“الداخلية السورية” تزيح مواعيد جوازات السفر بالدور “العادي” 40 يومًا

camera iconتجمّع المراجعين أمام مبنى فرع الهجرة والجوازات في حلب- 23 من كانون الأول 2021 (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلن “مركز خدمة المواطن” في مناطق سيطرة النظام السوري، إزاحة مواعيد تسليم جوازات السفر اعتبارًا من غد الأربعاء لمدة 40 يومًا، دون ذكر الأسباب.

وجاء في بيان نشره المركز عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 4 من تموز، أنه بناء على قرار وزارة الداخلية، ستتم إعادة جدولة مواعيد جوازات السفر وفق نظام الدور “العادي” لمدة 40 يومًا، اعتبارًا من تاريخ 5 من تموز الحالي.

وستزاح المواعيد المعطاة غدًا الأربعاء إلى 15 من آب المقبل، وسيسري القرار على جميع المواعيد المعطاة اعتبارًا من يوم غد، وفق البيان.

من جهتها، لم تعلّق وزارة الداخلية في حكومة النظام على القرار، أو توضح أسبابه، حتى ساعة نشر هذا الخبر.

وفي تموز 2022، أطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات خدمة منح موعد لجواز سفر جديد أو تجديده، لكن فقط للمقيمين داخل سوريا، عبر بوابة “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” بجميع الأشكال (عادي، مستعجل، فوري)، بينما أبقت على إجراء معاملة جواز السفر للمقيمين خارج سوريا بيد ذويهم “الأقرباء المخولين”، في فروع إدارة الهجرة جميعها.

تسعة أشهر انتظار

يأتي القرار بعد أن أزاحت إدارات الهجرة والجوازات في عموم المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام، في أيار الماضي، مواعيد الحصول على جواز سفر وفق الدور “العادي” نحو شهرين، دون إعلان رسمي أو تبرير لسبب الإزاحة.

ووفق قرار الإزاحة الجديد، أصبح أي موعد جديد لتقديم الأوراق للحصول على الجواز يحتاج إلى نحو تسعة أشهر، فضلًا عن الانتظار لنحو شهرين لتسلّم الجواز بعد تقديم الأوراق.

اقرأ أيضًا: أعطال في منصة الجوازات بسوريا.. ثمانية أشهر لتقديم الأوراق

وخلال عام 2022، لم تنفرج أزمة الجوازات المتكررة إلا لعدة أشهر، إذ شهدت الأشهر الستة الأولى تقريبًا منه أزمة حادة، بررتها الوزارة بعدم وجود أوراق لطباعة الجوازات، لتشهد بعدها انفراجًا لم يستمر إلا لخمسة أشهر، وعادت بوادر الأزمة لتلوح مجددًا في الشهر الأخير من العام.

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من عام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة