“نارفيك: الهزيمة الأولى لهتلر”.. قصص وأحداث من الحرب العالمية

tag icon ع ع ع

مستندًا الى قصص حقيقية لمعارك دارت في مدينة “نارفيك” النرويجية خلال الحرب العالمية الثانية، يقدم الفيلم الدرامي “نارفيك: الهزيمة الأولى لهتلر” مزيجًا من القصص الشخصية وتأثيرها في الحرب والأحداث التاريخية.

أُنتج الفيلم النرويجي عام 2022، وهو من إخراج إريك جولدبرغ.

رغم محاولة النرويج أن تكون محايدة في الحرب العالمية الأولى والثانية، فإنها لم تسلم من أطماع هتلر في الحرب العالمية الثانية.

يبدأ الفيلم بالغزو الألماني للنرويج في 9 من نيسان 1940، عندما هبطت عشر مدمرات ألمانية تحمل ما يقرب من 2000 جندي في ميناء “نارفيك”، وهو ميناء استراتيجي لصادرات خام الحديد.

حاولت سفينتا الدفاع الساحلي النرويجيتان المقاومة، لكن سرعان ما غرقتا بواسطة الطوربيدات الألمانية، ليحتل الألمان المدينة، ويستولوا على مرافق السكك الحديدية والمواني.

تتدخل عقب هذه الأحداث البحرية البريطانية، وتشن هجومين بحريين على السفن الألمانية، يؤديان إلى غرق ثمانٍ من سفن الألمان.

تدخّل بريطانيا كان لإدراكها أن قطع إمداد الحديد عن خصمها الألماني سيعد خطوة مهمة في طريق حسم الحرب.

أنزل البريطانيون القوات والإمدادات لدعم المقاومة النرويجية التي قادها الرائد سيجورد أومدال، جنبًا إلى جنب مع القوات الفرنسية والبولندية والبريطانية، وقاتلوا ضد القوات الألمانية في الجبال المحيطة بنارفيك لمدة شهرين، في ظل ظروف الشتاء القاسية.

وخلال عرض هذه الأحداث، يصور الفيلم القصص الشخصية لبعض الشخصيات المشاركة في المعركة، مثل الصحفي البريطاني الذي تعرض للأسر من الألمان وهرب فيما بعد بمساعدة فتاة نرويجية، وإدوارد ديتل، الجنرال الألماني الذي قاد القوات الجبلية وحاول التسلل إلى السويد، وجورج ل. جيبس، القنصل الأمريكي الذي شهد الأحداث وساعد في إجلاء المدنيين.

يُظهر الفيلم أيضًا التداعيات السياسية للمعركة، مثل كيفية تأثيرها على قرار ونستون تشرشل أن يصبح رئيس وزراء بريطانيا، وتأثيرها على خطط أدولف هتلر، وكيف ألهمت خطاب شارل ديغول في 18 من حزيران 1940، الذي دعا إلى المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي.

الفيلم جيد التمثيل والتصوير، وتعد مشاهد المعركة واقعية ومثيرة، تظهر شجاعة الحرب ورعبها.

يقوم الفيلم أيضًا بعمل جيد في تصوير السياق التاريخي وأهمية المعركة، دون التحيز الشديد أو التبسيط.

الفيلم ليس مجرد دراما حرب، ولكنه أيضًا دراما إنسانية، يستكشف مواضيع مثل الحب والخيانة والولاء والتضحية والبقاء.

“نارفيك: الهزيمة الأولى لهتلر”، هو فيلم قوي ومقنع يشيد بواحدة من أهم المعارك في الحرب العالمية الثانية، ويستحق أن يراه أي شخص مهتم بالتاريخ أو الحرب أو الدراما.

حصل الفيلم في مواقع تصنيف الأفلام “IMDb” على تصنيف 6.6 من 10 بناء على تقييم أكثر من 12 ألف مستخدم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة