ما أبرز صفقات الدوري الإسباني خلال عشر سنوات

camera iconجاريث بيل وإيدين هازارد وجود بيلينجهام (ريال مدريد)، جواو فيلكس (أتلتيكو مدريد)

tag icon ع ع ع

شهد الدوري الإسباني لكرة القدم (الليجا) في السنوات العشر الماضية صفقات وتعاقدات فاقت الـ100 مليون يورو لكل لاعب بارز في الأندية الإسبانية.

ونشر موقع “ترانسفير ماركت”  للإحصائيات على حسابه في “تويتر”، مساء الأربعاء 26 من تموز، قائمة تضم 15 لاعبًا قيمتهم السوقية الأعلى في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى خلال السنوات العشر الماضية.

من بين اللاعبين هناك سبعة الأغلى في دوري الليجا الإسباني، هم جاريث بيل وإيدين هازارد وجود بيلينجهام (ريال مدريد).

كما ضمت القائمة عثمان ديمبلي وفيليب كوتينيو وأنطونيو جريزمان (برشلونة)، وجواو فيليكس (أتلتيكو مدريد)، بالإضافة إلى خمسة لاعبين من الدوري الإنجليزي، واثنين من الدوري الفرنسي، ولاعب واحد من الدوري الإيطالي.

أغلى اللاعبين لمصلحة برشلونة

يتصدر نادي برشلونة أغلى القيم السوقية للاعبين في السنوات العشر الماضية، حيث بلغت القيمة الكاملة للتعاقد مع اللاعبين الثلاثة (عثمان ديمبلي وفيليب كوتينيو وأنطونيو جريزمان) 390 مليون يورو.

وحل الجناح الفرنسي عثمان ديمبلي (26 عامًا) بالمركز الأول بالنسبة لنادي برشلونة، وبقيمة سوقية بلغت 135 مليون يورو.

انضم للفريق الكتالوني في 25 من آب عام 2017، ويحتل المركز الرابع في قائمة “ترانسفير ماركت”، وينتهي عقده في صيف 2024.

وجاء المهاجم البرازيلي فيليب كوتينيو (31 عامًا) بالمركز الثاني بالنسبة لصفقات البارسا، بقيمة عقد بلغت 135 مليون يورو.

وكان اللاعب البرازيلي كوتينيو انضم لبرشلونة في 8 من كانون الثاني عام 2018، ويحتل المركز الخامس في قائمة موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات.

أما الفرنسي أنطوان جريزمان (31 سنة)، لاعب برشلونة السابق وحاليًا يلعب لمصلحة أتلتيكو مدريد، فوقع برشلونة مع اللاعب الفرنسي بقيمة عقد بلغت 120 مليون يورو، في 14 من تموز عام 2019.

وفي نهاية موسم 2022، انتقل جريزمان إلى نادي أتلتيكو مدريد، وجاء اللاعب الفرنسي بالمركز العاشر في قائمة “ترانسفير ماركت” المهتم في تعاقدات اللاعبين.

ريال مدريد

جاء فريق ريال مدريد ثانيًا بالنسبة للقيمة السوقية الأغلى للاعبيه الثلاثة (جاريث بيل وإيدين هازارد وجود بيلينجهام)، حيث بلغ مجموع القيمة 319 مليون يورو.

وكان قد بدأ الميرنجي بإجراء صفقاته الكبيرة منذ عام 2019، حيث تعاقد آنذاك مع المهاجم الويلزي جاريث بيل (34 عامًا)، وبقيمة سوقية بلغت 101 مليون يورو، وهو يتصدر قائمة “ترانسفير ماركت” للإحصائيات.

وانتقل في الموسم الماضي إلى اللعب بنادي لوس أنجلوس الأمريكي لمدة موسم واحد فقط، ثم قرر، في 9 كانون الثاني الماضي، اعتزال كرة القدم، بعد مسيرة حافلة مع الأندية التي لعب فيها وأبرزها الفريق الملكي.

كما جاء البلجيكي إيدين هازارد (32 عامًا) بالمركز الثامن، بقيمة سوقية بلغت 115 مليون يورو.

وكان البلجيكي هازارد انضم لنادي ريال مدريد بتاريخ 1 من تموز عام 2019،

وفي حزيران الماضي، فسخ العقد بينه وبين إدارة سانتياغو برنابيو، ولا يزال اللاعب البلجيكي دون عقد حتى الآن.

بدوره، انتقل الإنجليزي جود بيلينجهام (19 عامًا)، لاعب خط الوسط المهاجم بفريق بوروسيا دورتموند سابقًا، إلى فريق ريال مدريد بقيمة سوقية بلغت 103 ملايين يورو.

وكان بيلينجهام وقع مع الفريق الملكي في 1 من تموز الحالي بعقد يمتد لخمس سنوات حتى صيف 2029.

جواو فيليكس

جاء المهاجم البرتغالي جواو فيليكس (23 عامًا)، لاعب أتلتيكو مدريد، بالمركز السابع على مستوى الدوري الإسباني كأغلى عقد بين اللاعبين خلال السنوات العشر الماضية.

بلغت قيمته السوقية 127 مليون يورو، وكان انضم المهاجم البرتغالي إلى الفريق المدريدي في 3 من تموز عام 2019، وينتهي عقده في حزيران عام 2027.

ويعاني اللاعب التهميش بوجوده على دكة البدلاء مطولًا لوجود خلافات بينه وبين المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة