ثلاث طرق أمام السوريين في الخارج لاستصدار جواز السفر

جواز سفر سوري (عنب بلدي/ تعبيرية)

camera iconجواز سفر سوري (عنب بلدي/ تعبيرية)

tag icon ع ع ع

لا يملك سوريو الخارج خيارات سلسة لتجديد أو استخراج جوازات السفر السورية، التي تعد الأسوأ عالميًا.

وفي حين أن مهمة السفارات والقنصليات حول العالم تقديم المساعدة لرعايا الدولة في استخراج الوثائق المختلفة كجوازات السفر وطلبات تسجيل المواليد والوفيات وغيرها من الوثائق الرسمية، تقدم البعثات الدبلوماسية السورية الخدمات للمغتربين السوريين بإطار محدود وخلال مدة زمنية غير واضحة وطويلة الأمد نسبيًا.

ويلجأ المغترب السوري، أيًا كانت تسميته القانونية وطريقة خروجه من سوريا، لتجديد أو استصدار جواز سفر إلى خيارات ثلاثة متاحة أمامه حتى الوقت الحالي.

وتشترك الخيارات بالتكلفة والمدة الزمنية المتباينة وغير الدقيقة لإنجاز المعاملة من قبل إدارة الهجرة والجوازات في سوريا أو السفارات السورية حول العالم.

الهجرة والجوازات في سوريا

تعتمد فئة من السوريين في الخارج إلى إرسال الأوراق المطلوبة لأحد الأقارب الذين تثبت صلة القرابة بهم بموجب إخراج قيد عائلي، أو بموجب وكالات مصدقة من البعثات الدبلوماسية السورية المعتمدة خارج سوريا، ومصدقة من الخارجية السورية وأصول الأحوال المدنية في حال عدم وجود صلة قرابة.

وكانت وزارة الداخلية السورية أعلنت، في تموز 2022، عن إضافة خدمة تتيح للمواطنين حجز مواعيد لإصدار جواز السفر ضمن الدور العادي أو الفوري أو المستعجل إلى موقع مركز خدمة المواطن الإلكتروني.

إلا أن هذه المواعيد تتم بشكل غير رسمي عن طريق “وسيط”، وبعمولة غير ثابتة تصل إلى 1.5 مليون ليرة سورية، ما يعادل تقريبًا 100 دولار (بحسب سعر صرف موقع “الليرة اليوم“) مقابل الموعد الواحد، بحسب إعلانات علنيّة وغير رسمية رصدتها عنب بلدي في صفحات ومجموعات محلية على مواقع التواصل الإجتماعي.

تسعيرتان.. للمواطنين والمغتربين

تبلغ تكلفة إصدار جواز السفر للمواطنين السورين المقيمين داخل سوريا، وفق نظام الدور (الجواز العادي) 312700 ليرة سورية، ما يقارب 21 دولارًا أمريكيًا، وتعد معاملة الجواز العادي من أطول معاملات الجوازات إذ حددتها إدارة الهجرة والجوازات بـ 45 يومًا من بعد الموعد إلا أن مدة الانتظار تختلف بحسب المحافظة، وقد تصل مدة الانتظار أحيانًا لحوالي تسعة أشهر.

يليه جواز السفر بأولوية مستعجل والذي تبلغ تكلفته  432700 ليرة، حوالي 29 دولارًا، ووفقًا لحالات رصدتها عنب بلدي تتراوح مدة تسليم الجواز بين 20 إلى 25 يومًا.

ويعد جواز السفر بأولوية فوري الجواز الأسرع ضمن الجوازات المستخرجة داخل سوريا، فتتم معاملة الجواز خلال خمسة إلى سبعة أيام، برسوم وصلت وفق آخر تحديث على لائحة الأسعار لما يزيد على مليوني ليرة (135 دولارًا).

أما عن الرسوم القنصلية للسوريين المقيمين بالخارج في حال إرسال الأوراق المطلوبة لتجديد واستخراج جواز سفر إلى سوريا لإتمام المعاملة، تنطبق على معاملة الجواز قائمة الأسعار التي حددتها وزارة الخارجية والمغتربين.

فيبلغ الرسم القنصلي لمنح أو تجديد جواز السفر وفق نظام الدور العادي 300 دولار أمريكي، أما رسوم استخراج الجواز عن طريق نظام الدور الفوري أو المستعجل 800 دولار للجواز الواحد.

ويحاول مواطنون حجز مواعيد ضمن المنصة دون اللجوء إلى وسطاء، إلا أن الموقع الإلكتروني يعمل بعد الساعة 12 ليلًا، ويجري التسجيل بحسب حصص يومية محددة، رصدت عنب بلدي شكاوى عن سرعة انتهائها في الدقائق الأولى من فتح باب التسجيل.

كما حددت وزارة الداخلية فترة تثبيت معاملة تجديد أو استخراج الجواز ما بين ساعة وحتى أربع ساعات بحسب نوع المعاملة، إلا أنها تحسينات شكلية نظرًا للصعوبات التي يواجهها أصحاب المعاملات لتأمين حجز موعد في دائرة الهجرة.

جوازات سفر سورية- 28 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

جوازات سفر سورية- 28 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

المكتب القنصلي الإلكتروني

بدأ المكتب القنصلي الإلكتروني العمل في أيلول 2023، بالتعاون بين وزارات الاتصالات والتقانة والدفاع والخارجية والمغتربين في الحكومة السورية.

ويقدم المكتب الافتراضي خدمات تجديد وإصدار جواز السفر السوري (عادي، فوري أو مستعجل)، وبيانات ولادة، زواج، طلاق، وفاة، وغيرها، بالإضافة إلى خدمات دفع البدل النقدي والتأجيل بمعذرة الإقامة وخدمات أخرى للسوريين خارج سوريا.

ويعتمد قسم من المغتربين السوريين في مختلف أنحاء العالم على إرسال الأوراق المطلوبة لتجديد أو استصدار الجواز إلى عنوان السفارة السورية في سلطنة عمان.

وتبلغ تكلفة تجديد أو منح جواز السفر وفق الدور (عادي) 300 دولار أمريكي، وتستغرق معاملة تجديد أو منح الجواز وفق الدور العادي 15 يوم عمل فعلي من تاريخ استلام الأوراق المطلوبة، بحسب ما جاء في موقع المكتب القنصلي الإلكتروني، إلا أنه وفقًا لما رصدته عنب بلدي، وصلت مدة إنجاز العملية 40 يومًا من تاريخ وصول الأوراق.

أما بالنسبة لتجديد ومنح جواز السفر السوري وفق نظام المستعجل، فتبلغ تكلفته 800 دولار أمريكي، ووفقًا للموقع فإن مدة إتمام المعاملة هي يوما عمل فعلي من تاريخ استلام الأوراق.

يضاف إلى تكلفة استصدار جواز السفر بالنوعين العادي والمستعجل تكلفة إرسال الجواز من وإلى السفارة السورية في مسقط، والتي حدد المكتب القنصلي إرسالها عن طريق مكتب الشحن (DHL).

وتختلف أجور شحن الأوراق باختلاف بلد الإقامة وتتراوح بين 60 و100 دولار أمريكي.

ويُطلب من المتقدمين للحصول على جواز سفر سوري عن طريق المكتب القنصلي تعبئة استمارة وتوقيعها، وإرسالها بالبريد مع صورتين شخصيتين وجواز السفر القديم.

وأبرز ما يقدمه الموقع للمستخدم السوري قابلية تحويل المعاملة من معاملة ضمن الدور العادي إلى معاملة ضمن الدور المستعجل، في حال ضيق وقت الانتظار المتاح أمام صاحب الجواز أو تأخر إتمام المعاملة عن الوقت المحدد ضمن الموقع.

استمارة طلب الحصول على جواز سفر سوري من السفارة السورية في مسقط- 28 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

استمارة طلب الحصول على جواز سفر سوري من السفارة السورية في مسقط- 28 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

القنصليات والسفارات السورية

تمتلك سوريا ما يقارب 60 بعثة دبلوماسية بين سفارة وقنصلية منتشرة في أماكن مختلفة من العالم، علقت بعضها أعمالها مع اندلاع الحرب في سوريا، بينما توجد بعض السفارات والقنصليات التي تقدم خدماتها.

السفارة السورية في براغ

تقدم السفارة السورية في براغ (عاصمة جمهورية التشيك) الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين المقيمين فيها، إضافة للسوريين المقيمين في ألمانيا.

ووفقًا لدليل توضيحي أصدرته السفارة، في 23 من تشرين الثاني 2023، ويتم حجز موعد في السفارة عن طريق الموقع الإلكتروني، وتتوفر ضمن الموقع مواعيد ضمن نظام الدور العادي فقط برسوم 275 يورو.

يُطلب الحضور الشخصي لمن تتراوح أعمارهم بين 15 و70 سنة، ليتسلموا الأوراق وإجراءات البصمة الإلكترونية.

ويصدر جواز السفر خلال مدة تقريبية تبلغ ثلاثة أشهر، ويتم استلامه بشكل شخصي بموجب بصمة.

كما أوضح الدليل ضرورة أن يكون جواز السفر القديم حاملًا للرقم الوطني لصاحبه، وفي حالة عدم وجود القرم الوطني على الجواز يجب أرفاق وثيقة ثبوتية أخرى تحمل الرقم الوطني، كالهوية الشخصية أو إخراج قيد.

ولا تقدم السفارة خدمة بدل الجواز التالف، وعلى السوريين المقيمين في ألمانيا تقديم طلب جواز مفقود في السفارة السورية في برلين حصرًا.

وتأتي ألمانيا في المرتبة الرابعة ضمن الدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين بقرابة 523 ألف لاجئ سوري.

السفارة السورية في برلين

تقدم السفارة السورية في برلين خدمة إصدار جوازات السفر للسوريين المقيمين في ألمانيا، عن طريق إرسال بريد إلكتروني لعنوانهم البريدي.

إلا أن مدة إجابة السفارة على البريد الإلكتروني غير محددة وغير دقيقة، وتستغرق حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتمنح مواعيد لأمد بعيد نسبيًا يصل أحيانًا إلى عام كامل.

أما بالنسبة لتصديق أو توقيع الجوازات لمن استخرجها من سوريا أو عن طريق المكتب القنصلي الإلكتروني في مسقط، لا تطلب السفارة حجز مواعيد مسبقة، ويمكن إتمام إجراءات التصديق بعد ساعات انتظار متفاوتة خلال يوم واحد.

اقرأ أيضًا: شروط للحصول على تأشيرة لحاملي جواز السفر السوري الإلكتروني

القنصلية السورية في إسطنبول

تشابه حالة القنصلية السورية في إسطنبول مع السفارة في برلين بالنسبة لإصدار جوازات السفر، وتختلفان فيما يتعلق بتصديق جواز السفر والأوراق الرسمية عمومًا.

فتحت القنصلية في اسطنبول باب حجز المواعيد لتصديق الجوازات وإتمام معاملات قنصلية محددة، عن طريق التواصل معهم برسالة نصية واحدة فقط وحصرًا على تطبيق التواصل الإجتماعي “واتساب”، مع التنويه إلى رفض الطلب في حال إرسال تفاصيل أخرى أو تكرار الطلب.

ووفقًا لما رصدته عنب بلدي، وصلت فترات انتظار المواعيد لثمانية أشهر دون جواب رسمي من القنصلية بتحديد موعد أو توضيح عدم توفر مواعيد بالوقت الحالي.

أما تصديق جواز السفر لمن استصدره بإحدى الطرق المذكورة آنفًا، تتم عن طريق حجز موعد عن طريق رسالة نصية على ذات رقم الـ”واتساب”، وبحسب رصد عنب بلدي وصلت مدة انتظار الموعد لبعض المسجلين عليه إلى ثمانية أشهر.

ويبلغ سعر تصديق جواز السفر عن طريق سماسرة 425 دولارًا أمريكيًا، ووفرت المكاتب أيضًا تصديق جواز السفر من لبنان بتكلفة 275 دولارًا، وفق ما رصدته عنب بلدي.

تضم تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، إذ وصل عددهم لما يزيد على ثلاثة ملايين سوري.

السفارة السورية في بروكسل

تقدم السفارة السورية في بروكسل خدمة طلب جواز سفر وفق نظام الدور العادي للجالية السورية في كل من بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ، ووفق نظام الدور المستعجل للمقيمين خارج تلك الدول.

ويتطلب التقديم على الجواز الحضور الشخصي لمن تتراوح اعمارهم 15 ألى 70 سنة لتقديم الأوراق، وأخذ البصمة الإلكترونية عند تقديم الطلب وعند استلام الجواز.

جواز سفر سوري (عنب بلدي/ تعبيرية)

جواز سفر سوري (عنب بلدي/ تعبيرية)

جواز السفر الإلكتروني

لا يزال الجواز السوري الإلكتروني (الجديد) محل شك بشأن السماح لحامله بالسفر، أو الحصول على تأشيرات في أكثر من دولة حول العالم، وسط شروط تنشرها المكاتب الوسيطة المتعاملة مع الحكومات لاستصدار التأشيرات.

ومنحت الخارجية الألمانية الجوازات الإلكترونية، في آب 2023، اعترافًا مؤقتًا حتى 15 من كانون الثاني 2024، بعد تصديقه من قبل القنصلية السورية في ألمانيا.

وجاء الاعتراف المؤقت حينها أن تتم مناقشة الاعتراف النهائي على مستوى الاتحاد الأوروبي، وفقًا لبيانٍ عرضته إدارة الشرطة الاتحادية في عدد من المقاطعات الألمانية، وحصلت عنب بلدي على نسخة منه.

أما في فرنسا، فبعد مشكلات واجهت السوريين الراغبين بالحصول على التأشيرة بعد التوقيع على جواز السفر، فلا تتوافر معلومات أو إعلانات من جهات رسمية فرنسية عن قبوله أو رفض جواز السفر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة