التسجيل مستمر حتى 24 من تشرين الأول المقبل..

زمالة للصحفيين والباحثين حول التكنولوجيا الرقمية والذكاء الصناعي

تعبيرية- الذكاء الصناعي في غرف الأخبار (sdu)

camera iconتعبيرية- الذكاء الصناعي في غرف الأخبار (sdu)

tag icon ع ع ع

يطلق مركز الديمقراطية الرقمية “DDC x TrygFonden” برنامج زمالة جديد يبدأ في ربيع 2024، ويهدف إلى تعزيز التعاون بين الباحثين والصحفيين وصانعي السياسات في سبيل استكشاف تأثير التكنولوجيا الرقمية والذكاء الصناعي على الإعلام والسياسة والديمقراطية.

ومن خلال البرنامج سيتاح للزملاء المختارين التعاون مع الشركاء وإنتاج مخرجات توعية ملموسة وإتاحة الفرصة لتوليد معرفة جديدة، والمساهمة في النقاش العام، وتطوير شبكات جديدة، وصناعة ملخصات السياسات والحزم التعليمية والمحادثات.

يرحب المركز بالزملاء المتنوعين والأكاديميين الذين يقومون بإجراء أبحاث حول التكنولوجيا والديمقراطية والزملاء الصحفيين الذين يغطون الموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا، وزملاء السياسة الذين يسهمون في النقاش التنظيمي في هذا المجال.

ويسعى برنامج الزمالة لتوليد معرفة جديدة وتعزيز التفاعل بين الزملاء المختارين، فالغرض هو الاستفادة من المعرفة، والاستفادة منها بطريقة جديدة، فالهدف أن يؤدي برنامج الزمالة إلى معرفة جديدة ومخرجات ملموسة مثل الشبكات الجديدة والتعاون الجديد والحزم التعليمية والمساهمات في النقاش العام وموجزات السياسات والمحادثات وأنشطة التوعية الأخرى.

الزملاء المقبولون مؤهلون للحصول على مزايا مختلفة تشمل الدعم المالي، والوصول إلى الموارد والشبكات البحثية وفرص الإرشاد، ومنصة لعرض أعمالهم، كما قد تختلف المزايا المحددة والدعم المقدم بناءً على الاتفاقية المبرمة بين “DDC” الخاصة بالزميل الفردي وأي منظمات شريكة.

البرنامج يرحب بالباحثين وخريجي الصحافة الذين يشغلون حاليًا مناصب مختلفة في المؤسسات البحثية والتعليمية الوطنية والدولية، وكذلك في المؤسسات الإعلامية والوزارات والمنظمات غير الحكومية، وغيرها.

أنواع الزمالة

وتقسم الزمالة لثلاثة أنواع هي:

  • الزملاء الأكاديميون الذين يقومون بالأبحاث حول التكنولوجيا والديمقراطية.
  • الزملاء الصحفيون الذين يغطون التكنولوجيا والديمقراطية.
  • زملاء السياسة الذين يسهمون في النقاش التنظيمي حول التكنولوجيا والديمقراطية.

من المتوقع أن يشارك الزملاء المقبولون في الندوات وأن يتعاونوا مع زملاء أو باحثين آخرين، وأن يطلب منهم أيضًا تقديم النتائج التي توصلوا إليها، مع الإسهام في الأهداف العامة لبرنامج الزمالة والمشاركة في الأنشطة التوعوية العامة.

برنامج الزمالة ديناميكي، إذ لا يوجد منهاج واحد يناسب الجميع، ومرن تتراوح مدته بين ثلاثة أشهر وعام كامل، بالإضافة إلى المحتوى وخلفيات المرشحين، ويقدم البرنامج إما دعمًا للرواتب أو راتبًا للمساعدة في السفر أو السكن.

ويتعين على المرشحين المهتمين بالحصول على الزمالة في ربيع 2024، والتي تبدأ بين شباط ونيسان 2024، تقديم طلب يتضمن السيرة الذاتية وخطة مشروع فردي، يجب أن تتضمن مقترحًا لمشروع محدد سيجري تنفيذه بالتعاون مع الشريك في البحث، ويستمر تقديم الطلبات حتى 24 من تشرين الأول المقبل.

وللاطلاع على مزيد من التفاصيل يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي، ولمعرفة المزيد حول عملية التقديم ومتطلباتها، يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة