جنوبًا وشمالًا.. مظاهرات مطالبة برحيل النظام في محافظات سورية

تضامنًا مع أهالي السويداء والمحافظات السورية، خروج مظاهرة في بلدة كللي بريف إدلب طالبت بإسقاط النظام وأكدت على مبادئ الثورة السورية - 25 من آب 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

camera iconتضامنًا مع أهالي السويداء والمحافظات السورية، خروج مظاهرة في بلدة كللي بريف إدلب طالبت بإسقاط النظام وأكدت على مبادئ الثورة السورية - 25 من آب 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

خرجت في العديد من المحافظات السورية مظاهرات واحتجاجات مطالبة برحيل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم، الجمعة 25 من آب.

المظاهرات التي تراجعت رقعتها على مدار السنوات الماضية سجلت حضورًا كبيرًا في محافظة السويداء، حيث تجمع أبناء المحافظة في ساحة الكرامة، رافعين شعار “الشعب يريد إسقاط النظام”.

ورفع المتظاهرون لافتات تعبر عن مطالبتهم بالحرية، وإسقاط النظام، لا تغيير الحكومة، على خلفية بيان مشترك لشيخي عقل طائفة المسلمين الموحدين الدروز، حمود الحناوي، ويوسف جربوع، صدر أمس الخميس، وقدّم مطالبًا لـ”القيادة” أبرزها تغيير الحكومة.

في السياق نفسه، توافد أبناء السويداء من مناطق وقرى وبلدات مختلفة، للمشاركة في احتجاجات ساحة الكرامة، كما شهدت بلدة القريا، حيث يقع ضريح سلطان باشا الأطرش (القائد العام للثورة السورية الكبرى)، احتشاد أعداد كبيرة من المواطنين في مظاهرة أخرى رفع فيها علم الثورة السورية.

وقال الشيخ حمود الحناوي، من مضافة سلطان باشا الأطرش، خلال المظاهرة، “نحن دعاة سلام ومحبة وكرامة (..) نحن حريصون على كل مواطن سوري، وليس فقط على أبناء السويداء”.

إلى جانب السويداء، سجلت محافظة درعا، ثماني نقط تظاهر، مطالبة بتغيير النظام، إذ خرجت مظاهرات في بلدتي الطيبة والمزيريب، للاحتجاج ضد النظام والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وفق ما نقله “تجمع أحرار حوران“، عبر “فيس بوك”.

كما تظاهر أيضًا أبناء نوى والحراك في ريف درعا، بالإضافة إلى مظاهرة حاشدة في مدينة بصرى الشام، شرقي درعا، ومظاهرات في جاسم وطفس.

في شمال غربي سوريا أيضًا خرجت مظاهرات في كل من جسر الشغور، بريف إدلب الغربي، وبنش، ودركوش، في ريف إدلب، بالإضافة إلى مظاهرة في مخيمات مشهد وترحين، وفق ما رصدته عنب بلدي.

وسجلت مناطق اعزاز والراعي وعفرين، بريف حلب حلب، حضورًا في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.

في شمال شرقي سوريا، خرجت مظاهرة في الشحيل، وأخرى في العزبة، في دير الزور، كما تظاهر آخرون في شارع تل أبيض، وسط مدينة الرقة، ومظاهرة في رأس العين، شمال شرقي الحسكة.

تأتي هذه التظاهرات مع استمرار السويداء بإضرابها واحتجاجاتها لستة أيام متواصلة، تشاركها درعا في الحراك السلمي ذاته.

https://www.enabbaladi.net/archives/656474

محاولات تطويق

يحاول النظام السوري تطويق الاحتجاجات المطالبة برحيل رئيسه، إذ قدّم أمس الخميس، تعليقه الأول على الاحتجاجات الشعبية.

وذكرت محافظة السويداء عبر “فيس بوك”، أن محافظ السويداء، بسام بارسيك، أكد أن طلبات المواطنين والأهالي في المحافظة تحظى باهتمام “القيادة”، وعلى قدر عالٍ من الجدية.

كما أوضح المحافظ أن اللقاءات التي أجراها مؤخرًا، كانت على قدر عالٍ من “المسؤولية والشفافية والإيجابية”، نافيًا توجه النظام نحو استخدام القوة ضد المحافظة.

تأتي هذه التصريحات بعد أن زار المحافظ، الأربعاء الماضي، الرئيس الروحي لطائفة المسلمين الموحدين، الشيخ حكمت الهجري، قادمًا من دمشق، طلبًا للتهدئة، مع عرض لمجموعة حلول، وفق ما نقلته شبكة “الراصد”.

ووفق مصادر نقلت عنها الشبكة، فالشيخ الهجري أوضح أن المسألة لا تحتاج إلى وساطات ولا اتصالات، مؤكدًا أن مطالب الشارع معروفة، ولا داعي لشرحها، وأنه لن يكون هناك تواصل مع أي أحد قبل تحقيق مطالب الشارع.

اقرأ المزيد: يدعمون حراك الشارع.. كيف يقرأ رجال الدين المشهد في السويداء




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة