المعابر السورية- التركية تنبه متضرري الزلزال حول أوقات العودة

سوريون ينتظرون للعبور إلى سوريا من تركيا عند بوابة باب الهوى بعد الزلزال- 2023 (AP)

camera iconسوريون ينتظرون للعبور إلى سوريا من تركيا عند بوابة باب الهوى بعد زلزال 6 من شباط 2023 (AP)

tag icon ع ع ع

نبهت إدارة معبر “تل أبيض” الحدودي مع تركيا، اليوم 16 من آب، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” القادمين من تركيا إلى سوريا بالعودة إلى تركيا قبل انتهاء مدة الستة أشهر المحددة لهم ضمن إجازة الزلزال الذي ضرب الجنوب التركي وشمالي سوريا، مطلع شباط الماضي، 

من جانبها نبهت إدارة معبر “باب الهوى” في 12 من آب، القادمين إلى سوريا إلى عدم البقاء داخل الأراضي السورية أكثر من 180 يومًا.

وأعلنت إدارة معبر “باب السلامة” في 13 من آب، بأن أقصى مدة إجازة يجب ألا تتجاوز 180 يومًا من تاريخ القدوم إلى سوريا.

وأشارت إدارة معبر باب السلامة إلى أن المتضررين من الزلزال القادمين إلى الشمال السوري بإجازة الزلزال، سيفقدون حق العودة في حال قضاء وقت أكثر من المدة المحددة في الأراضي السورية.

ونشرت إدارة المعبر قائمة تتضمن تاريخ الدخول لأيام محددة من شهر آب، وآخر يوم للمغادرة بحسب المدة المسموحة للبقاء ضمن الأراضي السورية للقادمين من تركيا ضمن إجازة الزلزال، ونبهت إلى ضرورة عودتهم قبل آخر يوم للمغادرة إن كان انتهاء المدة يصادف يوم العطلة في المعبر.

أعداد العائدين

بلغ إجمالي عدد المسافرين العائدين من سوريا عبر معبر “باب الهوى” إلى تركيا 18670 عائدًا.

وبحسب أحدث إحصائية لمعبر “باب السلامة” وصل عدد متضرري الزلزال العائدين لتركيا إلى 18606 عائدين.

ومن جهتها أصدرت إدارة معبر “تل أبيض” إحصائية بعدد السوريين المغادرين ليصبح المجموع 7265 مغادرًا.

إجازة الزلزال

إدارات المعابر الحدودية السورية مع تركيا، أعلنت عن فتح أبوابها لاستقبال السوريين المقيمين في تركيا بـ”إجازة” وفق شروط حددها كل معبر.

وأعلنت إدارة معبر “باب الهوى“، في 10 من حزيران الماضي، عن تاريخ العودة للاجئين الذين قدموا في الإجازة المحددة لمتضرري الزلزال في تركيا، ونشرت إدارة معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا إعلانًا مماثلًا، في 20 من حزيران الماضي.

وسمحت تركيا إثر الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا والشمال السوري، للسوريين المقيمين في ولايات غازي عينتاب، وكلّس، وكهرمان مرعش، وهاتاي، والعثمانية، وأديامان، وأورفا، وديار بكر، وملاطيا، وأضنة، وإيلازيغ (ولاية إيلازيغ باستثناء “باب الهوى”) من حاملي “بطاقة الحماية المؤقتة” (الكملك) بالدخول إلى سوريا في “إجازة”.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.3 مليون لاجئ، وكان يقيم ما يقارب نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي التي وقع فيها الزلزال في شباط الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة