الوزير طباع: 20 تموز الموعد النهائي لصدور نتائج “البكالوريا”

من امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مناطق سيطرة النظام السوري- 8 من حزيران 2023 (سانا)

camera iconمن امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مناطق سيطرة النظام السوري- 8 من حزيران 2023 (سانا)

tag icon ع ع ع

صرح وزير التربية في حكومة النظام السوري، دارم طباع، أن الموعد النهائي لصدور نتائج الشهادة الثانوية العامة والمهنية بكافة فروعها في 20 من تموز المقبل، متأملًا صدورها قبل هذا التاريخ.

وقال طباع خلال لقاء مع إذاعة “شام اف ام” المحلية، اليوم الاثنين، 3 من تموز، إن الأولوية للعمل على صدور نتائج الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، بشكل متقدم على نتائج شهادة التعليم الأساسي، وذلك لوجود دورة امتحانية ثانية للثانوية العامة، يحق للناجح التقدم إليها بصفة (ناجح ويعيد).

وحول نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي (الصف التاسع)، أوضح طباع أنها تصحح بشكل محلي في المحافظات، وهناك محافظات أنهت التصحيح، والوزارة بانتظار باقي المحافظات لإصدار النتائج.

وأعلنت وزارة التربية، اليوم الاثنين، عن برامج امتحانات الدورة الثانية لعام 2023 للشهادة الثانوية المهنية، بحيث تبدأ في 10 من آب المقبل، وتستمر لغاية 23 منه، كما كانت قد أعلنت في 26 من حزيران الماضي عن برنامج امتحانات الدورة الثانية لعام 2023 للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والشهادة الثانوية الشرعية، بتوقيت مشابه.

ووصف الوزير سير العملية الامتحانية للدورة الحالية بـ”المتطورة جدًا”، بينما عمليات تسريب الأسئلة الامتحانية كانت نتيجة إهمال بالعمل من “حالات فردية”.

وأعطى وزير التعليم صورة عن الوضع التعليمي في سوريا عبر عدة إحصائيات، منها أنه من إجمالي 22 ألف مدرسة عاملة قبل عام 2010، يوجد حاليًا 14 ألف مدرسة عاملة، تضرر عدد منها أيضًا بسبب كارثة الزلزال في شباط الماضي، وأن ميزانية التعليم قبل عام 2010 بلغت 14%، بينما وصلت حاليًا إلى 4% أو 4.5% من الموازنة العامة.

وفي 8 من حزيران الماضي، بدأت امتحانات شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2022- 2023، في مناطق سيطرة النظام السوري، بمشاركة 321 ألفًا و494 تلميذًا وتلميذة.

فيما بدأت في 7 من الشهر ذاته، امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية، بمشاركة 256 ألفًا و924 طالبًا وطالبة.

ونتيجة للظروف المعيشية المتردية من جهة، وحاجة أكثر من فرد في العائلة إلى العمل لتغطية المتطلبات الأساسية للأسرة فقط، أو لعدم قدرة الأسرة على دفع مصاريف التحاق طفلها بالمدرسة، لا يحصل عدد كبير من الأطفال السوريين على حقهم في التعليم.

وبحسب إحصائيات أممية، تظهر الأرقام في عموم المناطق السورية وصول عدد الأطفال المتسربين من التعليم إلى حوالي مليونين و400 ألف طفل، إلى جانب مليون و600 ألف طفل تحت تهديد خطر التسرب، بحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في 10 من أيار 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة