الذهب يقفز 30 ألف ليرة سورية في يوم واحد

مجوهرات على واجهة أحد محلات الصاغة في العاصمة السورية- نيسان 2018 (مجوهرات الحسن/ فيس بوك)

camera iconمجوهرات على واجهة أحد محلات الصاغة في العاصمة السورية- نيسان 2018 (مجوهرات الحسن/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

سجلت أسعار الذهب في مناطق سيطرة النظام ارتفاعًا كبيرًا وصل إلى 30 ألف ليرة سورية، دفعة واحدة، منذ الخميس الماضي.

وبحسب نشرة أسعار “الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات بدمشق”، الصادرة اليوم، السبت 19 من آب، بلغ سعر غرام الذهب “عيار 18″، 654 ألفًا و714 ليرة سورية، للشراء، و655 ألفًا و714 ليرة للمبيع.

كما سجل غرام الذهب “عيار 21” سعر 764 ألفًا للشراء، و765 ألفًا للمبيع.

والخميس الماضي، سجل غرام الذهب “عيار 18” 630 ألفًا للمبيع، و629 ألفًا للشراء، كما بلغ سعر غرام الذهب “عيار 21” 735 ألفًا للمبيع، و734 ألفًا للشراء.

ومنذ 14 من آب، تجاوز سعر مبيع غرام الذهب في سوريا 700 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، مسجلًا بذلك ارتفاع بنحو 100 ألف ليرة في أقل من شهر، وجاء الارتفاع رغم انخفاض سعر الذهب عالميًا حينها، إذ وصل سعر الأونصة إلى 1913.58 دولار أمريكي.

100 ألف في شهر

ارتفع سعر مبيع غرام الذهب بنحو 100 ألف ليرة سورية خلال فترة لم تتجاوز شهر واحد، إذ تجاوز في 22 من تموز الماضي 600 ألف ليرة سورية للغرام الواحد للمرة الأولى في تاريخه، وذلك تزامنًا مع تدهور كبير في قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية.

وخلال الفترة الحالية، انخفضت نسبة مبيعات الذهب بنحو 70% عن النسبة خلال الفترة الماضية، بحسب ما قال غسان جزماتي، رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، في تصريح لصحيفة “تشرين” الحكومية، في 23 من تموز الماضي.

كما يأتي ارتفاع أسعار الذهب في ظل تراجع متواصل في قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، إذ اقترب الدولار من سعر 15 ألف ليرة سورية منذ 16 من آب، وفق موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.

وفي سياق متصل، عدّل مصرف سوريا المركزي، الأربعاء الماضي، سعر العملات الأجنبية أمام الليرة في نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عنه التي تعدل بناء على سعر “السوق السوداء”، وحدد فيها سعر صرف الدولار بـ10700 ليرة بدلًا من 10300 ليرة للدولار الواحد.

الانخفاض المتسارع لقيمة الليرة يأتي رغم تعهد حكومة النظام باتخاذ إجراءات لضبط سعر الصرف، إذ أشار رئيس الحكومة، حسين عرنوس، إلى ما وصفه بـ”سلسلة من القرارات ومن مشاريع الصكوك التشريعية التي تعطي المزيد من الارتياح لقطاع الأعمال ولتوفير التمويل اللازم لعملية الاستيراد”، وفق عدة ملامح.

اقرأ المزيد: رغم انخفاضه عالميًا.. غرام الذهب يتجاوز 700 ألف ليرة سورية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة