للحجاج الإيرانيين.. السماح باستخدام الليرة السورية لدفع أجور الفنادق

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يزور مقام السيّدة زينب في ريف دمشق- 3 من أيار 2023 (وكالة تسنيم)

camera iconالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يزور مقام السيدة زينب في ريف دمشق- 3 من أيار 2023 (وكالة تسنيم)

tag icon ع ع ع

أصدر مصرف سوريا المركزي قرارًا يقضي بالسماح للزائر الإيراني القادم إلى سوريا عن طريق منظمة “الحج والزيارة الإيرانية”، بتسديد أجور الإقامة في الفنادق بالليرة السورية.

ويأتي القرار الصادر اليوم، الثلاثاء 18 من تموز، بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة السياحة في حكومة النظام السوري وبين منظمة “الحج والزيارة الإيرانية”، في 4 من أيار الماضي، خلال زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لدمشق، وبناء على توصية اللجنة الاقتصادية المعتمدة في رئاسة مجلس الوزراء، وفق ما جاء في القرار.

وجاء في القرار أنه يسمح للإيراني القادم عبر المنظمة الإيرانية المذكورة الدفع بالليرة السورية للفنادق، في استثناء من القرار رقم “665” عام 2021، بشرط تقديم وثيقة مختومة من المنظمة الإيرانية تثبت أنه قادم عن طريقها، ويحتفظ الفندق بنسخة عنها.

ويلزم القرار رقم “665” لعام 2021، الصادر عن مصرف سوريا المركزي، النزلاء غير السوريين وغير المقيمين في القطر ومن في حكمهم بتسديد فواتير إقامتهم بالقطع الأجنبي.

وألزم القرار أصحاب الفنادق بتطبيقه، وفق السعر الوارد في نشرة الحوالات والصرافة بالمصرف المركزي، عند تحديد القيمة المعادلة بالليرة السورية الواجب على الإيراني دفعها.

وتنخفض بشكل يومي قيمة الليرة السورية أمام العملات الأخرى ليصل سعر صرف الليرة أمام الدولار الواحد اليوم إلى 9900 ليرة، بحسب نشرة الحوالات والصرافة الصادرة عن المصرف المركزي بتاريخ اليوم، في حين يصل سعر صرف الدولار في “السوق السوداء” إلى 11 ألف ليرة، وفق موقع “الليرة اليوم” المختص بتتبع قيمة العملات.

وفرض القرار على أصحاب الفنادق تقديم كشف شهري يبين وارداتها من الزوار أو الحجاج الإيرانيين، مع توضيح الأجور بالليرة وبالقطع الأجنبي.

“سياحة دينية”

في كل عام تستقطب الأراضي السورية الزائرين من دول إيران والعراق ولبنان، بهدف زيارة الأماكن والمراقد الشيعية في البلاد، بما يسمى “السياحة الدينية”.

مديرة التسويق والإعلام السياحي في وزارة السياحة، ربى صاصيلا، قالت، في 28 من أيار الماضي، “إن من المتوقع أن يصل أعداد السياح خلال العام الحالي إلى نحو مليون سائح”، مشيرة إلى زيادة أعداد السياح خلال الأشهر الثلاثة من هذا العام بنسبة 30% على السنوات الماضية.

وأشارت صاصيلا إلى أن عدد السياح القادمين إلى مناطق سيطرة النظام السوري خلال الربع الأول من العام الحالي وصل إلى 385 ألف سائح، وأن عدد السياح من دول العراق وإيران والأردن والبحرين سجل خلال الفترة نفسها حضورًا “كبيرًا”، بهدف السياحة الدينية والطبية.

وفي تقرير عن الاجتماع السوري- الإيراني، نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، في 26 من نيسان الماضي، عن اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية المشتركة، أن الطرفين اتفقا على تشكيل ثماني لجان تخصصية، إحداها تختص بالشؤون السياحية ومنها السياحة الدينية.

وفي 3 من أيار الماضي، خلال زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سوريا ليومين، جرى توقيع عدة مذكرات تفاهم مع حكومة النظام السوري.

ووفق ما ذكرته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، وقع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ورئيسي، مذكرة تفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي الطويل الأمد بين سوريا وإيران.

كما جرى توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مجال الزراعة والنقل والنفط والمناطق الحرة والاتصالات ومجالات أخرى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة