الداخلية التركية: قبضنا على 15 ألف مهاجر “غير شرعي” في حزيران

ميدان أكسراي منتصف مدينة اسطنبول التركية- 29 من حزيران 2023 (عنب بلدي)

camera iconميدان أكسراي وسط مدينة اسطنبول التركية- 29 من حزيران 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عن أن بلاده ألقت القبض على 15 ألف “مهاجر غير شرعي” خلال حزيران الماضي، ورحلت قسمًا منهم دون تحديد جنسيات المرحلين.

وقال الوزير في تغريدة عبر “تويتر” اليوم، الجمعة 7 من تموز، إن الوزارة رحلت من بين المهاجرين “غير الشرعيين” المقبوض عليهم ستة آلاف و883 شخصًا، وأن التحضيرات لترحيل الآخرين مستمرة.

وأضاف أنه في حزيران الماضي، تمكنت السلطات التركية من منع 23 ألف و450 مهاجرًا من دخول البلاد، دون الإشارة إلى جنسياتهم.

وسبق إعلان الداخلية التركية بيومين، حملة أمنية شنتها الوزارة على مهربي بشر في البلاد، ألقت القبض خلالها على 168 مهرب بحسب ما أعلنه الوزير التركي في تغريدة منفصلة.

وتحدثت وسائل إعلام تركية عن حملة أمنية تنفذها وزارة الداخلية التركية، لا تزال مستمرة، ضد المهاجرين “غير الشرعيين” في البلاد.

وقالت صحيفة “حرييت” التركية، اليوم الجمعة، إن نطاق عمليات التفتيش التي بدأت في اسطنبول لمكافحة الهجرة غير الشرعية، توسعت لتشمل الشواطئ ومحطات الحافلات، ووسائل النقل العامة، مشيرة إلى أن السلطات “لن تدع الهاربين يتنفسون”، بحسب تعبيرها.

وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين قبض عليهم في الأيام الثلاثة الأخيرة ألفًا و76 مهاجرًا، بحسب الصحيفة.

وبالتنسيق مع مديرية مكافحة تهريب المهاجرين التركية، اعتقلت السلطات أكثر من ألف مهاجر “غير شرعي” على مدار ثلاثة أيام بمشاركة مديريتي الموانئ البحرية وفرع الخدمات الوقائية وإدارات الشرطة المحلية، معظمهم باكستانيين، وأفغان، وسوريين، واقتادتهم إلى مراكز الترحيل، بحسب الصحيفة.

اقرأ أيضًا: ميادين مركزية للترحيل في اسطنبول يتجنبها السوريون

وفي منتصف حزيران الماضي، رحّلت السلطات التركية 130 لاجئًا سوريًا من مخيم “كلس” جنوبي البلاد، بشكل جماعي، عقب محاولة 40 لاجئًا الهروب من المخيم.

وكان الناشط في مجال حقوق اللاجئين طه الغازي، قال في حديث سابق لعنب بلدي، إن عدد المرحلين بلغ حوالي 130 شخصًا، كانوا موجودين في مدينة كلس التابعة لولاية غازي عينتاب، وتحديدًا مخيم اسمه “البيلي”.

وأضاف أن قسمًا كبيرًا من المرحلين “أجبروا بالإكراه” على توقيع أوراق “عودة طوعية”، بعد أن اعتدي عليهم بالضرب، ونتج عن الاعتداءات إصابات وصلت حد الكسور لدى بعضهم.

اقرأ أيضًا: داخل مراكز الاحتجاز في تركيا.. سوريون بلا مصير

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية مطلع تموز الحالي، بلغ عدد السوريون المقيمون في تركيا، ثلاثة ملايين و351 ألفًا، و582 لاجئًا سوريًا، يقيم القسم الأكبر منهم في ولاية اسطنبول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة