مقاتلات إسرائيلية ترد

إسرائيل لم تعترض صاروخ النظام السوري ظنًّا أنه سينفجر بالجو

أطلق جيش النظام صاروخًا قديمًا من طراز "SA-5"، يبلغ عمره 60 عامًا، خلال محاولته التصدي لغارات إسرائيلية بمحافظة حمص، لكن أجزاء من الصاروخ سقطت بمدينة رهط الجنوبية داخل إسرائيل- 2 تموز 2023 (يديعوت أحرنوت)

camera iconأطلق جيش النظام صاروخًا قديمًا من طراز "SA-5"، يبلغ عمره 60 عامًا، خلال محاولته التصدي لغارات إسرائيلية بمحافظة حمص، لكن أجزاء من الصاروخ سقطت بمدينة رهط الجنوبية داخل إسرائيل- 2 تموز 2023 (يديعوت أحرنوت)

tag icon ع ع ع

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي لم يعترض صاروخًا كان قادمًا من سوريا ظنًا منه أن الصاروخ سينفجر في الجو، لكنه أكمل طريقه نحو منطقة مأهولة بالسكان.

وأضافت الصحيفة، أن صاروخًا قديمًا من طراز “SA-5″، يبلغ عمره 60 عامًا تقريبًا، أطلقه جيش النظام السوري فجر اليوم، الأحد 2 من تموز، وسقطت أجزائه في مدينة رهط الجنوبية.

وعلى عكس الحالات السابقة، رجحت الصحيفة الإسرائيلية أن وصول الصاروخ إلى العمق الإسرائيلي لا يعتبر تسربًا كما هو الحال في المرات السابقة.

وقال جيش “الدفاع” الإسرائيلي، إن مقاتلات إسرائيلية هاجمت، فجر الأحد، بطارية صواريخ مضادة للطائرات في سوريا، ردًا على إطلاق صاروخ منها باتجاه أراضي إسرائيلية في وقت سابق من الليلة نفسها، كما قصف أهدافًا إضافية، لم يحددها.

وجاء الرد الإسرائيلي على الصاروخ السوري الذي اخترق أجواءها خلال تنفيذها هجمات على مواقع لا تزال غير معروفة في مدينة حمص وسط سوريا.

وقالت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، إن وسائط الدفاع الجوي التابعة لجيش النظام تصدت لـ”أهداف معادية” في سماء محافظة حمص، وأسقطت عددًا من الصواريخ التي أطلقت باتجاه مواقع في المحافظة (لم تحددها).

ولم تتحدث القنوات الإعلامية الرسمية للنظام عن تكرار الغارات الإسرائيلية في سوريا، بعد الاستهداف الذي طال مدينة حمص.

الصاروخ يصل منطقة مأهولة

نقلت “يديعوت أحرنوت” عن سكان من مدينة رهط، حيث سقطت أجزاء من الصاروخ، “سمعنا دويًا كبيرًا، نظرنا إلى الخارج ولم نر شيئًا، ثم أدركنا أنه سقط على الجيران في زاوية المنزل”.

صحيفة “times of israel” قالت من جانبها، إن شظايا الصاروخ السوري سقط في مدينة رهط الجنوبية متسببًا بأضرار طفيفة في مبنى دون وقوع إصابات.

وأظهرت تسجيلات مصورة، نشرتها الصحيفة، أن سكان وسط وجنوب إسرائيل سمعوا انفجارًا كبيرًا، تبعه مشاهد لشظايا ما بدا أنه أجزاء من صاروخ أرض-جو من نظام  S-200 روسي الصنع.

وتقع مدينة رهط على بعد 230 كيلومترًا من حدود إسرائيل مع سوريا، و 415 كيلومترًا من محافظة حمص التي تعرضت للاستهداف الأول.

وبحسب الصحيفة، انقسم الصاروخ إلى أجزاء، إذ اصطدم رأسه بجانب أحد المباني متسببًا بأضرار طفيفة، بينما سقط ذيله في حقل مفتوح بالقرب من مدينة رهط نفسها.

ومنذ مطلع 2023، قصفت إسرائيل أهدافًا في سوريا ثماني مرات، في محافظات عديدة منها دمشق، وحلب، وطرطوس، وحماة، وريف دمشق، والقنيطرة، وحمص.

ويعتبر تبني تل أبيب لقصف استهدف بطارية إطلاق صواريخ هو الثاني من نوعه، بعد أن تبنت في 9 من نيسان الماضي غارة جوية ردًا على صواريخ أطلقت من سوريا باتجاه أراضيها.

ولا تتبنى إسرائيل قصفها لمواقع في سوريا، بينما يتوقع خبراء أن القصف الإسرائيلي يستهدف موقع ومصالح وأسلحة إيرانية في سوريا، وهو ما تنفيه طهران من جانبها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة