لأول مرة بتاريخها.. الليرة السورية فوق عشرة آلاف مقابل الدولار

عملة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة سورية في شوارع العاصمة دمشق (Getty)

camera iconعملة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة سورية (Getty)

tag icon ع ع ع

وصل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية إلى عشرة آلاف و250 ليرة، في سلسلة انخفاضات بدأتها الليرة قبل أيام، كاسرة بذلك حاجز عشرة آلاف للمرة الأولى في تاريخها.

ووفق موقع “الليرة اليوم“، المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار الأمريكي اليوم، الثلاثاء 11 من تموز، 10250 ليرة سورية، وسعر شرائه 10150 ليرة.

بينما وصل مبيع اليورو الأوروبي إلى 11261 ليرة، وسعر شرائه إلى 11146 ليرة.

ونتيجة الانخفاض المتسارع في قيمة الليرة، رفع مصرف سوريا المركزي، اليوم، سعر العملات الأجنبية أمام الليرة في نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عنه والتي يجري تعديلها بالتوازي مع تغير قيمة الليرة في السوق السوداء، وحدده بتسعة آلاف ليرة للدولار الواحد، و9918 ليرة لليورو الواحد.

يأتي انخفاض قيمة الليرة خلال الأيام الماضية، بعد استقرار نسبي شهدته مؤخرًا، إذ كسر الدولار حاجز تسعة آلاف ليرة للمرة الأولى في 11 من أيار الماضي، ومنذ ذلك الوقت، سجلت صعودًا وهبوطًا في قيمتها بما يقارب هذا الحد.

خلال الأشهر السبعة الماضية، انخفضت قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية بنحو 3100 ليرة للدولار الواحد، إذ سجل سعر مبيع الدولار نحو 7150 مطلع العام الحالي.

وينعكس انخفاض قيمة الليرة على المقيمين في مناطق سيطرة النظام بشكل مباشر، لما يرافقه من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والأساسية، ما يفاقم من ضعف القوة الشرائية لديهم، وهو ما تقابله الحكومة بوعود بضبط سعر الصرف لا تنعكس على الواقع.

ويرتبط سعر الصرف في ظل المعطيات الحالية في سوريا بعدة عوامل اقتصادية مجتمعة تؤدي إلى انخفاض قيمة الليرة، منها عدم وجود الإنتاج، ونمو الناتج المحلي سلبًا، والاعتماد على الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى العجز الكبير في الميزان التجاري، وميزان المدفوعات، والموازنة العامة للدولة، فضلًا عن هروب الاستثمارات الأجنبية، ووجود سوق “سوداء” واسعة لتصريف العملة عبرها.

13 ألفًا في يوم

بالتوازي مع رفع سعر الدولار في نشرة “الحوالات والصرافة” تأثرًا بقيمة الليرة في السوق “السوداء”، ارتفعت أسعار الذهب محليًا نحو 13 ألف ليرة سورية للغرام خلال يوم واحد.

وبحسب نشرة الأسعار الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، الثلاثاء، سجل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا 533 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 532 ألف ليرة.

ووصل سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراطًا إلى 456 ألفًا و857 ليرة، وسعر شرائه إلى 455 ألفًا و857 ليرة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة