منح تصل إلى 15 ألف دولار للصحفيين المهتمين بصحافة الأعمال

تعبيرية- عمال في ميدان عملهم (مركز هارولد دبليو ماكجرو جونيور لصحافة الأعمال)

camera iconتعبيرية- عمال في ميدان عملهم (مركز هارولد دبليو ماكجرو جونيور لصحافة الأعمال)

tag icon ع ع ع

يفتح مركز “هارولد دبليو ماكجرو جونيور” الباب أمام الصحفيين المهتمين بصحافة الأعمال للتسجيل على منح تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار أمريكي.

هدف المنحة الدعم التحريري اللازم لإنتاج قصص استقصائية ومشاريع تتعمق في القضايا الاقتصادية أو المالية أو التجارية الحرجة عبر مجموعة من الموضوعات.

لا تتطلب المنحة أن يكون الصحفي متخصصًا بهذا النوع من العمل، إذ يمكن أن يقدم على المنحة صحفي عام يقدم تغطيات حول الرعاية الصحية أو التعليم أو البيئة، أو صحفيون مهتمون بالمساواة الاقتصادية أو مسائلة الشركات.

يستقبل المركز المقترحات المقدمة من الصحفيين المستقلين والموظفين، بمختلف أشكال الوسائط (النص والصوت والصورة والفيديو القصير)، مع البحث عن المشاريع التي تركز على الموضوعات المحلية أو الإقليمية الهامة، والتي تتناول قصصًا وطنية أو دولية مقنعة، أو تقدم تقارير عن المجتمعات أو القضايا التي لم تحظى بالتغطية الكافية.

المركز يشجع الصحفيين من أصحاب البشرة الملونة وذوي الخلفيات المتنوعة بشدة على التقديم على المنحة.

يجري قبول الطلبات لمرتين في العام، الأولى هي زمالات الخريف، وموعد التقديم النهائي 30 من أيلول 2023، والثانية زمالات الربيع، وموعد التقديم النهائي حتى 31 من آذار 2024.

وسيجري النظر في المشاريع الحساسة للوقت على أساس كل حالة على حدة خارج فترات الموعد النهائي.

معايير المنحة

المنح تصل إلى 15 ألف دولار، لكن سيعتمد المبلغ الدقيق على الوقت الذي يستغرقه إكمال المشروع والنفقات اللازمة، فقد يستخدم بعض الصحفيين المستقلين بعضًا من التمويل كنفقات للمعيشة خلال الزمالة.

المنحة تبحث عن صحفيين لديهم قدرة مثبتة على تبني مشروع معقد وتنفيذه بشكل مثالي، كما يعمل المركز مع الصحفيين لتطوير مشاريعهم خلال مرحلة إعداد التقارير، وتعديل القصص غير المكتملة بشكل مستمر، ويساعد في وضع المقالات ونشرها عبر المنافذ المطبوعة أو الصوتية أو الرقمية.

للتقديم يجب اقتراح قصة جيدة التركيز بما لا يزيد عن ثلاث صفحات، من خلال النموذج المصاحب، بما يشبه العرض التقديمي، “قدّم تقارير أولية ووثائق كافية لإثبات أن القصة قوية”، مع إبراز الاقتراح الجديد والمهم في القصة، ولماذا هو مهم، وما تأثيره المحتمل.

المنحة متاحة لأي صحفي لديه خبرة مهنية لا تقل عن خمس سنوات في الصحافة، والمركز يدعم الصحفيين المستقلين والمراسلين ويمكن للمحررين العاملين في مؤسسة صحفية غير ربحية التقديم على المنحة مباشرة باسم منظمتهم.

لا ميزانية مطلوبة خلال عملية التقديم، ويمكن للمتأهلين فيما بعد تقديم ميزانية تقديرية.

ويمكن للمهتمين بالمنحة، التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي مع القائمين عليها: [email protected]

كما يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي للإطلاع على مزيد من التفاصيل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة