ما تفاصيل غرامة الإقامات الجديدة في مصر.. ومن تشمل؟

زحام أمام أحد المطاعم السورية في مصر 9 من نيسان 2023 (جريمة أكل/ يوتيوب)

camera iconزحام أمام أحد المطاعم السورية في مصر - 9 من نيسان 2023 (جريمة أكل/ يوتيوب)

tag icon ع ع ع

أثار قرار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الصادر في 31 من آب الماضي، حول رفع أجور الإقامات للأجانب في مصر، مخاوف السوريين المقيمين هناك.

وفي القرار الذي نقلته “الهيئة الوطنية للإعلام” (حكومية)، يتعين على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، للحصول على الإقامات، تقديم إيصال تحويل رسوم تعادل ألف دولار أمريكي.

وتشمل هذه الرسوم معاملات الإقامة وتكاليف إصدار بطاقة إقامة وغرامات التخلف، مع إلزام الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية بتسوية أوضاعهم بشرط وجود مضيف مصري خلال ثلاثة أشهر.

رسوم الإقامة.. 800 جنيه أم ألف دولار؟

مصدر مطلع من داخل الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المصرية (فضّل عدم ذكر اسمه) قال لعنب بلدي، إن القرار الأخير لا يشمل من دخل إلى مصر بطريقة شرعية.

وأوضح أن هذا القرار يستهدف الأجانب الذين دخلوا إلى البلاد بطريقة غير شرعية، ولم يعدلوا أوضاعهم القانونية منذ دخولهم إلى البلاد.

وعلى من يستهدفه القرار تقديم إيصال تحويل رسوم تعادل ألف دولار أمريكي، أو ما يقابلها من العملات الحرّة، أي ما يساوي 30 ألفًا و904 جنيهات مصرية، وفق سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري.

المحامي المصري أنس سيد صالح، أوضح لعنب بلدي أن المبالغ المطلوبة يجري إيداعها في حساب مخصص بالبنوك المحددة من قبل الحكومة المصرية.

يعيش في مصر 1.5 مليون سوري، وفق إحصائيات نهاية شهر تموز لعام 2022، التي نشرتها المنظمة الدولية للهجرة في مصر.

فيما يبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية لحقوق اللاجئين 148 ألفًا و608 أشخاص، وفق أحدث الإحصائيات التي أصدرتها المفوضية في 24 من آب الماضي.

المحامي صالح أشار في حديثه لعنب بلدي، إلى أن دخول مصر بطريقة غير شرعية، يتطلب تقديم طلب لجوء لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في البلاد.

ما أنواع الإقامات في مصر؟

ووفق صالح، تنقسم أنواع الإقامات في مصر إلى سياحية ودراسية واستثمارية وعقارية وإقامة عمل، بالإضافة إلى إقامة اللجوء (تعرف باسم الكرت الأصفر)، إلى جانب الإقامة نتيجة الزواج من مصري أو مصرية.

وفي حال رغب المقيم في مصر الحصول على إقامة سياحية، يجب تقديم عقد إيجار منزل موثق من “الشهر العقاري”، وفاتورة كهرباء حديثة.

وإن كان المقيم يمتلك منزلًا بالفعل، عليه تقديم عقد الملكية مع “صحة توقيع” من المحكمة، أو حكم “صحة ونفاذ”.

وفي حال التقديم على الإقامة الدراسية، التي تُمنح أيضًا لمن يسجل أطفاله في المدارس المصرية، وتبلغ مدتها سنة واحدة، فيجب تقديم إثبات قيد دراسي، وإيصال دفع للرسوم المدرسية، بالإضافة إلى الأوراق السابقة.

وفيما يخص إقامة العمل، أوضح صالح أنها تنقسم إلى قسمين، تُمنح الأولى لمن يحصل على ترخيص منشأة فردية من وزارة القوى العاملة، بعد الانتساب لـ”اتحاد المصدرين”.

كما يحصل على سجل تجاري وبطاقة ضريبية عبر الغرفة التجارية، تمكنه من الحصول على ترخيص عمل، وبناء عليه يحصل على إقامة سنوية يتم تجديدها بشكل دوري، ويمنحها لأقاربه من الدرجة الأولى.

أما للعاملين في الشركات والمصانع الحاصلة على الترخيص اللازم للعمل في مصر، فيتم استصدارها من قبل مكتب العمل في فرع الهجرة والجوازات بالمحافظة التي يقيم فيها العامل.

وتبلغ رسوم الإقامة 800 جنيه مصري (حوالي 25 دولارًا أمريكيًا).

وقدّر رئيس “تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر”، خلدون الموقع، عدد الورشات الصناعية والمعامل، الرسمية وغير الرسمية، التي يملكها السوريون في مصر بخمسة آلاف تقريبًا في 2022.

فيما بلغت حجم الاستثمارات السورية هناك بين عامي 2011 و2018 حوالي 800 مليون دولار أمريكي، وفق دراسة نشرها مركز “ميدل إيست دايركشن” في آذار الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة