دمشق.. الذهب يرتفع مجددًا والليرة السورية مستقرة

ذهب ومجوهرات على واجهة أحد محال الصاغة في العاصمى السورية دمشق- كانون الثاني 2019 (مجوهرات دمشق/ فيس بوك)

camera iconذهب ومجوهرات على واجهة أحد محال الصاغة في العاصمى السورية دمشق- كانون الثاني 2019 (مجوهرات دمشق/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

عاودت أسعار الذهب ارتفاعها مجددًا بعد أيام من انخفاض شهدته في 4 من تشرين الأول الحالي، بتراجعها بمقدار 30 ألف ليرة سورية في يوم واحد، إثر ثبات جزئي في الأسعار استمر لثلاثة أيام.

ووفق نشرة الأسعار الصادرة اليوم، الاثنين 9 من تشرين الأول، عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق“، بلغ سعر غرام الذهب “عيار 21″، 695 ألف ليرة سورية للمبيع، و694 ألف ليرة سورية للشراء.

كما سجل غرام الذهب “عيار 18” سعر 595 ألفًا و714 ليرة سورية للمبيع، و594 ألفًا و714 ليرة سورية للشراء.

وتأتي هذه الأسعار بعدما سجل الذهب في 7 من تشرين الأول، سعر 675 ألف ليرة لشراء الغرام “عيار 21″، و674 ألف ليرة لمبيعه، وحينها كان غرام الذهب “عيار 18″، بسعر 578 ألفًا و571 ليرة سورية للمبيع، و577 ألفًا و571 ليرة للشراء.

تحسن طفيف لليرة

في سياق منفصل، سجلت الليرة اليوم، الاثنين، تحسنًا طفيفًا يضاف لآخر سابق بعد حالة من الاستقرار الجزئي أمام الدولار الأمريكي.

بحسب موقع “الليرة اليوم” بلغت قيمة الدولار الواحد 12900 ليرة سورية للمبيع أمام الليرة، و12800 ليرة سورية للشراء، بفارق 50 ليرة سورية عن أسعار أمس الأحد، مبيعًا وشراءً.

منذ مطلع أيلول الماضي، تعيش الليرة حالة استقرار، مع تسجيلها تذبذبًا بسيطًا صعودًا وهبوطًا بنحو 100 ليرة سورية، بعدما كسرت حاجز 15000 ليرة للدولار الواحد منتصف آب الماضي، ثم أخذت منحى الارتفاع التدريجي.

وبعد أسابيع من التدهور، تعهدت حكومة النظام حينها باتخاذ إجراءات لضبط سعر الصرف، إذ أشار رئيس حكومة النظام، حسين عرنوس، إلى ما وصفه بـ”سلسلة من القرارات ومن مشاريع الصكوك التشريعية التي تعطي مزيدًا من الارتياح لقطاع الأعمال ولتوفير التمويل اللازم لعملية الاستيراد”، وفق عدة ملامح.

ويرتبط سعر الصرف في ظل المعطيات الحالية في سوريا بعدة عوامل اقتصادية مجتمعة تؤدي إلى انخفاض قيمة الليرة، أبرزها ضعف الإنتاج، ونمو الناتج المحلي سلبًا، والاعتماد على الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى عجز في الميزان التجاري، وميزان المدفوعات والموازنة العامة للدولة، وهروب الاستثمارات الأجنبية ووجود سوق “سوداء” واسعة لتصريف العملة.

وفي 1 من تشرين الأول الحالي، حدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار الرسمي في نشرة “السوق الرسمية” للشراء بـ11500 ليرة، وبـ11615 ليرة للمبيع، وهو ما يعد الزيادة الأولى في سعر صرف هذه النشرة الصادرة في تموز الماضي، حين كان سعر مبيع الدولار الأمريكي 8585 ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة