سوريا.. رفع دولار الحوالات رغم استقرار “السوداء”

عملة نقدية سورية من فئات مختلفة (عنب بلدي)

camera iconعملة نقدية سورية من فئات مختلفة (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف العملات الأجنبية بمعدل 300 ليرة سورية للدولار الواحد اليوم، الثلاثاء 26 من أيلول، رغم استقرار قيمة الليرة في السوق السوداء.

وحددت النشرة الصادرة عن المصرف سعر صرف الدولار بـ11200 ليرة سورية بدلًا من 10900 ليرة، وسعر صرف اليورو بـ11860 ليرة.

ويستفيد من سعر الصرف في النشرة الجديدة أصحاب الحوالات الخارجية التجارية، والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية، بالإضافة إلى الأشخاص الملزمين بتصريف الـ100 دولار أمريكي عند دخولهم إلى سوريا عبر المعابر الرسمية.

ويعدل المصرف المركزي عادة نشرة “الحوالات” بالتوازي مع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، إلا أن تعديلها اليوم جاء بعد استقرار شهدته قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

“السوداء” مستقرة

بحسب موقع “الليرة اليوم“، سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم، الثلاثاء، 13450 ليرة سورية للدولار الواحد، بينما وصل سعر مبيع اليورو إلى 14256 ليرة.

وتستقر قيمة الليرة منذ مطلع أيلول الحالي عند هذه الأرقام وسط تسجيلها تذبذبًا بسيطًا صعودًا وهبوطًا بنحو 100 ليرة سورية، بعد أن كسرت حاجز 15 ألف ليرة سورية للدولار الواحد، في 16 من آب الماضي، وأخذت بعدها منحى الهبوط التدريجي.

وبعد أسابيع على التدهور، تعهدت حكومة النظام حينها باتخاذ إجراءات لضبط سعر الصرف، إذ أشار رئيس الحكومة، حسين عرنوس، إلى ما وصفه بـ”سلسلة من القرارات ومن مشاريع الصكوك التشريعية التي تعطي مزيدًا من الارتياح لقطاع الأعمال ولتوفير التمويل اللازم لعملية الاستيراد”، وفق عدة ملامح.

اقرأ أيضًا: عرنوس يبرر انهيار الليرة السورية بخمسة عوامل

ويرتبط سعر الصرف في ظل المعطيات الحالية في سوريا بعدة عوامل اقتصادية مجتمعة تؤدي إلى انخفاض قيمة الليرة، أبرزها ضعف الإنتاج، ونمو الناتج المحلي سلبًا، والاعتماد على الأسواق الخارجية.

يضاف إلى هذه الأسباب، العجز في الميزان التجاري، وميزان المدفوعات، والموازنة العامة للدولة، فضلًا عن هروب الاستثمارات الأجنبية، ووجود سوق “سوداء” واسعة لتصريف العملة عبرها.

اقرأ أيضًا: صمت رسمي عقب تدهور متسارع لليرة السورية.. ما التفسير والتوقعات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة