طائرة روسية تتسبت بأضرار لمسيّرة أمريكية في سوريا

تزامنًا مع التدريبات الروسية- السورية حلّقت طائرة أمريكية دون طيار في سماء المنطقة نفسها- 5 من تموز 2023 (Hamdy Arnous/ تلجرام)

camera iconتزامنًا مع التدريبات الروسية- السورية حلّقت طائرة أمريكية دون طيار في سماء المنطقة نفسها- 5 من تموز 2023 (Hamdy Arnous/ تلجرام)

tag icon ع ع ع

قالت القوة الجوية المركزية الأمريكية، إن طائرة مسيّرة تتبع لها من نوع “MQ-9″ تعرضت لـ”أضرار جسيمة” إثر “سلوك غير مهني لطائرة روسية في سوريا”.

وبحسب بيان أصدرته القوة المركزية اليوم، الثلاثاء 25 من تموز، فإن طائرة مقاتلة روسية حلّقت “بشكل خطير” بالقرب من الطائرة الأمريكية، خلال مهمة كانت تستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وفي تفاصيل الحادثة التي وقعت في 23 من تموز الحالي، أشار البيان إلى أن الطائرة الروسية ألقت قنابل مضيئة فوق المسيّرة الأمريكية مباشرة بوجود مسافة أمتار قليلة فقط بين الطائرتين.

وأصابت إحدى القنابل المضيئة الروسية المسيّرة الأمريكية، ما ألحق “أضرارًا جسيمة” بها، وتمكن طاقم “MQ-9” من الحفاظ على الرحلة واستعادة الطائرة بأمان إلى قاعدتها الرئيسة.

وأشار البيان إلى أن “تجاهل المقاتل الروسي الصارخ لسلامة الطيران” ينتقص من مهمة واشنطن لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم “الدولة”، داعيًا القوات الروسية في سوريا إلى وضع حد فوري لهذا السلوك “الطائش وغير المهني”.

ونشرت القوة الجوية الأمريكية عبر “تويتر” تسجيلًا مصورًا يظهر إلقاء الطائرة الروسية القنابل المضيئة فوق المسيّرة الأمريكية.

وعلى مدار الأشهر الماضية، ارتفعت وتيرة الاتهامات بين موسكو وواشنطن بشأن الخروقات الجوية المتكررة بين الجانبين، إذ تتهم أمريكا روسيا بتكرار الخروقات بشكل يومي تجاه قواتها في سوريا، بينما توجه روسيا نفس الاتهامات.

وفي حديث سابق لعنب بلدي، قالت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، إن لدى قوات التحالف والقوات الروسية في سوريا “بروتوكولات راسخة” ومتفقًا عليها لمنع تعارض عمليات الجانبين.

وأضافت أن جنود سلاح الجو الأمريكي يواصلون الالتزام بالبروتوكولات المتفق عليها، لكن الجيش الروسي ابتعد مؤخرًا عن المعايير المتوقعة لسلاح جوي “محترف”، واختار من ذلك انتهاك الاتفاقيات عمدًا.

سوليفان اعتبرت أن الطائرات الروسية تعمل في سوريا منذ مدة بطريقة “غير آمنة وغير مهنية”، وأشارت إلى أن روسيا تتقصد تنفيذ “مناورات عدوانية” وارتكاب عمليات توغل غير متضاربة في مناطق العمليات الأمريكية بوتيرة متزايدة.

وسبق أن قال نائب رئيس مركز “المصالحة” الروسي في سوريا، العميد أوليغ غورينوف، مطلع تموز الحالي، إن 14 حالة انتهاك للبروتوكولات الجوية نفذها التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في سوريا خلال يوم واحد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة