ارتفاع رسوم السكنات الجامعية في تركيا

سكن ريسدورم الجامعي الخاص في مدينة موغلا التركية (موقع ريسدورم)

camera iconسكن ريسدورم الجامعي الخاص في مدينة موغلا التركية (موقع ريسدورم)

tag icon ع ع ع

ارتفعت رسوم السكنات الجامعية الخاصة في تركيا مع اقتراب بدء العام الدراسي بنسبة تتراوح بين 85% و105% مقارنة بالعام الماضي، مع ترقب لارتفاع رسوم السكنات الحكومية.

ولجأ العديد من الطلاب السوريين إلى التسجيل على السكنات الخاصة، وسط إغلاق التسجيل على السكنات الحكومية للطلاب الأجانب، وارتفاع إيجارات المنازل، إضافة لفواتير الغاز، والكهرباء والماء.

وترأست المدن الكبرى (اسطنبول وأنقرة وإزمير) الرسوم الأعلى تكلفة، بحسب موقع “أسعار السكنات” (Yurtlar Fiyatlar) المتخصص.

وتبدأ الرسوم السنوية في جميع أنحاء تركيا من 20 ألف وتصل إلى 320 ألف ليرة تركية.

واحتلت مدينة إزمير التركية المركز الأول بالتكلفة المرتفعة للسكنات الخاصة، إذ تبدأ رسوم السكن فيها من 55 ألف ليرة تركية وتنتهي عند رسوم 120 ألفًا.

وتأتي بعدها مدينة أنقرة التي تبدأ رسومها من 45 ألف ليرة تركية وتصل إلى 260 ألف ليرة، وتليها مدينة اسطنبول بتكلفة رسوم من 40 ألف إلى 320 ألف ليرة تركية.

التكلفة متفاوتة اعتمادًا على عدة عوامل منها قرب السكن من الجامعة، وعدد الأشخاص في الغرفة، والخدمات المقدمة من قبل السكن.

وفي مقابلة لجريدة “حرييت” التركية مع مؤسس موقع “أسعار السكنات”، تورول أرسلان، قال إن أسعار السكنات الخاصة ارتفعت في جميع أنحاء تركيا بمتوسط 85% إلى 105% مقارنة في العام الماضي.

ووفق البيانات الأولية للرسوم في 21 محافظة، كانت الرسوم الأقل تكلفة بـ20 ألف ليرة تركية في مدينة كيريكال الواقعة وسط تركيا، أما اسطنبول فكانت المدينة صاحبة التكلفة الأكبر بقيمة رسوم وصلت إلى 320 ألف ليرة تركية.

وأوضح أرسلان أن الأسعار للطلاب السابقين تحدد وفق ضوابط، وأعلى نسبة يمكن زيادتها على رسومهم تصل إلى 78.27%.

وأرجع ارتفاع رسوم السكنات الخاصة إلى ارتفاع الحد الأدنى للأجور وأسعار إيجارات المنازل والطاقة والغذاء ونفقات التنظيف.

ولم تكن السكنات الحكومية في تركيا بديلًا متوفرًا للطلاب السوريين حيث لم تتح المفاضلة الخاصة للطلبة الأجانب في السنوات الأخيرة، ما تركهم أمام عدة خيارات إما البقاء في السكنات الحكومية تحت عقد “ضيف” ويتجدد العقد أسبوعيًا أو شهريًا، أو خيار اللجوء للسكنات الخاصة، أو سكنات الوقف التركية التي تعد “سكنات حكومية وخاصة” ورسومها تكون أقل من السكن الخاص وأعلى من السكن الحكومي.

وذكرت جريدة “صباح” التركية أنه من المتوقع أن يبدأ التسجيل على السكن الحكومي في آخر أسبوع من آب الحالي، وسيكون التسجيل عبر البوابة الإلكترونية “e devlat”، وبعد فتح التسجيل ستُحدد رسوم السكن الحكومي للعام الحالي.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم الجمعة لنحو 26.5 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

اقرأ أيضًا: تركيا.. زيادة تفوق 90% على رسوم التعليم المفتوح





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة