نسبة النجاح 77%.. صدور نتائج التعليم الأساسي في سوريا

camera iconعمليات تصحيح مواد شهادة التعليم الأساسي في دائرة الامتحانات بمديرية تربية حلب - 25 من تموز 2023 (وزارة التربية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري اليوم، الخميس 27 من تموز، نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي بفرعيه العام والشرعي.

وجرى إصدار النتائج بواسطة شبكة التربية للمعلومات في المحافظات ولبعض المدارس التي ترتبط مع الشبكة عن طريق الإنترنت، كما نُشرت النتائج على موقع الوزارة الإلكتروني.

وصرح وزير التربية في حكومة النظام، دارم طباع، أن نسبة النجاح وصلت إلى 77.11%، بينما بلغت في العام الماضي 78.62%، في حين بلغت نسبة النجاح في الإعدادية الشرعية 92.98%، وكانت في العام الماضي 67.90%.

ونال 162 طالبًا وطالبة العلامة التامة (3100 درجة) في شهادة التعليم الأساسي، منهم 24 طالبًا وطالبة في محافظة دمشق، و32 طالبًا وطالبة في ريف دمشق، و31 طالبًا وطالبة في حلب، و22 طالبًا وطالبة في اللاذقية، بينما بلغ أكثر عدد من الطلاب الذين نالوا العلامة التامة في طرطوس بـ48 طالبًا وطالبة.

كما نال ثلاثة طلاب الدرجة التامة (4200 درجة) في الشهادة الإعدادية الشرعية، موزعين على محافظتي دمشق وريف دمشق.

وبدأت، في 8 من حزيران الماضي، الامتحانات بمشاركة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة للفصل الثاني من العام الدراسي 2022- 2023، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وبلغ عدد الطلاب 310 آلاف و362 طالبًا وطالبة، قدموا امتحاناتهم في ألفين و718 مركزًا امتحانيًا بجميع المحافظات ضمن مناطق سيطرة النظام.

ووفق ما نقلته “سانا” عن وزير التربية، فقد بلغ عدد المتقدمين لشهادة الإعدادية الشرعية 7566 طالبًا وطالبة.

وانتهت امتحانات شهادة التعليم الأساسي في شمال غربي سوريا الأسبوع الماضي، لكن النتائج لم تصدر حتى الآن.

وفي 23 من تموز الحالي، انتهت امتحانات التعليم الحر للمرحلة الإعدادية في شمال شرقي سوريا، بمشاركة 131 طالبًا وطالبة، دون أن تصدر النتائج حتى لحظة كتابة الخبر.

%22 متسربون

قال وزير التربية في حكومة النظام السوري، دارم طباع، إن نسبة التسرب المدرسي وصلت إلى 22% من إجمالي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” المحلية، في 14 من تشرين الثاني 2022.

وتحدث طباع عما قال إنها “خطة الوزارة” لإعادة مليون متسرب إلى مقاعد الدراسة، موضحًا أنه جرى استقطاب 160 ألف تلميذ حتى الوقت الحالي.

وقال طباع، إن كثيرًا من المتسربين “أيتام نتيجة الحرب، ومقيمون في الشوارع، وهناك من يستغلهم ويشغلهم، ولا يمكن تتبع الموضوع كوزارة”.

ونتيجة للظروف المعيشية المتردية، وحاجة أكثر من فرد في العائلة إلى العمل لتغطية المتطلبات الأساسية للأسرة فقط، أو لعدم قدرة الأسرة على دفع مصاريف التحاق طفلها بالمدرسة، لا يحصل عدد كبير من الأطفال السوريين على حقهم في التعليم.

وبحسب إحصائيات أممية، تظهر الأرقام في عموم المناطق السورية وصول عدد الأطفال المتسربين من التعليم إلى حوالي مليونين و400 ألف طفل، إلى جانب مليون و600 ألف طفل تحت تهديد خطر التسرب، بحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في 10 من أيار 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة