ظهور أول لنجوم أوروبا في دوري أبطال آسيا

كريستيانو رونالدو لاعب نادي النصر، نيمار لاعب نادي الهلال، كريم بنزيما لاعب نادي الاتحاد (تعديل عنب بلدي)

camera iconكريستيانو رونالدو لاعب نادي النصر، نيمار لاعب نادي الهلال، كريم بنزيما لاعب نادي الاتحاد (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تنطلق اليوم، الاثنين 18 من أيلول، دوري أبطال آسيا للموسم الكروي 2023ـ 2024، بحضور تاريخي لنجوم أوروبا في هذه المسابقة الاستثنائية بكل المقاييس.

وسيتابع مشجعو الأندية في القارة الآسيوية كلًا من البرتغالي كريستيانو رونالدو والمهاجم السنغالي ساديو ماني مع نادي النصر السعودي.

وكذلك البرازيلي نيمار والبرتغالي روبين نيفيز، والسنغالي كاليدو كوليبالي، والحارس المغربي ياسين بونو مع الهلال.

بالإضافة إلى الفرنسي كريم بنزيما، ومواطنه نغولو كانتي، والبرازيلي فابينهو، مع نادي الاتحاد.

كما يوجد عدد لابأس به من اللاعبين ممن برزوا في الدوريات الأوروبية، انضموا في الميركاتو الصيفي إلى الدوري السعودي، وله حصة “الأسد” وبعض الدوريات الخليجية.

رونالدو يقود النصر بدوري أبطال آسيا

يشهد دوري أبطال آسيا في نسخته الحالية حضورًا فعالًا ومميزًا للأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، والذي سيقود نادي النصر في هذه البطولة، لأول مرة في تاريخه.

ويحل النصر ضيفًا على فريق برسيبوليس أحد أفضل الأندية الإيرانية، وهي موقعة صعبة على رونالدو ورفاقه، والأهم العودة من طهران بثلاث نقاط.

وكان رونالدو قد تعاقد مع الفريق السعودي في الميركاتو الشتوي السابق 2022، وكان منافسًا قويًا على صدارة دوري “روشن” السعودي للمحترفين.

وسيلعب إلى جانبه أيضًا لأول مرة السنغالي ساديو ماني القادم من بايرن ميونيخ، وكذلك لاعب خط الوسط الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش القادم من إنترميلان، واوتافيو لاعب وسط بورتو البرتغالي.

ويأمل نادي النصر أن يحقق أول إنجاز له في هذه البطولة، أو يضع فيها بصمته، أسوة بناديي الهلال زعيم آسيا والاتحاد المتوجين باللقب سابقًا.

لم يشارك النصر في مسابقة دوري أبطال اسيا في الموسم الماضي، وكانت آخر مشاركة له في الموسم ما قبل الماضي، وخرج من الدور نصف النهائي أمام مواطنه فريق الهلال.

وكان فريق النصر قد احتل المركز الوصيف بعد الاتحاد برصيد 67 نقطة، في الدوري السعودي الموسم الماضي.

وحاليًا وبعد مرور ست جولات، يحل النصر بالمركز السادس وله 12 نقطة من أربعة انتصار وهزيمتين.

نيمار مع الهلال زعيم آسيا  

لأول مرة في تاريخه، يدخل فريق الهلال زعيم آسيا بهذه الكوكبة من النجوم وفي مقدمتهم المهاجم البرازيلي نيمار القادم من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

ضد فريق اولماليك الأوزبكي لفائدة الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا، كما سيظهر معه في هذه البطولة البرتغالي روبين نيفيز لاعب وولفر هامبتون الإنجليزي سابقًا، والمهاجم الصربي الكسندر ميتروفيتش لاعب فولهام السابق.

كما سيوجد قلب الدفاع الفرنسي نغولو كوليبالي لاعب تشيلسي السابق، ومن ورائه الحارس المغربي ياسين بونو القادم من إشبيلية الاسباني.

ويتصدر نادي الهلال السعودي قائمة السجل الذهبي للبطولة في إحرازه أربعة ألقاب، آخرها في الموسم ماقبل الماضي 2021، ويأمل الزعيم الهلالي أن يحافظ على صدارة قائمة أبطال آسيا.

وكان الهلال قد وصل إلى المباراة النهائية في الموسم الماضي، وخسرها 1×0 أمام اوراوا ريد دياموندز الياباني، ليكتفي الفريق السعودي بالمركز الوصيف.

وفي الدوري السعودي الموسم الماضي، حل الهلال بالمركز الثالث برصيد 69 نقطة، وبذلك لم يتمكن من الاحتفاظ باللقب.

بنزيما أمل الاتحاد  

بدوره يأمل نادي الاتحاد السعودي، الفائز بلقبين لدوري أبطال آسيا في عامين متتاليين 2004 و2005، أن يعزز مكانته في هذه البطولة بعد أن انضم إليه المهاجم الفرنسي كريم بنزيما القادم من ريال مدريد، وهو أحد هدافي دوري أبطال أوروبا.

وكذلك وجود عدد من اللاعبين البارزين في الدوريات الأوروبية الذين التحقوا بالاتحاد، مثل لاعب خط الوسط الفرنسي نغولو كانتي المنتقل من تشيلسي، والمدافع البرازيلي فابينهو أحد أبرز نجوم ليفربول الإنجليزي سابقًا، وبقيادة مدربه البرتغالي نونو اسبيرتو سانتو.

آخر مشاركة لنادي الاتحاد في البطولة الآسيوية كان في موسم 2018ـ 2019، وخرج من البطولة في ربع النهائي على يد موطنه الهلال.

أحرز نادي الاتحاد لقب بطولة الدوري السعودي في الموسم الماضي برصيد 72 نقطة.

وحاليًا وبعد مرور ست جولات، يحتل الاتحاد المركز الثاني بعد الهلال برصيد 15 نقطة، حيث فاز في خمس مباريات وخسر واحدة.

مباريات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا

الاثنين 18 من أيلول 2023 بتوقيت دمشق

الاتحاد السعودي × اولماليك الأوزبكي 7:00 مساء

الهلال السعودي × نافياخور مانجان الأوزبكي 9:00 مساء

الثلاثاء 19 أيلول بتوقيت دمشق

برسيبوليس الإيراني×النصر السعودي 9:00 مساء




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة