية تراجعًا بنسبة تجاوزت 23% على أساس شهري، وبنسبة قاربت 10% على أساس أسبوعي، لتحقق سعر 7150 ليرة أمام الدولار، وهو ما يقارب ضعف قيمة الدولار في الشهر نفسه من 2021، حين سجل الدولار 3600 ليرة تقريبًا.

اقرأ أيضًا: الليرة السورية تنخفض بنسبة 100% خلال 2022

وبحسب تقرير صادر عن مركز “جسور للدراسات” مطلع 2021، تفتقد الليرة السورية حدود المقاومة اللازمة للدفاع عن استقرارها، ومن الصعب أن تصمد أمام أي هزة مهما كانت صغيرة، ما يؤكد أنها عُرضة للانخفاض السريع.

وأضاف التقرير أنه غالبًا ما يكون أثر التحولات السياسية والاقتصادية في سعر صرف الليرة على شكل موجات ارتفاع واضحة، أي بانخفاض قيمة الليرة، الأمر الذي يجعل من الصعب تحديد المستويات التي يُمكن أن تحققها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة