مميزات وعيوب التداول في سوق العملات

camera iconImage Source: Canva

tag icon ع ع ع

إعلان تحريري

 

يعتبر سوق العملات من الأسواق المالية الجاذبة للاستثمار من قبل المستثمرين، إذ يبلغ متوسط حجم التداول اليومي أكثر من 6.7 تريليونات دولار أمريكي، ويشكل هذا الرقم مبلغًا ضخمًا للتداول اليومي، ما يعني أن هناك سيولة كبيرة وامكانية لتحقيق الكثير من الأرباح.

وهناك الكثير من المستثمرين الجدد الذين يرغبون في الاستثمار في سوق العملات، ويبحثون عن كيفية الاستثمار في سوق العملات، ومميزات وعيوب التداول في سوق العملات، وطرق التداول.

ما هو سوق العملات

سوق العملات، أو سوق الفوركس هو سوق مالي يتم فيه تداول العملات الأجنبية من قبل المتداولين وشركات السمسرة والوساطة المالية، وتحقيق الأرباح من خلال فروقات الأسعار، حيث يتم فتح الصفقة والشراء عندما يكون سعر العملة المتداول عليها منخفضا، ثم تتم عملية البيع عندما يرتفع سعر العملة عن سعر الشراء، والربح يكون الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

يتسم سوق العملات بحجم التداول الكبير عليه من كل أنحاء العالم، ما يعطي له زخمًا كبيرًا ويجعل فيه فرصًا لتحقيق الأرباح، بسبب حجم التداول والسيولة العالية فيه، كما أن السوق يعتبر من الأدوات الاستثمارية الجاذبة للمستثمرين بسبب سهولة الوصول إلى السوق من خلال العديد من المنصات والوسطاء الماليين على شبكة الإنترنت على مدار الساعة.

مميزات سوق العملات

الرافعة المالية

تعتبر الرافعة المالية من أهم مميزات سوق العملات الأجنبية، وذلك لأنها تمكن المتداولين من التداول بقيم أكبر من رأس المال المتاح لديهم، ما يعني جني الكثير من الأرباح.

والرافعة المالية هي عبارة عن أداة تمنح المستثمر إمكانية التداول بقيم أعلى بكثير من المبلغ المالي المتاح لدى المستثمر، الأمر الذي يضاعف الأرباح المتوقعة من الصفقة بشكل كبير، ولكن قد تتسبب الرافعة المالية أيضًا في الخسارة الكبيرة إن لم تكن الصفقة مدروسة بشكل جيد.

خدمة على مدار الساعة

يتميز سوق الفوركس بإمكانية التداول فيه على مدار الساعة، حيث يتم التداول في السوق يوميًا ودون التقييد بوقت محدد لفتح أو غلق السوق.

إمكانية الوصول

سوق العملات يعد من الأسواق اللامركزية، بمعنى أنك لا تحتاج إلى مركز محدد للسوق لبدء التداول، بل يمكنك التداول من خلال المنصات المرخصة إلكترونيًا، والتي توضح لك كل المؤشرات والتحليلات التي تساعد في اتخاذ القرار.

هناك الكثير من المنصات وشركات الوساطة المالية الموثوقة والمرخصة من الجهات الحكومية والرقابية لكل دولة، والتي تمكنك من شراء وبيع الصفقات بكل سهولة.

السيولة العالية

حجم السيولة التي يتمتع بها سوق الفوركس يعتبر ضخمًا، وهو من أكبر الأسواق المالية من حيث السيولة، ما يمنح السوق درجة سيولة عالية تسمح للمتداول التداول داخل السوق بكل سهولة من خلال بيع وشراء العملات.

عدم التقيد بالموقع الجغرافي

تعتبر هذه الميزة من المميزات التي توفرها منصات التداول الإلكترونية داخل الأسواق المالية، والتي تسمح للمتداول في أي مكان في العالم التداول على العملة المناسبة له دون التقييد بالموقع الجغرافي له.

الأرباح المرتفعة

يعد سوق العملات من الأسواق سريعة التقلب من حيث الأسعار، مما يزيد من فرص زيادة الأرباح، بسبب درجة المخاطرة المرتفعة المتعلقة بالتقلب الشديد للأسعار، حيث توجد قاعدة في الأسواق المالية تشير إلى أنه كلما زاد معدل الخطوة، كلما ارتفع العائد من الاستثمار، ولكن بالطبع يجب الحرص الشديد عن بداية التداول داخل السوق ودراسة السوق والأسعار دراسة جيدة.

المصداقية والشفافية

يتميز سوق العملات بدرجة عالية من الوضوح والمصداقية، وذلك لأن الأسعار يتم عرضها على المنصات والشاشات للجميع دون أي تدخل من أي جهة، مما يساعدك في تجميع المعلومات بصورة جيدة واتخاذ القرار الصائب.

عيوب سوق العملات

كغيره من الأسواق المالية المختلفة، هناك بعض العيوب أو المخاطر التي توجد في سوق العملات، وهي كالتالي:

المخاطر المتعلقة بالرافعة المالية

الرافعة المالية هي سلاح ذو حدين، حيث يمكنك تحقيق الكثير من الأرباح من خلالها، وأيضًا قد تتسبب في حدوث خسارة كبيرة للاستثمار، ولا سيما في فترات التقلب الشديد لأسعار العملات، باستخدام الرافعة دون إدارة للمخاطر.

المخاطرة العالية

يتميز سوق العملات بالتقلبات الشديدة في الأسعار، مما يزيد من مخاطر الاستثمار في السوق، ومن الممكن أن يؤدي إلى بعض الخسائر التي قد تكون كبيرة في بعض الأحيان.

التقلبات الشديدة في الأسعار

يتأثر سوق الفوركس والعملات بالأخبار والأحداث السياسية والاقتصادية وأخبار المؤسسات والكثير من العوامل المختلفة، والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات شديدة في أسعار العملات، والتي من الممكن أن تؤدي إلى خسائر مباشرة على التداول.

كيف تتجنب المخاطر المتعلقة بسوق العملات

إذا كنت تريد تحقيق أرباح من خلال التداول داخل سوق العملات الأجنبية، وتجنب الخسارة، أولًا عليك تعلم كيفية التداول واستراتيجياته المختلفة، وتعلم التحليل المالي وإدارة المخاطر، وأيضًا عليك دراسة السوق والعملة التي ترغب التداول عليها قبل البدء في التداول، وبالطبع يجب أن تحرص عند اختيار المنصة التي ستقوم بالتداول على العملات من خلالها، وأن تكون هذه المنصة موثوقة ومرخصة من الجهات الرقابية والحكومية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة