رفع أجور النقل بين الحسكة ومدن في شمال شرقي سوريا

حافلات متوقفة في موقف "كراج" الصناعة في مدينة القامشلي بالحسكة- 25 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ مجد السالم)

camera iconحافلات متوقفة في موقف "كراج" الصناعة في مدينة القامشلي بالحسكة- 25 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ مجد السالم)

tag icon ع ع ع

رفعت الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا أجور نقل وسائل النقل العامة (السرافيس) بين مدينة الحسكة ومدن ومناطق أخرى بنسب متفاوتة.

وبحسب القرار المنشور، اليوم، 28 من آب، حددت “الإدارة” أجور النقل بين مدينتي الحسكة والرقة بـ16500 ليرة سورية، وبين مدينة الحسكة ومعبر “سيمالكا” الحدودي مع العراق بـ17000 ألف ليرة.

فيما حدد القرار أجور النقل بين الحسكة والقامشلي بـ8000 ليرة، ومن الحسكة إلى عامودا أو درباسية بـ6500 ليرة سورية.

ومنتصف تموز الماضي، رفعت “الإدارة الذاتية” أسعار المحروقات بشكل غير معلن، تجنبًا لاحتجاجات قد تشهدها المنطقة، كما حصل سابقًا.

ومنذ مطلع العام الحالي، تشهد مناطق شمال شرقي سوريا، أزمة في مخصصات المدنيين من المحروقات، إذ احتج عدد من سكان مدينة الحسكة على تأخر مخصصاتهم من الغاز المنزلي تزامنًا مع ارتفاع أسعارها في السوق السوداء.

وفي كانون الثاني الماضي، أضرب عدد من شركات نقل الركاب بين مدن القامشلي والحسكة عن العمل، اعتراضًا على عدم تناسب تعرفة الركوب مع أسعار المحروقات في المنطقة، مطالبة برفع التعرفة.

“السرفيس” وسيلة أساسية

ويعتمد سكان محافظة الحسكة على حافلات النقل (السرافيس) كوسيلة نقل أساسية ورخيصة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أجور بقية المواصلات، إذ بلغت أجرة “التاكسي” داخل المدينة 12 ألف ليرة سورية على الأقل.

بينما كانت الدراجات النارية تسهم أيضًا في تأمين النقل والدخل للسكان، وهي أرخص من “التاكسي”، إذ كان الراكب يدفع نحو 2000 ليرة سورية، لكن “الإدارة” فرضت حظرًا على استخدامها وصادرت المئات منها منذ أحداث سجن “غويران” مطلع 2022 الماضي.

وتتحكم “مديرية النقل” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” بوسائل النقل في محافظة الحسكة، ومهمتها الإشراف على جميع خطوط النقل الداخلية والخارجية، باستثناء المطار الواقع تحت سيطرة قوات النظام السوري.

بعد رفع الراتب

أمس الأحد، رفعت “الإدارة” رواتب موظفيها بنسبة 100%، وفق قرار شمل أيضًا عقود الخبرة الموقعة ما بين الجهات العامة التابعة لـ”الإدارة الذاتية” والأطراف المتعاقدة معها المدفوعة بالليرة السورية.

وارتفعت رواتب الموظفين من 520 ألف ليرة سورية كحد أدنى إلى مليون و40 ألف ليرة سورية.

رفع أجور النقل بين الحسكة ومدن ومناطق شمال شرقي سوريا- 28 من آب 2023 (الإدارة الذاتية)

رفع أجور النقل بين الحسكة ومدن ومناطق شمال شرقي سوريا- 28 من آب 2023 (الإدارة الذاتية)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة