قبرص تنقذ قاربين يحملان لاجئين قادمين من سوريا

يصل لاجئون بينهم سوريون إلى السواحل اليونانية على بحر إيجة قادمين من تركيا بشكل متكرر (ansa)

camera iconيصل لاجئون بينهم سوريون إلى السواحل اليونانية على بحر إيجة قادمين من تركيا بشكل متكرر (ansa)

tag icon ع ع ع

أنقذت خدمات الطوارئ القبرصية 45 لاجئًا سوريًا من قاربين، بعد تلقيها معلومات تفيد بأنهم كانوا يواجهون صعوبات قرب منتجع سياحي ساحلي، مشيرة إلى أن القوارب انطلقت من سوريا باتجاه قبرص.

وقال مركز تنسيق البحث والإنقاذ في الجزيرة المتوسطية، التابع لخدمات الطوارئ اليوم، الجمعة 23 من حزيران، إنه نفذ عملية قبالة ساحل كابو غريكو تمكن خلالها من نقل 29 رجلًا وخمس نساء و11 طفلًا إلى بر الأمان، بحسب موقع “يورو نيوز” الأوروبي.

وأوضحت الشرطة أنهم بصحة جيدة، إذ نقلوا إلى مركز استقبال مهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا، بحسب الموقع الأوروبي.

وأضاف مركز تنسيق البحث والإنقاذ أن السلطات قبضت على شخصين عمرهما 20 و18 عامًا للاشتباه بمسؤوليتهما عن إبحار القاربين، ويفترض أن يمثلا أمام المحكمة اليوم الجمعة.

وكان الأشخاص الذين أنقذوا، مساء الخميس، 18 مهاجرًا غير نظامي على متن قارب خشبي و27 آخرين على متن قارب مطاطي.

وأشار المركز إلى أن الرحلتين انطلقتا من سوريا قبل رصدهما قبالة كابو غريكو على مقربة من منتجع “آيا نابا” السياحي جنوب شرقي جزيرة قبرص.

اليونان تنقذ دفعة أخرى

قالت السلطات اليونانية إنها أنقذت 145 مهاجرًا تقطعت بهم السبل على جزيرة في نهر إيفروس الحدودي مع تركيا، إذ يعتبر النهر طريقًا شائعًا للأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر تركيا.

وقالت مواقع إخبارية يونانية، إن 145 مهاجرًا عثر عليهم في جزيرة صغيرة داخل نهر إيفروس من قبل رجال الشرطة اليونانية في بلدة كيبرينوس الحدودية، بمساعدة وحدة إدارة الكوارث الخاصة اليونانية (EMAK) وبحضور مسؤولي هيئة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وقالت مديرية الشرطة الإقليمية إن منظمة غير ربحية أبلغت السلطات بوجود 70 رجلًا و 45 امرأة و 30 قاصرًا بالقرب من حدود النهر، وقالت الشرطة إنها نقلت المهاجرين إلى الأراضي اليونانية، بعد أن نقلوا بالقوارب من الجانب التركي وعلقوا في الجزيرة.

وتأتي عمليات الإنقاذ بعد الجدل الذي أحدثه غرق قارب كان يحمل 750 لاجئًا على مقربة من السواحل الإيطالية، أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصًا وفقدان المئات، إذ تستمر الاحتجاجات داخل اليونان للتنديد بسياسة أوروبا ضد اللاجئين.

وشهدت مدينة سالونيكا الساحلية في اليونان احتجاجات، بعد يوم واحد على غرق القارب قبالة الساحل الجنوبي لليونان في إحدى أكبر كوارث المهاجرين في أوروبا، وكتب المحتجون على اللافتات “الاتحاد الأوروبي يقتل الأشخاص”، بحسب موقع “مهاجر نيوز” المختص بنقل أخبار اللاجئين والمهاجرين حول العالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة