عوامل جذب وأنشطة مختلفة..

الكشف عن الأماكن الساحرة في باكو

camera iconImage source: Canva

tag icon ع ع ع

إعلان تحريري

 

أهلًا بك في باكو، عاصمة أذربيجان! هذه الجوهرة الأذربيجانية، الواقعة على شواطئ بحر قزوين، هي المكان الذي يتلاقى فيه التاريخ القديم بالجاذبية الحديثة.

استكشف المدينة القديمة المدرجة في قائمة اليونسكو، واستكشف أبراج اللهب الرائعة، واستمتع بالثقافة المحلية والمأكولات. اكتشف عجائب باكو الخفية واسمح لقلبك الاستمتاع بشغف بتناقضاتها الساحرة!

بعد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدخول إلى أذربيجان، احرص على الاحتفاظ بهذا الدليل واستخدامه لتحقيق أقصى استفادة من رحلتك إلى باكو. سنستعرض أكثر أماكن الجذب السياحي شعبية، وما يجب القيام به، وبعضًا من أهم الأنشطة التي لا يمكنك تركها بالتأكيد.

المدينة القديمة

نبدأ رحلتنا في المدينة القديمة، التي كانت القلب النابض لباكو قديمًا وأول موقع لليونسكو في أذربيجان، على الرغم من المسمى، إلا أنه تم الحفاظ على المدينة بشكل رائع ولا تزال تحتوي على العديد من جدران الحصن الأصلية التي تحيط بمحيطها.

يمكن قضاء يوم كامل في استكشاف المركز التاريخي بشوارعه الضيقة ذات الأجواء الرائعة، والمباني القديمة ذات الألوان الرملية والمساجد والمتاحف والقصور. وبطول الطريق، ستجد العديد من المقاهي والمطاعم مع المطبخ المحلي، ومحلات بيع الهدايا التذكارية التي تحتوي على أشياء جميلة مصنوعة يدويا، وعازفين بالشوارع يُضفون أجواء خاصة إلى نزهتك.

ومن بين أهم مناطق الجذب السياحي داخل مدينة باكو القديمة برج ميدن، ومسجد محمد، وساحة البازار، ومتحف الكتب المصغرة.

قصر شيرفانشاه

عندما نتحدث عن المدينة القديمة، فلا بد من التطرق أيضًا إلى قصر شيرفانشاه، ويعتبر هذا المبنى الذي يعود تاريخ بناؤه للقرن الخامس عشر، إحدى التحف الفنية التي تدمج عناصر مختلفة من العمارة الإسلامية في العصور الوسطى، بما في ذلك الأنماط الفارسية والعربية والأذربيجانية.

ستعيدك زيارة هذا القصر بالتاريخ آلاف السنين وتخبرك المزيد عن تاريخ وثقافة أذربيجان. ويضم المجمع عدة مبان بما في ذلك القصر الرئيسي وضريح ومسجد القصر وحمام عمومي وفناء.

يفتح القصر يوميًا للسياح، فضلًا عن إمكانية الاستعانة بمرشد سياحي خاص بك أيضًا. تحتوي غرف القصر على قطع أثرية قديمة مثل الملابس والأسلحة والسجاد وغيرها الكثير. لا تنس أن تلتقط صورة فوتوغرافية لآفاق مدينة باكو أثناء تواجدك هنا، حيث يقع مكان القصر بشكل إستراتيجي فوق المدينة.

مركر حيدر علييف

حان الوقت للسفر إلى المستقبل، ومركز حيدر علييف الحديث هو المكان الأنسب للبدء.

يُعد مركز حيدر علييف أحد المُجمعات الرائعة، والذي تم بناؤه تكريما للرئيس الأول لأذربيجان حيدر علييف. تم تصميم المُجمع من قبل المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد، ويتميز تصميم المركز بعناصر انسيابية وعناصر مستقبلية مميزة، مع خطوط منحنية تستحضر إحساسًا بالحركة.

يوجد بداخل مركز حيدر علييف قاعات للمعارض وللمؤتمرات، ومعرض “أذربيجان المصغر” الذي يعرض نسخًا مُصغرة من معالم البلاد ومكتبة ومتحف مُعد خصيصًا لاستعراض حياة علييف وإنجازاته. وبالإضافة لذلك، يقيم المركز باستمرار الفعاليات والمعارض المتعلقة بالتصوير والحفلات الموسيقية وغيرها.

ميدان النوافير

إذا كنت بحاجة إلى مكان للتوقف والراحة أثناء الاستمتاع بمشاهدة معالم المدينة، فإن ميدان النوافير، هو أحد الخيارات الرائعة لذلك.

الميدان والشوارع المحيطة به عبارة عن منطقة شعبية للتجمع لكلً من السكان المحليين والسياح على حد سواء، وذلك بفضل العديد من البوتيكات والمحال التجارية والمقاهي والمطاعم المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة. ويمتاز الميدان بجماله الخلاب خصوصًا بحلول الليل، حيث يتم إضاءة النافورة المركزية بالأضواء الملونة مصحوبةً بالموسيقى.

متحف أذربيجان للسجاد

يُعد المتحف الوحيد في العالم من نوعه وهو متحف أذربيجان للسجاد والذي يعتبر مكانًا ممتازًا للتعرف على تاريخ السجاد الجميل الذي تنتجه البلاد، وأهميته الثقافية، وكيفية صنعه.

تضم مجموعة المتحف آلاف السجاجيد من مختلف الأحجام والأشكال والأغراض، إلى جانب الأدوات المستخدمة في صنعها. وهناك أيضًا معارض خاصة عن الفن الأذربيجاني، والسيراميك، والأزياء الوطنية، وغيرها الكثير.

أبراج شعلة اللهب

لا تجسد أبراج الشعلة، التي تعد من أبرز رموز مدينة باكو، ازدهارًاا للمدينة فحسب، بل تشكل أيضًا مشهدًا ساحرًا للزوار والسكان المحليين على حد سواء.

أثناء تجولك في مدينة باكو، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا قبل أن تلفت أبراج اللهب انتباهك. سُميت هذه الأبراج باسم لقب أذربيجان (أرض النار)، والتي تنبض بالحياة حقًا عندما تضيء ليلًا بألوان علم أذربيجان. وفي حين يمكن رؤية أبراج الشعلة من أي نقطة تقريبًا في المدينة، إلا أن أحد أفضل الأوقات لرؤيتها حين تكون بطول طريق باكو بعد غروب الشمس.

التنزه في شارع باكو

بالحديث عن شارع باكو، يمكننا القول دون أدنى شك إن هذا الممر البالغ طوله 3،75 كم، يعتبر أحد أجمل الأماكن في باكو.

يقع هذا الشارع (البوليفارد) على طول الساحل الخلاب لبحر قزوين، وهو المكان المثالي للشعور بأنه محلي، وذلك بالتجول على طول ممشى الساحل، أو الدخول إلى مقهى أو مطعم فاخر، أو الذهاب للتسوق في واحد من العديد من المتاجر الموجودة على طول الطريق. حقًا! فأجواء شارع باكو لا تُنسى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة