ميلنر يقترب من رقم تاريخي بعدد مرات اللعب في “البريميرليج”

camera iconجيمس ميلنر لاعب نادي برايتون الإنجليزي- 12 من آب 2023 (James Milner)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يقترب اللاعب الإنجليزي المخضرم جيمس ميلنر (37 عامًا) من تحطيم الرقم القياسي، كأكثر لاعب خاض مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج).

ويمتلك اللاعب فرصة ذهبية لتسجيل اسمه في تاريخ “البريميرليج” هذا الموسم من بوابة نادي برايتون الذي انتقل إلى صفوفه في حزيران الماضي، بعد ثماني سنوات قضاها في صفوف ليفربول.

ميلنر لاعب الوسط متعدد الاستخدامات، وبتاريخه الكبير وقيادته لأعرق الأندية الإنجليزية بدءًا من ليدز يونايتد إلى سويندون تاون ثم نيوكاسل يونايتد وأستون فيلا ومانشستر سيتي وصولًا إلى ليفربول وبرايتون، تفصله 33 مباراة ليتجاوز الرقم القياسي المسجل باسم غاريث باري، لاعب مانشستر يونايتد سابقًا وله 652 مباراة.

ويأتي اللاعب رايان غيغز بـ632 مباراة في الدوري الإنجليزي، ثم ميلنر بـ620 قبل انطلاق الجولة الثانية من الدوري لهذا الموسم، ويأتي رابعًا فرانك لامبارد وله 609 مباريات، ويعتبر ميلنر الوحيد المستمر في اللعب بعد اعتزال الأسماء المذكورة.

من “أنفيلد” إلى برايتون

في حزيران الماضي، أعلن برايتون تعاقده مع ميلنر في صفقة انتقال حر، بموجب عقد يمتد إلى موسم واحد مع قابلية التمديد، ليغادر اللاعب فريق ليفربول وملعبه “أنفيلد”.

لعب ميلنر مع برايتون المباراة الافتتاحية للدوري الإنجليزي هذا الموسم في 12 من آب الحالي، ضد فريق لوثون تاون، وحقق فوزًا كبيرًا بنتيجة أربعة أهداف لهدف.

يملك ميلنر تاريخًا حافلًا مع ليفربول، والتحق به منذ عام 2015 حتى حزيران الماضي، ولعب معه في 332 مباراة، وسجل له 26 هدفًا، وصنع 46.

لعب ميلنر مع منتخب الأسود الثلاثة 61 مباراة، وشارك مع منتخبات بلاده للفئات العمرية، ولعب معها 70 مباراة وسجل لها 15 هدفًا.

تبلغ القيمة السوقية لميلنر 1.5 مليون يورو، حسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات.

أول ظهور لميلنر في الدوري الإنجليزي الممتاز كان مع ليدز يونايتد، في 10 من تشرين الثاني 2002، وكان يبلغ حينها 16 عامًا و310 أيام.

الحد الأدنى لعدد مرات ظهور ميلنر في موسم من مواسم الدوري الممتاز منذ 2003 حتى هذا الموسم هو 22 مباراة، ما يعكس ثبات أدائه والاعتماد عليه كلاعب أساسي.

وحمل ميلنر الرقم 7 مع ليفربول، في رقم ارتبط على مر السنين ببعض أعظم لاعبي الفريق على الإطلاق، أمثال بيلي ليدل، وكيني دالغليش، وكيفن كيجان، ونايجل كلوف، وستيف ماكمانامان، وفلاديمير سميسر، وهاري كيويل، وروبي كين، ولويس سواريز.

أكثر اللاعبين مشاركة

يعد المدافع الإنجليزي غاريث باري (42 عامًا) المعتزل عن لعب كرة القدم أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في الدوري الإنجليزي بعدد 652 لقاء.

وكان غاريث لعب في الدوري الإنجليزي مع أندية أستون فيلا، ومانشستر سيتي، وإيفرتون، ووست بروميتش ألبيون، خلال الفترة من 1990 إلى 2014.

ويأتي لاعب خط الوسط الويلزي رايان غيغز (49 عامًا) ثانيًا في القائمة، ولعب مع نادي مانشستر يونايتد لمدة 14 سنة، وشاركه في 632 مباراة.

بدوره، جاء المهاجم الإنجليزي فرانك لامبارد (45 عامًا) بالمركز الرابع، وبرصيد 609 مباريات خاضها في الدوري الإنجليزي الممتاز.

لعب المهاجم لامبارد لمصلحة وست هام يونايتد وتشيلسي، ومانشستر سيتي، خلال الفترة التي امتدت منذ عام 1995 حتى 2015.

بعد الرابع لامبارد تتضمن قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في الدوري الإنجليزي اللاعب ديفيد جيمس في المركز الخامس برصيد 572 مباراة، وسادسًا حل الويلزي جاري سبيد، وله 535 مباراة.

وجاء إيميل هيسكي سابعًا برصيد 516 مباراة، والأسترالي مارك شوارزر بالمركز الثامن وله 514 مباراة، والمدافع جيمي كراجر بالمركز التاسع برصيد 508 مباريات، وجاء بالمركز العاشر فيل نيفيل برصيد 504 مباريات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة