منها تصدير 90% من الإنتاج..

مباحثات مع الإمارات وشراكة مع إيران.. شروط سورية لتجميع السيارات

تجميع سيارات في معمل شام بسوريا- 2019 (سبوتنك)

camera iconتجميع سيارات في معمل شام بسوريا- 2019 (سبوتنك)

tag icon ع ع ع

ذكر وزير الصناعة في حكومة النظام السوري، عبد القادر جوخدار، أنه جرى التباحث مع الإمارات في آلية تطوير صناعة السيارات محليًا في سوريا، مشيرًا إلى الشراكة مع إيران عبر شركة “سيامكو” لتجميع وتصنيع السيارات محليًا.

ويأتي حديث الوزير بعدما وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة الوزراء على السماح للشركات العاملة بتجميع السيارات، باستئناف العمل مجددًا عبر وضع آلية إدخال مكونات السيارات للشركات التي تعمل وفق نظم الصالات الثلاثة.

وتهدف هذه الخطوة للإدخال المؤقت للتصنيع وإعادة التصدير أو وضعها في الاستهلاك المحلي، بعد إيقاف استيراد جميع المكونات المستخدمة في تجميع السيارات من الشركات المتخصصة في المجال، منذ تشرين الثاني 2019.

واعتبر الوزير، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم، الاثنين 28 من آب، أن الموافقة مرهونة بأن تبلغ مساهمة الشركة في التصنيع والتجميع 40%، مع التأكيد على السماح بإنتاج 10% من طاقة الشركة الإنتاجية للسوق المحلية، وتصدير 90% خارج القطر، ويشمل ذلك شركات القطاع العام والخاص و”سيامكو”.

استيراد مكونات التجميع

في 31 من أيار 2022، وافق رئيس حكومة النظام، حسين عرنوس، على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترحات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالسماح لشركات تجميع السيارات المرخصة وفق نظام “الصالات الثلاث”، والشركات الحاصلة على إجازة استثمار على أساس ثلاث صالات، باستيراد مكوّنات تجميع السيارات بأنواعها وفق نظام “CKD”.

وفي حديث مع صحيفة “تشرين” المحلية في حزيران 2022، اعتبر رئيس “الجمعية الحرفية لصيانة السيارات”، يوسف جزائرلي أن القرار يرفد السوق بقطع مستعملة أو جديدة من أبواب ومقدمات ومحركات وقطع غيار وإطارات، “خاصة بعد شح كبير في هذه القطع خلال السنوات السابقة”.

وأوقفت حكومة النظام استيراد السيارات الكاملة منذ 2011، واتبعت سياسة ترشيد الاستيراد وحماية القطع الأجنبي، لتأمين السلع الأساسية للمواطنين والتخلي عن استيراد الكماليات، وسمحت فقط باستيراد قطع السيارات وتجميعها محليًا.

وفي نهاية 2019، جمدت وزارة الاقتصاد إجازات الاستيراد المتعلقة بمكوّنات تجميع السيارات مؤقتًا، من أجل تقييم تجربة تجميع السيارات في سوريا عن العامين الماضيين.

كما اتجهت سوريا في 2007، إلى تجميع السيارات وطرحها بأسماء جديدة، إذ طرحت سيارة “شام” في العام نفسه بعد إنتاجها من قبل “الشركة السورية- الإيرانية لتصنيع السيارات” (سيامكو)، ليصل عدد شركات تجميع السيارات إلى ثماني شركات.

اقرأ المزيد: جمعية “الصيانة”.. عودة استيراد مكوّنات السيارات يخفض أسعارها بسوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة