البرلمان التركي يوافق على انضمام السويد لـ”الناتو”

أعضاء البرلمان التركي أثناء التصويت على انضمام السويد لـ"الناتو" 23 من كانون الثاني 2024 (AA)

camera iconأعضاء البرلمان التركي في أثناء التصويت على انضمام السويد لـ"الناتو" - 23 من كانون الثاني 2024 (AA)

tag icon ع ع ع

صدق البرلمان التركي، مساء الثلاثاء 23 من كانون الثاني، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية شبه الرسمية أن الجمعية العامة للبرلمان صدقت على مشروع القانون بعد حصوله على تأييد 287 نائبًا من أصل 346 شاركوا بالتصويت، مقابل رفض 55 نائبًا للمشروع، بينما امتنع عن التصويت أربعة نواب.

جاء التصديق على انضمام السويد إلى “الناتو” بعد تأجيل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، في 16 من تشرين الثاني 2023، عرض طلب السويد على البرلمان لـ”حاجتها إلى مزيد من المباحثات”.

وعن خطوات الموافقة على الانضمام، يحتاج عرض القانون على البرلمان إلى موافقة كامل أعضاء اللجنة، ثم يعرض على البرلمان للتصويت عليه لدى اجتماعه بشكل كامل، ثم يوقّع عليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقالت وكالة “رويترز”، إن تصديق البرلمان التركي على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يزيل عقبة متبقية أمام توسيع التحالف العسكري.

وتحاول السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، إلا أن ممانعة تركيا سابقًا أجلت انضمامها أكثر من عام ونصف، وفق “رويترز“.

وبحسب ما نقلته “رويترز”، فإن السفير الأمريكي في تركيا، جيف فليك، تحدث في بيان مكتوب عن تقديره لقرار البرلمان التركي، وقال إن التزام أنقرة تجاه حلف شمال الأطلسي “يظهر بوضوح شراكتنا الدائمة”.

لقي القرار ترحيب وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، متطلعًا إلى توقيع الرئيس التركي على القانون،الذي من المتوقع أن يتم في غضون أيام، في حين تبقى المجر الدولة الوحيدة التي لم توافق على انضمام السويد.

وفي 11 من تموز 2023، أعلن الرئيس التركي تحويل ملف انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى البرلمان التركي.

جاءت خطوة إحالة الملف إلى البرلمان التركي مرافقة لحديث عن موافقة أمريكية على بيع طائرات “F-16” إلى تركيا.

وكانت تركيا شددت على أن السويد يجب أن تتخذ موقفًا أكثر وضوحًا ضد من تعتبرهم أنقرة “إرهابيين”، في إشارة إلى حزب “العمال الكردستاني” (PKK)، وجماعة أخرى تحمّلها مسؤولية محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016.

وقالت وكالة “الأناضول” نقلًا عن بيان ثلاثي لتركيا والسويد و”الناتو”، إن كلًا من تركيا والسويد عملتا على معالجة المخاوف الأمنية لدى أنقرة، وعدّلت السويد قوانينها ووسعت تعاونها في مكافحة حزب “العمال الكردستاني”، واستئناف تصدير الأسلحة إلى تركيا.

وقدمت كل من السويد وفنلندا رسميًا طلب الانضمام إلى الحلف في 18 من أيار 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة