“صحة الإنقاذ” تمنع ممارسة الدعاية العلمية في مناطقها بلا ترخيص

جولة للجنة من مديرية الشؤون الصيدلانية في حكومة "الإنقاذ" على الصيدليات في أطمة شمالي إدلب- 25 من أيار 2023 (وكالة أنباء الشام)

camera iconجولة للجنة من مديرية الشؤون الصيدلانية في حكومة "الإنقاذ" على الصيدليات في أطمة شمالي إدلب- 25 من أيار 2023 (وكالة أنباء الشام)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة الصحة في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب شمال غربي سوريا اليوم، الأربعاء 9 من آب، قرارًا طالبت خلاله جميع الشركات الدوائية بترخيص مكاتب الدعاية العلمية.

ووفق القرار الذي حمل الرقم “540”، يُمنع أي شخص من ممارسة الدعاية العلمية، ومن دخول العيادات أو المراكز الطبية أو المستشفيات، ما لم يكن حاصلًا على ترخيص مندوب أحد مكاتب الدعاية العلمية.

ويأتي القرار خطوة إضافية من مجموعة خطوات تتخذها الوزارة في مساعيها لتنظيم القطاع الطبي والدوائي في المنطقة، إذ سبقه، الثلاثاء، قرار آخر حمل الرقم “574”، وتضمن تحديدًا لمدة دوام الصيدليات من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثامنة مساء في فصل الشتاء.

كما جرى تحديد دوام الصيدليات من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء خلال فصل الصيف، على أن تتولى مديرية الشؤون الصيدلانية متابعة الشكاوى والأخطاء المتعلقة ببرنامج المناوبات.

مدير دائرة الشؤون الصيدلانية بوزارة الصحة التابعة لـ”الإنقاذ”، الدكتور محمد عبد العزيز، أوضح لعنب بلدي أن نظام المناوبات في فترة الظهيرة أُلغي، ليتحول عمل الصيدليات إلى الدوام الحر في فترة الظهيرة ، استجابة لمطالب الصيادلة.

وبناء على ذلك يستمر الدوام الحر في جميع المناطق حتى التاسعة مساء في الصيف، وإلى الثامنة في الشتاء، بما يؤمّن وصول الخدمة الصيدلانية بشكل كافٍ للأهالي المحتاجين للدواء في فترة إغلاق الصيدليات.

إجراءات سابقة

وكانت حكومة “الإنقاذ” حددت، منذ نيسان 2019، الشروط اللازمة لترخيص المهن الطبية بمختلف الاختصاصات ومزاولتها في المنطقة.

وبحسب قرار صادر عن المديرية، في 18 من نيسان الماضي، فإنه لا يجوز لأي شخص أن يزاول مهنة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو التمريض أو المساعدة الفنية أو مهنة القبالة، دون الحصول على شهادة خاصة.

واشترطت إلى جانب الشهادة أن يكون صاحب المهنة مسجلًا لدى مديرية الصحة، وحاصلًا على ترخيص منها بمزاولة المهنة بصورة دائمة أو مؤقتة.

وحددت المديرية الأوراق اللازمة لمنح ترخيص ذوي المهن الطبية وهي: وثيقة نقابية حسب الاختصاص، طلب خطي من صاحب الترخيص، صورة مصدقة عن الشهادة العلمية، صورة عن الهوية الشخصية، صورة مصدقة عن الترخيص للذين لديهم ترخيص سابق، تعهد يثبت صحة ما تقدم به من أوراق ثبوتية، صور شخصية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة