من بوابة الدرع الخيرية.. أرسنال قادم بقوة إلى الدوري الإنجليزي

camera iconلاعبو أرسنال يحتفلون بتحقيق لقب الدرع الخيرية على حساب السيتي- 6 من آب 2023 (Arsenal)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

فاز فريق أرسنال بلقب بطولة الدرع الخيرية الإنجليزية على حساب مانشستر سيتي، محققًا أول ألقابه في الموسم الكروي الحالي 2023- 2024.

لقب أُضيف إلى خزائن أرسنال، في 6 من آب الحالي، قبل خمسة أيام من انطلاق صافرة الدوري الإنجليزي (البريميرليج)، حارمًا السيتي من حلم تحقيق سداسية تاريخية، وباعثًا برسالة إلى الأندية الإنجليزية بأن “المدفعجية” قادمون وبقوة.

لقب الدرع ورد الدَّين

فاز أرسنال على السيتي في ملعب “ويمبلي” بالركلات الترجيحية أربعة مقابل ثلاثة، بعد تعادلهما بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة، محققًا اللقب الـ17 في تاريخه.

انتصار كان بمنزلة رد الدَّين والانتقام لمدرب أرسنال ميكل أرتيتا من أستاذه ومواطنه الإسباني مدرب السيتي بيب جوارديولا في أولى محطات الموسم، بعد أن حرم السماوي نادي أرسنال من تحقيق لقب الدوري الموسم الماضي.

في موسم 2022- 2023، تصدّر السيتي “البريميرليج” برصيد 89 نقطة من 38 مباراة، فاز في 28 مواجهة وتعادل بخمس وخسر مثلها، له من الأهداف 94، وهي أعلى نسبة تهديف في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، وعليه 33 هدفًا.

وتعثر أرسنال الذي حل ثانيًا برصيد 84 نقطة، وبعد موسم استثنائي للنادي احتفظ خلالها بالصدارة لفترة دامت 248 يومًا، عاد ليفقدها قبل الأنفاس الأخيرة من نهاية الدوري.

ويوازي لقب كأس الدرع الخيرية كأس السوبر المحلي في بقية الدوريات العالمية، ويجمع بين بطل “البريميرليج” وبطل كأس الاتحاد الإنجليزي سنويًا قبل انطلاق الموسم الجديد بأسبوع.

وجمعت البطولة هذا الموسم بين متصدر الدوري ووصيفه، لأن السيتي حقق لقبي الدوري والاتحاد.

ويعد مانشستر يونايتد أكثر الأندية تتويجًا بالدرع الخيرية بـ21 لقبًا، وثانيًا أرسنال بـ17 لقبًا، ثم ليفربول بـ16 لقبًا، ورابعًا إيفرتون بتسعة ألقاب، وخامسًا توتنهام بسبعة ألقاب والقائمة تطول.

الأكثر إنفاقًا

تصدّر نادي أرسنال قائمة الأندية الأكثر إنفاقًا في سوق الانتقالات الصيفية 2023، استعدادًا للموسم المقبل، بمبلغ قدره 231.60 مليون يورو.

وبحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، جاء نادي باريس سان جيرمان بالمركز الثاني بـ155.50 مليون يورو، وتوتنهام ثالثًا بـ136.30 مليون يورو، وريال مدريد بـ128.50 مليون يورو.

وأبرم “المدفعجية” صفقات لافتة في “الميركاتو” الحالي، رغم رحيل عدة لاعبين عن صفوف الفريق، وأبرز صفقاته كانت مع ديكلان رايس (24 عامًا) قادمًا من وست هام يونايتد بقيمة بلغت 116.60 مليون يورو، وكاي هافرتز (24 عامًا) قادمًا من تشيلسي بقيمة بلغت 75 مليون يورو.

وتعاقد أرسنال مع يوريان تيمبر (22 عامًا) بـ42 مليون يورو قادمًا من أياكس أمستردام الهولندي، وكانت الصفقة الرابعة تجديد العقد مع ريس نيلسون (23 عامًا).

ويعتبر السويسري غرانيت تشاكا (30 عامًا) لاعب خط الوسط من أبرز الراحلين عن أرسنال، وغادره إلى نادي باير ليفركوزن الألماني، كما انتقل لاعب أرسنال ميتلاند نايلز (25 عامًا) إلى أولمبيك ليون الفرنسي، ورحل قلب الدفاع الإسباني بابلو ماريا (29 عامًا) إلى نادي مونزا الإيطالي.

استعداد للألقاب بعد غياب

لعب أرسنال مباريات ودية قبل خوض غمار المسابقات المحلية والقارية، استعدادًا لمعارك مقبلة في عالم الجلد المدوّر.

وتعادل أرسنال مع نورمبرج الألماني بهدف لمثله، وفاز على نادي ميلس ستارز الأمريكي بخماسية نظيفة، وخسر أمام مانشستر يونايتد بهدفين دون رد، وفاز على برشلونة بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

وفي 2 من آب الحالي، فاز أرسنال في نهائي كأس الإمارات على موناكو الفرنسي بركلات الترجيح بخمسة أهداف مقابل أربعة، بعد تعادلهما بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة.

ويغيب أرسنال عن الصعود إلى منصات التتويج، ومنها منصة بطولة الدوري التي لم يحققها منذ 19 عامًا، ولا تزال خزائن النادي خالية من لقب دوري أبطال أوروبا، وأحدث مرة شارك فيها كانت قبل خمس سنوات.

أرتيتا وفلسفة كرويف

مع تولي المدرب الإسباني ميكل أرتيتا منصب المدير الفني لفريق أرسنال الإنجليزي 2019، واجه عدة انتقادات ومطالبات بالاستقالة، بعد عدة نتائج سلبية، لينجح “جوارديولا الصغير”، كما يُطلق عليه، بإقناع جماهير “الجانرز” بالحصول على ما يريد بعد صبر كبير.

ونجح أرتيتا بتغيير شكل أرسنال بدرجة كبيرة وتحسين مستواه، ومنذ أن تولى أرتيتا تدريب أرسنال كانت المقارنات مع بيب جوارديولا ثابتة، للاعتماد على نفس العقلية والنهج في التدريب، وهو الاستحواذ على الكرة ومنظومة “التيكي تاكا”.

وبالنسبة للبعض يرونهما كالطالب والمعلم، بعد أن عمل أرتيتا إلى جانب جوارديولا في السيتي، لكن الجماهير تتفق على أن هذا التفكير هو نتاج نظام برشلونة، ومدرسة أسطورة كرة القدم الهولندية الراحل يوهان كرويف.

وتمكّن أرتيتا من حصد ثلاثة ألقاب رئيسة مع أرسنال منذ وصوله، هي كأس الدرع الخيرية مرتين في عامي 2021 و2023، وكأس الاتحاد الإنجليزي في نسخة 2020.

وتأهل أرسنال تحت قيادته للعب في دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ سبع سنوات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة