بايدن يدعم حصول أنقرة على طائرات "F-16"..

تحويل ملف انضمام السويد لـ”الناتو” إلى البرلمان التركي

تقترب السويد من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في الوقت الذي تنتظر فيه تركيا العديد من المكاسب 11 تموز 2023 (الأناضول)

camera iconتقترب السويد من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في الوقت الذي تنتظر فيه تركيا عديد من المكاسب - 11 من تموز 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحويل ملف انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى البرلمان التركي للموافقة عليه.

وتأتي الخطوة التركية اليوم، الثلاثاء 11 من تموز، مع الحديث عن موافقة أمريكية على بيع طائرات “F-16” إلى تركيا.

وعقب اجتماع بين أردوغان ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، وأمين عام “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، صدر بيان ثلاثي لتحويل بروتوكولات انضمام السويد إلى “الناتو” إلى البرلمان التركي.

البيان الثلاثي

تضمن البيان، الذي نشرته وكالة “الأناضول” التركية شبه الرسمية، الإشارة إلى عمل كل من تركيا والسويد على معالجة مخاوف أمنية لدى أنقرة، وعدّلت السويد قوانينها ووسعت تعاونها في مكافحة حزب “العمال الكردستاني”، واستئناف تصدير الأسلحة إلى تركيا.

ومن المقرر أن تقدم السويد في أول اجتماع للجنة الأمنية خارطة طريق لتنفيذ جميع بنود المذكرة الثلاثية، بما في ذلك المادة الرابعة “كأساس لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله”.

ويعدّ تحويل البروتوكولات الخطوة قبل الأخيرة لانضمام السويد إلى “الناتو”، إذ ما زال يتعيّن عليها الحصول على موافقة البرلمان التركي.

ولم يحدد البيان موعدًا نهائيًا للبت بالأمر من قبل البرلمان في أنقرة أو تاريخًا محددًا.

وتحاول السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، إلا أن ممانعة تركيا حالت دون انضمامها.

وقدمت كل من السويد وفنلندا رسميًا طلب الانضمام إلى الحلف في 18 من أيار 2022.

ويعكس طلب الانضمام تحولًا في الرأي العام الأوروبي منذ “الغزو” الروسي، إذ تُعد كل من السويد وفنلندا دولًا محايدة، وقرار انضمامهما إلى “الناتو” من أهم التغييرات في الهيكل الأمني لأوروبا، بحسب وكالة “رويترز“.

طائرات “F-16”

تصريحات أردوغان، الاثنين، جاءت بعد يوم واحد من مكالمة هاتفية جمعته بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأحد.

وبحسب صحيفة “Der Spiegel” الألمانية، حاول بايدن خلال المكالمة إقناع أردوغان بالموافقة على انضمام السويد، مقابل موافقة واشنطن على صفقة لطائرات “F-16”.

ويبدو أن الصفقة بين أردوغان وبايدن تمت بنجاح، وبالتزامن مع إعلان البيان الثلاثي، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر، في مؤتمر صحفي، إن إدارة بايدن تدعم حصول تركيا على الطائرات.

لكنه أكد في الوقت نفسه أن ملف بيع الطائرات وموافقة “الكونجرس” والإدارة الأمريكية عليه، لا يرتبط بموافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف “الناتو”.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء، إن بايدن سيمضي قدمًا في عملية حصول تركيا على الطائرات.

وأضاف إن العملية ستتم بالتشاور مع “الكونجرس” الأمريكي، وأن بايدن كان واضحًا في تأييده للأمر ولم يضع أي محاذير بهذا الشأن.

شروط مسبقة

وقبيل مغادرته إلى ليتوانيا، الاثنين، لحضور قمة الحلف، قال أردوغان، إنه يجب التمهيد لحصول تركيا على عضوية الاتحاد الأوروبي، ثم ستمهد بلاده لدخول السويد إلى “الناتو”.

واعتبر أردوغان في تصريحات صحفية أن أوروبا بحاجة إلى تركيا في الوقت الحالي، وأنه سيكرر دعوته لمن يفرض العقوبات على بلاده للابتعاد عن هذا الخطأ.

وتحاول تركيا دخول الاتحاد الأوروبي والحصول على العضوية الكاملة فيه منذ عام 1987، لكن الملف مجمد منذ 2005.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده تنتظر الانضمام منذ سنوات طويلة، وجميع دول “الناتو” تقريبًا أعضاء في الاتحاد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة