تعرف إلى نسخة “هواوي” من الذكاء الصناعي

camera iconالرئيس التنفيذي لشركة Huawei خلال الإعلان عن إطلاق نموذجه من الذكاء الصناعي- 7 من تموز 2023 (هواوي)

tag icon ع ع ع

طرحت شركة “هواوي كلاود ( (Huawei Cloudنسختها للذكاء الصناعي تحت اسم “Pangu” المدعوم بالقدرات “السحابية” (تخزين عبر الإنترنت)، في إطار سعيها للانخراط في مستقبل أعمال القطاعات الصناعية.

وقال المدير التنفيذي لـ”هواوي” والرئيس التنفيذي لـ”هواوي كلاود”، زانغ بينج آن، إن للشركة الصينية ثلاثة أهداف معلَنة من المشروع، أولها إعادة تشكيل الصناعات، وشحذ التقنيات، ومشاركة النجاح، بحسب ما جاء في الموقع الرسمي للشركة.

ويركز “Pangu”، بحسب الرئيس التنفيذي في الشركة، على بناء القدرة التنافسية الأساسية، ومساعدة العملاء والشركاء والمطورين على تشغيل الذكاء الصناعي وخلق قيمة حقيقية عبر الصناعات.

ومع الخدمات السحابية التي يقدمها المشروع، يمكن لمجموعة حوسبة واحدة أن توفر 2000 “بيتافلوبس” (وحدة قياس السرعة الحسابية في الثانية) من سعة الحوسبة، إذ يمكن أن تساعد قوة الحوسبة المتاحة الذكاء الصناعي على جعل نماذج العمل الكبيرة أكثر سهولة من أي وقت مضى.

وخلال إعلانه عن إطلاق مشروع الذكاء الصناعي الصيني، قال الرئيس التنفيذي لـ”هواوي كلاود”، إن نماذج “Pangu” ولدت لخدمة الاحتياجات الخاصة بالصناعة، إذ يركز على حل مشكلات العاملين في هذا القطاع بطرق “لم يسبق لها مثيل”.

وتُستخدم نماذج “Pangu” في مجموعة واسعة من الصناعات، مثل البحث والتطوير في مجال الأدوية، والتعدين، والسكك الحديدية، والتنبؤ بالطقس، وتحديد أعطال القطارات.

ونشرت مجلة “ساينس جورنال نيتشر” (واحدة من أشهر المجلات العلمية في العالم) ورقة بحثية وصفت خلالها القدرات الهائلة التي يتمتع بها نموذج “3.0 Pangu” للذكاء الصناعي في التنبؤ بالطقس.

وتناولت الورقة الكيفية التي اعتمدها فريق “Pangu” للتنبؤات الجوية لتطوير نظام ذكاء صناعي عالمي ودقيق ومضبوط، يعتمد على “التعلم العميق” باستخدام بيانات على مدار 43 عامًا.

الشركة الصينية العملاقة أعلنت عن تعاونها مع مجموعة “شاندونغ إنرجي”، وستطلقان معًا، في 18 من تموز الحالي، أول نسخة تجارية لنموذج “Pangu” لقطاع المناجم والتعدين في جينان بمقاطعة شاندونغ الصينية.

وبالاعتماد على التقنيات الرقمية المدعومة بالنموذج الصيني للذكاء الصناعي لقطاع المناجم والتعدين، سيضاف تحول جذري، من خلال الاعتماد على “كميات هائلة” من البيانات بهدف تدريب نموذج “Pangu” الجديد، إذ يمكن أن يتعلم ذاتيًا دون الحاجة إلى الإشراف عليه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة