تصل إلى 15 ألف دولار.. منح للصحفيين المهتمين بصحافة الأعمال

مجموعة من العمال يؤدون عملهم في البناء (مركز هارولد دبليو ماكجرو جونيور لصحافة الأعمال)

camera iconمجموعة من العمال يؤدون عملهم في البناء (مركز هارولد دبليو ماكجرو جونيور لصحافة الأعمال)

tag icon ع ع ع

يفتح مركز “هارولد دبليو ماكجرو جونيور” الباب أمام الصحفيين المهتمين بصحافة الأعمال للتسجيل على منح تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار أمريكي.

وتهدف المنح لتقديم الدعم التحريري اللازم لإنتاج قصص مؤسسية واستقصائية تتعمق في القضايا الاقتصادية أو المالية أو التجارية الحرجة عبر مجموعة واسعة من الموضوعات.

لا تتطلب المنحة أن يكون الصحفي متخصصًا بهذا النوع من العمل، إذ يمكن أن يقدم على المنحة صحفي عام يقدم تغطيات حول الرعاية الصحية أو التعليم أو البيئة، أو صحفيون مهتمون بالمساواة الاقتصادية أو مساءلة الشركات.

المركز يستقبل المقترحات المقدمة من الصحفيين المستقيلن والموظفين في جميع أشكال الوسائط، كالنصوص والصوت والصور والفيديوهات القصيرة، مع البحث عن مشاريع تركز على الموضوعات المحلية أو الإقليمية المهمة، وتتناول قصصًا وطنية أو دولية مقنعة، أو تقدم تقارير عن المجتمعات أو القضايا التي لم تحظَ بالتغطية الكافية.

يستقبل المركز الطلبات مرتين في السنة، والموعد النهائي لتقديم الطلبات للحصول على زمالات ربيع 2024 هو 29 من آذار 2024، وسيكون موعد تقديم طلبات الحصول على زمالات خريف 2024 هو 27 من أيلول في العام نفسه، مع ضرورة النظر في المشاريع الحساسة للوقت على أساس كل حالة على حدة، خارج الفترات الزمنية المحددة.

ما الموضوعات المفضلة؟

تبحث الزمالة عن موضوعات محلية أو إقليمية مهمة، بالإضافة إلى تلك التي تتناول قصصًا وطنية أو دولية مقنعة أو تقدم تقارير عن المجتمعات أو القضايا التي لم تتم تغطيتها بشكل كافٍ، مع تشجيع الصحفيين الملونين والصحفيين من خلفيات متنوعة على التقديم.

وتقدم الزمالة منحة تصل إلى 15000 دولار أمريكي لكل مشروع، وسيعتمد المبلغ المحدد على الوقت الذي يستغرقه إكمال المشروع والنفقات اللازمة، كما يمكن للصحفيين المستقلين استخدام بعض التمويل كمرتب لتغطية نفقات المعيشة خلال فترة الزمالة.

تبحث الزمالة عن المتقدمين الذين يتمتعون بقدرة مثبتة على الإبلاغ عن مشروع معقد وتنفيذه في الوسيلة المقترحة، من الناحية المثالية، وسيكون لدى المرشحين خلفية قوية أو خبرة في إعداد التقارير حول موضوع مشروعهم.

الزمالة متاحة أمام أي شخص يتمتع بخبرة مهنية لا تقل عن خمس سنوات في الصحافة، وتدعم الصحفيين المستقلين، والمراسلين والمحررين الذين يعملون حاليًا في مؤسسة إخبارية أو مؤسسة صحفية غير ربحية، وفي الحالة الأخيرة يمكن للمراسلين والمحررين التقدم مباشرة باسم منظمتهم.

للتقديم يجب اقتراح قصة جيدة التركيز بما لا يزيد على ثلاث صفحات، من خلال النموذج المصاحب، بما يشبه العرض التقديمي، “قدّم تقارير أولية ووثائق كافية لإثبات أن القصة قوية”، مع إبراز الاقتراح الجديد والمهم في القصة، ولماذا هو مهم، وما تأثيره المحتمل.

لا ميزانية مطلوبة خلال عملية التقديم، ويمكن للمتأهلين فيما بعد تقديم ميزانية تقديرية.

يمكن للمهتمين بالمنحة، التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي مع القائمين عليها: [email protected]

كما يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي للاطلاع على مزيد من التفاصيل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة