للمرة الثانية في أسبوع..

اعتقال قيادي في تنظيم “الدولة” بغارة أمريكية شمالي سوريا

طائرة مروحية من طراز "شينوك" تابعة لطيران الدعم العام الأمريكي في قاعدة عمليات متقدمة بسوريا (سينتكوم/ الرائد جيسون سويني)

camera iconطائرة مروحية من طراز "شينوك" تابعة لطيران الدعم العام الأمريكي في قاعدة عمليات متقدمة بسوريا (سينتكوم/ الرائد جيسون سويني)

tag icon ع ع ع

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، اليوم، السبت 30 من أيلول، إلقاء القبض على قيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” شمال غربي سوريا، للمرة الثانية خلال أسبوع.

وذكرت “سينتكوم” في بيان عبر موقعها الرسمي، أن قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت غارة ناجحة بطائرات مروحية، شمالي سوريا، في 28 من أيلول، وألقت القبض على ممدوح إبراهيم الحاج شيخ، أحد ميسري تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وبحسب البيان، لم يصب أو يقتل أي مدني خلال هذه العملية، كما أكد المتحدث باسم “سينتكوم”، تروي جارلوك، التزام القيادة المركزية الأمريكية بهزيمة التنظيم، دون تحديد للموقع الدقيق للعملية في البيان.

تأتي هذه العملية بعد أيام قليلة من إعلان القيادة المركزية الأمريكية، في 25 من أيلول، القبض على القيادي في التنظيم “أبو خليل الفدعاني”، بعد تنفيذها غارة عبر مروحية (هليكوبتر) شمالي سوريا.

وأضافت أن “الفدعاني” مسؤول تسهيل عمليات التنظيم في سوريا، مشيرة إلى أن للقيادي في التنظيم علاقات في جميع أنحاء شبكة تنظيم “الدولة” بالمنطقة.

المتحدث باسم “سينتكوم”، قال عبر البيان نفسه، إن القبض على مسؤولي التنظيم مثل “الفدعاني” يزيد من قدرة التحالف على تحديد مكان “الإرهابيين” واستهدافهم وإزالتهم من ساحة المعركة.

ويرجح أن تكون العملية التي نفذتها قوات التحالف في الشمال السوري ضمن مناطق سيطرة “الجيش الوطني السوري” المدعوم تركيًا على مقربة من مدينة رأس العين شمال غربي محافظة الحسكة.

وتحدثت حسابات إخبارية محلية عن أن التحالف الدولي اعتقل شخصين من بلدة المبروكة في ريف رأس العين بعملية إنزال جوية فجر الأحد 24 من أيلول.

حساب “الخابور” المحلي قال أيضًا إن قوات التحالف اعتقلت شخصين يعملان بصيد الطيور خلال عملية إنزال جوي استهدفت مشروعًا زراعيًا بالقرب من قرية أبو جلود ببلدة المبروكة غرب مدينة رأس العين بريف الحسكة.

الشمال السوري مسرح عمليات

اعتادت قوات التحالف الدولي، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذ عمليات عسكرية تستهدف قياديين وعناصر يتبعون لتنظيمات وفصائل “جهادية” في الشمال السوري، أو لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتلاحق قوات التحالف الشخصيات المطلوبة لديها، سواء بإطلاق صواريخ ذكية من الطائرات المسيّرة أو الحربية، أو بعمليات إنزال جوي.

وفي كانون الأول 2022، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية استهدافها أحد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” بطيران مسيّر من طراز “Reaper” في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة