رحيل وإصابات.. مطبات تعترض السيتي مع بداية الموسم الكروي

camera iconلاعب السيتي ماتيو كوفاسيتش خلال مباراة في الدوري الإنجليزي ضد نادي نيوكاسل يونايتد- 19 من آب 2023 (مانشستر سيتي)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تعرض نادي مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي وصاحب الرباعية التاريخية بقيادة مدربه الإسباني بيب جوارديولا، لهزات واضطرابات مؤخرًا، تنذر النادي بمأزق جديد، مع انطلاقة “البريميرليج” ورحلة الدفاع عن اللقب.

وقبل انطلاق صافرة البطولة، فتح السيتي باب المغادرة أمام عدد من اللاعبين البارزين في صفوفه، تبعت ذلك إصابة نجمه وقلب السيتي النابض اللاعب البلجيكي كيفين دي بروين.

وأحدث ما جرى خضوع جوارديولا لعملية جراحية في ظهره.

ظروف التنقلات والإصابات ربما يراها البعض عادية في عالم الجلد المدوّر، لكنها حين تطال السيتي الذي يبحث عن البطولات والتتويج بالألقاب ويرغب بحصد مزيد من الذهب، فإنها لا تعتبر اعتيادية، خاصة مع صدامات مقبلة مع أعتى وأقوى أندية “البريميرليج” فوق المستطيل الأخضر.

غياب جوارديولا ودي بروين

قال السيتي عبر بيان، في 22 من آب الحالي، إن جوارديولا خضع لعملية جراحية، لعلاج مشكلة في الظهر كان يعاني آلامها في الآونة الأخيرة، وتوجه إلى مدينة برشلونة لإجرائها.

وذكر النادي أن المدرب سيغيب عن تدريبات الفريق حتى نهاية التوقف الدولي، بعد 15 من أيلول المقبل، مضيفًا أن مساعد المدير الفني، خوانما ليلو، يشرف على تدريبات الفريق الأول حتى عودة جوارديولا.

في 11 من آب الحالي، تعرض لاعب السيتي دي بروين (32 عامًا) لإصابة عضلية، خلال الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي أمام فريق بيرنلي، عند الدقيقة الـ24 من المباراة.

وبعد أسبوع من إصابة دي بروين، قال جوارديولا إن اللاعب سيغيب عن الملاعب من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ولدى الفريق لاعبان دخلا حديثًا، هما ماتيو كوفاسيتيش وجوسكو جفارديول، لكن إصابة دي بروين في هذا الوقت بالذات، جعلت الخيارات ضئيلة في خط الوسط، ومن الممكن أن يتعاقد الفريق مع لاعب آخر قبل إغلاق سوق الانتقالات في 1 من أيلول المقبل.

ويعد دي بروين من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، وحقق الموسم الماضي أسرع لاعب يقدم 100 تمريرة حاسمة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات فإن القيمة السوقية للاعب تبلغ 70 مليون يورو.

أبرز الراحلين

تأثر السيتي بحركة الانتقالات الحالية (الميركاتو)، وكان أول الراحلين الألماني إلكاي جوندوجان (32 عامًا)، الذي انتقل إلى برشلونة الإسباني بعقد قيمته 20 مليون يورو ومدته عامان مع قابلية التجديد، حسب موقع “Transfermarkt“.

وغادر الجزائري رياض محرز (32 عامًا) صفوف السماوي إلى نادي الأهلي السعودي حتى عام 2027، بقيمة عقد وصلت إلى 38 مليون دولار، بعد خمس سنوات قضاها مع السيتيزن.

وانتقل الفنزويلي يانجيل هيريرا (24 عامًا) إلى صفوف نادي جيرونا الإسباني لمدة أربعة أعوام، ورحل عن السيتي المدافع الفرنسي بنيامين ميندي إلى صفوف نادي لوريان الفرنسي، بعقد قيمته ثلاثة ملايين يورو، حتى 2025.

ثلاث صفقات

كانت تعاقدات مانشستر سيتي خجولة خلال “الميركاتو” الحالي، وأبرم ثلاث صفقات مع بقاء أيام على إغلاق سوق الانتقالات.

وتعاقد الفريق مع الكرواتي ماتيو كوفاسيتش لاعب خط الوسط قادمًا من تشيلسي لمدة أربع سنوات، وحقق مع تشيلسي دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، وكأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوروبية، واختير لاعب العام في ناديه موسم 2019- 2020.

وأبرمت إدارة السيتي صفقة مع المدافع الكرواتي جوسكو جفارديول (21 عامًا)، قادمًا من نادي لايبزيج الألماني، بعقد قيمته 90 مليون يورو، حتى عام 2028.

وفي 24 من آب الحالي، أعلن السيتي تعاقده رسميًا مع جيرمي دوكو لاعب منتخب بلجيكا ورين الفرنسي مقابل 65 مليون يورو، لمدة خمس سنوات.

خاض جيرمي دوكو 14 مباراة دولية مع منتخب بلجيكا، ولعب في الدوري البلجيكي مع أندرلخت، وفي الدوري الفرنسي.

وقبل يوم من عملية جوارديولا، قال المدرب في مؤتمر صحفي نقله موقع “Beanyman Sports“، إنه يتعين على إدارة النادي اتخاذ بعض القرارات المهمة، لأن الفريق لم يتوقع إصابة دي بروين أو رحيل اللاعب رياض محرز.

وحقق مانشستر سيتي الرباعية التاريخية بعد تتويجه بلقب كأس السوبر الأوروبي، على حساب إشبيلية الإسباني، بركلات الترجيح، في 16 من آب الحالي.

وبات الفريق رقم 25 الذي يتوج بلقب السوبر الأوروبي، ليضيف لقب البطولة إلى قائمة بطولاته، وهو الرابع خلال عام 2023، بعد تحقيقه الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا.

وأصبح مانشستر سيتي أول فريق إنجليزي في تاريخ كرة القدم يحقق الرباعية التاريخية في موسم واحد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة