470 ألفًا منهم إلى إدلب..

“الدفاع التركية”: مليون سوري عادوا ضمن مشروع “العودة الطوعية”

مركز إعادة إرسال المهاجرين في توزلا (Tuzla-tercume-burosu)

camera iconمركز إعادة إرسال المهاجرين في توزلا (Tuzla-tercume-burosu)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أكثر من مليون سوري عادوا إلى سوريا “عودة طوعية”، أكثر من 470 ألفًا منهم في إدلب.

وذكر مستشار الصحافة والعلاقات العامة في الوزارة، زكي أكتورك، خلال مؤتمر صحفي عقده، أن أنشطة المساعدات الإنسانية ودعم البنية التحتية من أجل تطبيع الحياة في سوريا، تجري بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات العاملة ذات الصلة، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأوضح أن من عادوا من السوريين كانت عودتهم “طوعية وآمنة وباحترام” إلى منازلهم وأراضيهم.

وقال، “نحن مستمرون في العمل على ضمان الاستقرار في سوريا بأسرع وقت ممكن، وإعادة السوريين إلى بيئة آمنة”.

وتأتي التصريحات التركية في حين تتواصل مساعي تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري، التي بدأت منذ كانون الأول 2022، وشهدت عدة لقاءات، دون أي تطور ملموس على الأرض.

وفي 26 من حزيران الماضي، نشرت صحيفة “يني شفق” التركية المقربة من الحكومة، ما قالت إنه أربعة شروط تركية لتطبيع العلاقات مع دمشق، تتجلى بالتوصل إلى تعديل دستوري، وانتخابات نزيهة في سوريا، وعودة مشرّفة وآمنة للاجئين السوريين، والتعاون في مسألة “مكافحة الإرهاب”، وتحديدًا فيما يتعلق بحزب “العمال الكردستاني” (ترى أنقرة أن “قوات سوريا الديمقراطية”، شمال شرقي سوريا، تشكّل امتداده في سوريا).

في السياق نفسه، جرت الإشارة إلى أن تركيا تريد تقدمًا في العملية السياسية في سوريا بطريقة صحيحة، عبر صياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات عامة، بمشاركة جميع السوريين في العالم، وإقامة حكومة شرعية وفق هذه الانتخابات، بالإضافة إلى طمأنة العائدين إلى بلادهم.

ومن الصيغ المطروحة لعودة اللاجئين، الاحتفاظ بهم أولًا في مناطق “آمنة”، ثم يمكن العودة إلى المدن التي اعتادوا العيش فيها، وهي مسألة تتطلب وفق وجهة نظر أنقرة التزامًا مكتوبًا من قبل النظام، يتضمن هذه الصيغة لعودة اللاجئين.

منذ أيار 2022

تسعى تركيا منذ أيار 2022 للدفع بمشروع “العودة الطوعية” للاجئين السوريين إلى سوريا، بعد تصريحات أطلقها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تضمنت حديثًا عن إقامة منازل وتأمين مأوى وسبل حياة في المناطق التي يعود إليها اللاجئون في شمال غربي سوريا.

وفي 24 من أيار الماضي، كشف وزير الدفاع التركي السابق، خلوصي أكار، عن 3.3 مليون محاولة عبور “غير قانوني” من سوريا إلى تركيا، وفق بيان لوزارة الدفاع التركية.

وفي تقريرها الصادر في 24 من تشرين الأول 2022، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا بين شباط وتموز من العام نفسه.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و278 ألفًا و456 لاجئًا سوريًا، وفق إحصائية المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية، الصادرة في 22 من حزيران الماضي.

اقرأ المزيد: في إطار “العودة الطوعية”.. صويلو يضع حجر أساس قرية سكنية بجرابلس




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة